طرق علاج مرض السكري

طرق علاج مرض السكري
طرق علاج مرض السكري

إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من داء السكري وترغب بمعرفة طرق علاج مرض السكري سواء طبياً أو باستخدام نظام غذائي معين، فمن خلال مقالنا التالي سنجيب عن كل تساؤلاتك.

ADVERTISEMENT

كيفية تشخيص مرض السكري

لأن التشخيص هو الخطوة الأولى للتأكد من الإصابة بالمرض من عدمها، فقبل التعرف على طرق علاج مرض السكري من المهم أن تكون على دراية بكيفية تشخيصه، إن الطبيب إذا شك في إصابة مريضه بالسكري فإنه يطلب منه فحوصات، وعادة ما تكون للدم والبول حتى تساعده في التشخيص عندما يقارنها بالنسب الطبيعية.

ولكن لا يتم ذلك عادة إلا إذا ظهرت على المريض أعراض تدفع طبيبه لطلب التحاليل، وإذا كانت لديه عوامل خطر أيضاً، قد تقول التحاليل أن المريض لديه مستوى مرتفع من السكر في البول أو الدم، أو أن جسم الشخص يقاوم الأنسولين ولا يستخدمه بالشكل الطبيعي، وهذا هو سكري النوع الثاني، أو أنه لا ينتجه في الأساس بكمية كافية في البنكرياس، وهذا هو سكري النوع الأول.

ADVERTISEMENT

ما هي طرق علاج مرض السكري؟

إن السكري ليس مثل دور البرد أو التهاب الحلق سيتم تناول دواء سريع للتخلص منه، ولكن عزيزي القارئ يجب أن تعي أنه حالة مزمنة تحتاج إلى الاهتمام والرعاية والحياة بطريقة متوازنة للسيطرة عليه، لا يتم ذلك بدون مساعدة طبيبك والتخطيط معه حول كل ما يخصك من طعامك وشرابك ونومك، وممارستك للرياضة والأدوية الخاصة بك، وما إذا كنت تحتاج تغييراً في جرعات الأنسولين والأدوية الأخرى أم لا.

ولا تغفل أيضاً أهمية فحص ومتابعة نسبة السكر في دمك لتكون دوماً مستعداً للتعامل مع الحالة، وإذا كنت تعاني من مشكلات أخرى بسبب السكري في العينين أو القدمين، يمكنك استشارة أطباء في تلك المجالات.

ADVERTISEMENT

طرق علاج مرض السكري بالأدوية

علاج السكري النوع الأول

إذا كان لديك مرض السكري من النوع الأول، فإن البنكرياس لم يعد يصنع الأنسولين الذي يحتاجه جسمك، لكي يستفيد الجسم من السكر في الحصول على الطاقة، لذلك ستحتاج إلى الأنسولين في شكل حقن.

وقد يبدو تعلم إعطاء الحقن لنفسك أو لرضيعك أو طفلك في البداية الجزء الأكثر صعوبة في إدارة مرض السكري، لكنه أسهل بكثير مما تعتقد.

ويستخدم بعض الأشخاص المصابين بمرض السكري مضخة الأنسولين التي تعطي الأنسولين بشكل منظم، وتقوم أنت وطبيبك ببرمجة المضخة لتوصيل كمية معينة من الأنسولين طوال اليوم.

ADVERTISEMENT

علاج السكري النوع الثاني

أما إذا كنت مريضا بالسكري من النوع الثاني فهناك عدة خيارات دوائية غالبا ما تؤخذ عن طريق الفم ودورها مساعدة جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أفضل للتخلص من السكر الزائد في الدم، ومن أمثلة هذه الأدوية مثبطات ألفا الجلوكوزيداز، مركبات البايجوانيد، ومضادات الدوبامين.

فوائد تنظيم الغذاء في علاج مرض السكري

إن من طرق علاج مرض السكري هو الحفاظ على نظامك الغذائي الصحي، فيعد تناول نظام غذائي متوازن أمراً حيوياً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لذلك تابع مع طبيبك أو أخصائي التغذية لإعداد خطة تساعدك في تناول الطعام المناسب لك.

فإذا كان لديك مرض السكري من النوع الأول، فإن توقيت جرعة الأنسولين يحدده النشاط والنظام الغذائي، فعادة يوصي الأطباء بثلاث وجبات صغير،ة وثلاث إلى أربع وجبات خفيفة يومياً للحفاظ على التوازن الصحيح بين السكر والأنسولين في الدم.

ADVERTISEMENT

كما أن التوازن الصحي للكربوهيدرات والبروتينات والدهون في نظامك الغذائي سيساعدك على إبقاء نسبة السكر في الدم في المستويات الطبيعية، ويعتمد مقدار كل منها على العديد من العوامل، بما في ذلك وزنك وتفضيلاتك الشخصية.

كما أن مراقبة الكربوهيدرات الخاصة بك عن طريق معرفة مقدار ما تحتاج إليه، وكم كنت تأكل هو مفتاح السيطرة على نسبة السكر في الدم، فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات، أو منخفضة السعرات الحرارية، ​​قد تساعدك على الحصول على الوزن الطبيعي المطلوب، فيجب ألا يأتي أكثر من 7٪ من نظامك الغذائي من الدهون المشبعة، ويجب أن تحاول تجنب الدهون غير المشبعة كلياً.

وبعد أن تعرفت عزيزي القارئ على طرق علاج مرض السكري وأهمية تنظيم طعامك للحصول على النتائج الصحية لحياة أفضل، ننصحك بعدم تناول أي علاج من تلقاء نفسك أو محاولة تعديل جرعات دوائك أو وقفها إلا بعد استشارة طبيبك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد