تنظيف الاسنان في المنزل ونصائح للعناية بصحة الفم والأسنان

تنظيف الاسنان في المنزلتنظيف الاسنان في المنزل جزء هام وضروري للحفاظ على صحة الفم والأسنان والوقاية من أمراض اللثة، في المقال التالي نخبرك روتين تنظيف الاسنان في المنزل ونصائح للعناية بصحة الفم والأسنان.

ADVERTISEMENT

تنظيف الاسنان في المنزل بفرشاة الأسنان

تتطلب صحة الفم والأسنان روتين رعاية دائم، فمن الضروري اتخاذ الخطوات الصحيحة كل يوم للعناية بالأسنان لمنع حدوث مشاكل، ويتضمن ذلك الحصول على منتجات العناية بالفم المناسبة، وكذلك مراعاة عاداتك اليومية.

لا تذهب إلى الفراش دون تفريش أسنانك

يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يوميًا، ولاتهمل تنظيف أسنانك ليلاً للتخلص من الجراثيم والبلاك الذي يتراكم طوال اليوم.

ADVERTISEMENT

تفريش الأسنان بطريقة صحيحة

يجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة بطريقة صحيحة، خذ وقتك، وحرك فرشاة الأسنان بحركات دائرية لطيفة لإزالة البلاك plaque، فالبلاك المتراكم  يمكن أن يتصلب، مما يؤدي إلى تكون اللويحات السنية Dental CalculusK والتهاب اللثة.

لا تهمل تنظيف لسانك

يمكن أن يتراكم البلاك أيضًا على لسانك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى رائحة الفم الكريهة، ويؤدي أيضًا إلى مشاكل صحة الفم الأخرى، فرش لسانك بلطف في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك.

ADVERTISEMENT

استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

عندما يتعلق الأمر بمعجون الأسنان، فهناك عناصر أكثر أهمية للبحث عنها من قوة التبييض والنكهات، وبغض النظر عن المنتج الذي تختاره، تأكد من أنه يحتوي على الفلورايد.

يعد الفلورايد الدعامة الأساسية للعناية بصحة الفم، وذلك لأن الفلورايد هو خط الدفاع الرئيسي ضد تسوس الأسنان، ويعمل عن طريق محاربة الجراثيم التي يمكن أن تؤدي إلى التسوس.

تنظيف الاسنان في المنزل بخيط الأسنان

كثير من الذين يستخدمون فرشاة الأسنان بانتظام يهملون استخدام خيط الأسنان، وخيط الأسنان هام ليس فقط لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، ولكن الخيط طريقة رائعة لتحفيز اللثة، وتقليل البلاك، والمساعدة في تقليل الالتهاب في الفم.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ يكفي استخدام الخيط مرة واحدة يوميًا عادةً لجني هذه الفوائد.

نصائح هامة لروتين تنظيف الأسنان في المنزل

استخدام غسول الفم

غسول الفم هام لصحة الفم الجيدة، فغسول الفم يساعد في تقليل كمية الحمض في الفم، وينظف المناطق التي يصعب تنظيفها داخل اللثة وحولها، ويعيد تعدين الأسنان.

غسول الفم مفيد بشكل خاص للأطفال وكبار السن، حيث قد لا تكون القدرة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مثالية.

ADVERTISEMENT

شرب المزيد من الماء

الماء هو أفضل مشروب لصحتك العامة، بما في ذلك صحة الفم، ويوصي بشرب المياه بعد كل وجبة، فهذا يمكن أن يساعد في غسل بعض الآثار السلبية للأطعمة والمشروبات الحمضية.

أكل الفواكه والخضروات المقرمشة

الفواكه والخضروات الطازجة والمقرمشة غنية بالألياف الصحية، وهي الخيار الأفضل لأسنانك، توقف عن تقطيع الخضروات والفواكه إلى قطع صغيرة، وحاول تشغيل الفكين أكثر.

الحد من الأطعمة السكرية والحمضية

انتبه يتحول السكر في النهاية إلى حمض في الفم، مما يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، وهذه الأحماض هي التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تؤدي الثمار الحمضية والشاي والقهوة إلى تآكل مينا الأسنان، لذا يُنصح بالحد من هذه الأطعمة.

راجع طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة

لايجب أن تكتفي فقط بـ تنظيف الاسنان في المنزل بفرشاة الأسنان والخيط، فيجب أن تزور طبيب أسنانك لإجراء عمليات التنظيف والفحوصات مرتين في السنة.

لا يقتصر عمل طبيب الأسنان فقط إزالة اللويحات السنية والبحث عن تسوس الأسنان، بل يكون أيضًا قادرًا على اكتشاف المشكلات المحتملة وتقديم حلول علاجية.

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد