طرق شد البطن بعد الولادة بالصور

شد البطن بعد الولادةيزيد وزن الحامل حوالي 12 كيلو جرام مع نهاية فترة الحمل، حيث يتمدد الرحم والبطن لتستوعب حجم الجنين المتنامي، وبالتأكيد تمثل مشكلة ترهل الجلد والبطن بعد الولادة لدى كل الأمهات، تابعي المقال التالي لمعرفة كيفية شد البطن بعد الولادة بالتمارين والأطعمة المختلفة.

ADVERTISEMENT

ترهلات البطن بعد الولادة

سوف يستغرق جسمك وقتًا طويلاً نسبياً حتى يتعافى، وخصوصًا بطنك من الحمل؛ لقد أنجبت طفلك، لكنك تبدين كما لو كنت لا تزالين حاملًا.

تخيلي بطنك كأنه بالون، يتضخم ببطء مع نمو طفلك، إن الولادة لا تفجر البالون، إنها تبدأ فقط في إطلاق الهواء منه، وبالتالي قد يكون التغيير في حجم بطنك بطيئًا بعض الشيء لذا تحلي بالصبر.

ADVERTISEMENT

منذ لحظة ولادة طفلك تؤدي التغيرات الهرمونية إلى انخفاض حجم بطنك، سيستغرق رحمك حوالي أربعة أسابيع ليتقلص إلى حجمه قبل الحمل.

وستبدأ جميع الخلايا الموجودة في جسمك والتي انتفخت أثناء الحمل في إطلاق سوائلها في شكل بول، وإفرازات مهبلية، وعرق، والدهون الإضافية التي اكتسبتيها لتغذية طفلك ستبدأ في الاحتراق، خاصةً إذا كنت ترضعين طفلك عن طريق الرضاعة الطبيعية، لكن الأمر سيستغرق بضعة أسابيع على الأقل لرؤية نتائج ملحوظة.

ADVERTISEMENT

بعد الولادة ، قد تلاحظين خط داكن أسفل بطنك يُطلق عليه اسم الخط الأسود، بالإضافة إلى شبكة من علامات التمدد.

ينجم الخط اللوني عن تصبغ في الجلد حيث امتدت عضلات بطنك وفٌصلت قليلاً لاستيعاب طفلك أثناء نموه، وعادةً ما يتلاشى خط التصبغ خلال بضعة أشهر من الولادة.

وتحدث علامات التمدد بسبب تمدد جلدك ليتأقلم مع سرعة نمو بطنك أثناء الحمل، وقد تكون علامات التمدد هذه على بطنك والأرداف والفخذين والثديين.

ADVERTISEMENT

لا يمكنك التخلص من علامات التمدد تمامًا، لكنها ستتلاشى بمرور الوقت، وفي النهاية ستبدو الخطوط مثل الخطوط الدقيقة التي تكون أقرب إلى لون بشرتك، حاولي التحلي بالصبر قد لا تحبين علامات التمدد الآن، لكنها ستبدو أفضل كثيرًا في غضون ستة أشهر.

كيفية شد البطن بعد الولادة

تمارين كيجل لشد البطن بعد الولادة

لا تنتظري كثيرًا بعد الولادة للقيام بخطوات لشد البطن، ابدأي بأداء تمارين كيجل Kegels في أقرب وقت ممكن بعد الولادة، فهذه التمارين تساعد على تقوية عضلات قاع الحوض وتحسين أداء الجسم بشكل عام، ويمكن حتى أن تمارسيها في السرير، مما يجعلها خطوة أولى وطريقة مثالية للحفاظ على تنشيط جسمك أثناء الشفاء.

تمارين كيجل للنساء
تمارين كيجل للنساء

ممارسة الرياضة لـ شد البطن بعد الولادة

تمارين بسيطة لشد البطن بعد الولادة

قومي بتمارين بسيطة لمدة لا تقل عن 10 دقائق في اليوم، حيث يُنصح بممارسة تمرينات إمالة الحوض، والتنفس البطني العميق، ورفع الرأس مع إمالة الحوض.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من أن هذه التمارين قد تبدو سهلة للغاية، إلا أنها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على عضلات البطن العميقة.

المشي

قومي بالمشي كل يوم ما لا يقل عن 10 دقائق في اليوم، ثم زيدي المدة إلى 30 دقيقة كل يوم أثناء تعافيك بعد الولادة، فالمشي هو وسيلة رائعة لحرق الدهون وبناء العضلات.

لاستغلال المشي لـ شد البطن بعد الولادة قومي باستخدام عضلات البطن لدعم الجزء العلوي من الجسم، والحفاظ على وضعية جيدة أثناء المشي لتجنب آلام الظهر والكتف.

ADVERTISEMENT

تمرين الطحن crunches

تمرين الطحن crunches
تمرين الطحن crunches

قومي بإجراء تمرين الطحن crunches ثلاث مرات في الأسبوع بمجرد أن يعطيك طبيبك الضوء الأخضر لممارسة الرياضة، ابدأي بنسخة معدلة حتى تستعيدي قوتك، فبدلاً من رفع صدرك عن الأرض، ارفعي رأسك فقط في البداية، ثم تقدمي إلى كتفيك، وعندما تكوني مرتاحة، ابدأي بممارسة التمرين بشكله الأساسي.

على الرغم من أن تمرين الطحن قد لا يحرق الدهون، إلا أنه سيزيد من قوة العضلات.

دروس التمارين الرياضية أو اللياقة البدنية

انضمي إلى دروس التمارين الرياضية أو اللياقة البدنية بمجرد تعافي جسمك تمامًا، قد يكون التعامل مع طفل جديد أمرًا صعبًا، وقد تواجهين صعوبة في العثور على وقت لممارسة الرياضة بنفسك، لذا يعد الالتزام بموعد للتمرينات طريقة جيدة لضمان ممارسة التمارين الرياضية مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل.

ADVERTISEMENT

شد البطن بعد الولادة بالغذاء الصحي

تناولي نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء التعافي من الولادة، وتجنبي اتباع رجيم ما لم يكن لديك إذن من طبيبك، وخاصًة إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، لأن النساء أثناء الرضاعة الطبيعية لديهن احتياجات أعلى من السعرات الحرارية من النساء الأخريات.

العناصر الغذائية الضرورية في أكل النفاس بعد الولادة

على الرغم من أنكِ الآن لا تأكلين لشخصين كما كان في الحمل، إلا أن الجسم لازال يحتاج للكثير من العناصر الغذائية الهامة، ومن العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم في هذه الفترة ويجب أن تتوافر في أكل النفاس ما يلي:

  • الفيتامينات الموجودة في الفاكهة والخضروات بأنواعها.
  • الكربوهيدرات في الأرز والخبز والحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان.
  • البروتينات في الفول، والدجاج، واللحوم خفيفة الدهن، والبيض، والأسماك والمأكولات البحرية، ومنتجات الصويا؛ يجب استهداف خمس إلى سبع حصص من البروتين يومياً للمساعدة على التعافي من الولادة.
  • الكالسيوم الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، حيث تحتاج الأم حوالي ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يومياً.
  • الحديد الموجود في اللحوم الحمراء والدواجن والبقوليات؛ يجب تناول 15 ملليجرام يومياً.
  • قد تحتاج الأم لبعض الفيتامينات والمكملات بجانب الأطعمة إذا كان لديها توأم؛ يجب استشارة الطبيب حول ذلك.

تحذيرات هامة عند ممارسة الرياضة بعد الولادة

  • إذا انفصلت عضلات البطن أثناء الحمل، فتأكد من استشارة الطبيب قبل القيام بأي تمرينات لـ شد البطن بعد الولادة لأن الفصل قد يحتاج إلى وقت إضافي للشفاء.
  • في حين أن التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي يساعدان في شد البطن بعد الولادة، فإن الأمر يستغرق وقتًا حتى يعود الرحم والجلد إلى الحجم الطبيعي، فقد استغرق الأمر تسعة أشهر للتمدد، فاعطي لنفسك من تسعة أشهر إلى سنة لاستعادة جسدك.
  • ارتدي حمالات الصدر الرياضية والأحذية الرياضية ارتداء الصدرية والأحذية، عند المشي أو القيام بالتمارين الرياضية.
  • حافظي على ترطيب جسمك قبل وأثناء وبعد التمرين.

حزام البطن بعد الولادة لشد البطن

أغلب النساء ترتدي حزام البطن بعد الولادة بمدة 14 يوم فور التئام الجرح مباشرةً، أو بمدة من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، وهو قد يساعد على استعادة البطن لشكلها، ويساعد على دعم عضلات البطن والظهر بعد الولادة.

ولكن انتبهي؛ حزام البطن لا يناسب جميع النساء، ولا يعد الحل الأمثل، لأنه لن يؤثر على فقدانك الوزن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد