اصفرار الاسنان وأسبابه وعلاجه بالطرق الطبية والطبيعية

اصفرار الاسنانيريد الجميع الحصول على ابتسامة ناصعة البياض وجذابة، ولكن الأسنان الصفراء تمنعهم من هذه الابتسامة، والبعض لا يحب سماع السخرية على اصفرار أسنانه بالطبع، خاصة الفتيات اللاتي تتعرضن للكثير من النصائح للتخلص من اصفرار الاسنان بدون معرفة صحيحة لأثرها، لذا من المهم لكم معرفة أسباب اصفرار الاسنان وطرق علاجها في المنزل وكيف تحصلون على أسنان بيضاء.

ADVERTISEMENT

أسباب اصفرار الاسنان

الوراثة

مثلما تشترك مع أفراد عائلتك في الصفات الجسدية فإنك قد ترث اصفرار الاسنان أيضا، وهذا بسبب الطبقة الخارجية وهي طبقة الميناء والتي تكون أقل سمكاً من الطبيعي فتكون عرضة أكثر للاصفرار.

تقدم العمر

مع تقدم السن فإن الطبقة الأولى في الأسنان والأكثر صلابة لاحتوائها على المعادن وهي طبقة المينا، تبدأ في التآكل، مما يسبب اصفرار الاسنان بسبب اصفرار هذه الطبقة.

ADVERTISEMENT

الفلورايد

انتشر عن الفلورايد أنه يسبب اصفرار الاسنان وظهور بقع على الطبقة الخارجية، وهناك منتجات تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد مثل غسول الفم ومنتجات معجون الأسنان، ورغم أهمية عنصر الفلورايد في غسول الأسنان وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تقويم الأسنان إلا أنه قد يسبب اصفرارها.

التدخين

المواد السامة الموجودة في السيجارة تسبب اصفرار الاسنان ، وقد تتطور الإصابة عند المدخن فيعاني من التهابات اللثة وتبقع اللثة، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة، وبعض المدخنين يلجأون إلى عمل عملية تبييض الأسنان للتخلص من اصفرار الاسنان.

ADVERTISEMENT

اقرأ ايضاً: نصائح التوقف عن التدخين..14 نصيحة ستساعدك

نظافة الأسنان

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان، وعدم الغسل المنتظم لها يسبب اصفرار الاسنان أيضا، فالطبيعي أن مع بقايا الأطعمة على الأسنان تتكون الجراثيم والبكتيريا التي تحاول اختراق الطبقة الخارجية من الأسنان، فتترسب طبقة من الجير على الأسنان، لذا من المهم تنظيف الأسنان بعد الثلاث وجبات، أو مرتين في اليوم على الأقل، قبل الذهاب إلى العمل، وقبل النوم.

حشو الأسنان

يسبب حشو الأسنان تصبغ السن وقد يؤدي إلى جعل لونه مائلاً إلى اللون الرمادي، بسبب ترسب حشو الأسنان مع مرور الوقت والتي غالبا ما تكون مصنوعة من الفضة.

ADVERTISEMENT

الأمراض السرطانية

عند الإصابة بالسرطان، يتعرض الشخص للعلاج الكيميائي الإشعاعي على منطقة الرقبة والرأس، مما يسبب اصفرار الأسنان.

السقوط

السقوط على الأسنان عند البالغين يعرض لون الأسنان للتغير، بسبب الاصطدام عند حدوث نزيف داخلي للأسنان يتسبب في تلف أنسجة اللثة، فبقايا الدم مع الأنسجة الصحيحة تغير من لون الأسنان.

الأطعمة والمشروبات

  • هناك بعض المشروبات منتشرة جداً وشائعة بين الناس، هل عرفتموها؟ صحيح هي المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من الصودا والتي تسبب تآكل طبقة الأسنان الخارجية، بالإضافة إلى بعض المشروبات التي تحتوي على كمية من الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، لذا نجد أن الأشخاص الذين يشربون الشاي والقهوة أسنانهم صفراء.
  • إلى جانب هذا، بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة من السكريات تناولها بكثرة يسبب اصفرار الاسنان.
  • بعض الفواكه مثل العنب والكريز تسبب اصفرار الأسنان، فالمواد الملونة تتفاعل مع طبقة الأسنان الخارجية ويغير اللون إلى اللون الأصفر.

بعض الأدوية

  • عند الإصابة بمرض في الجهاز البولي أو الجهاز التنفسي أو الأمعاء يعطيك الطبيب مضادات حيوية واسعة المجال تعالج الالتهابات مثل تيتراسايكلن، إذا تم إعطاؤه قبل سن 8 سنوات أو للمرأة الحامل يؤدي إلى تبقع الأسنان وظهور خطوط باللون الأبيض، وهذا بسبب عدم اكتمال النمو فتتفاعل المواد المكونة للدواء مع تكوين الأسنان مما يسبب تصبغها باللون الأصفر.
  • غسول الفم المكون من مواد الكلورهيكسيدين Chlorhexidine وهو مطهر فموي يستخدم لعلاج أمراض الفم، ولا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب.
  • أدوية مضادات الهستامين Antihistamine، وهي عبارة عن 3 أنواع، ويستخدم النوع الأول في علاج الحساسية والنوع الثاني منها يستخدم في علاج قرحة المعدة والنوع الثالث يستخدم في علاج أمراض الأوعية الدموية.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم.

أسباب اصفرار الاسنان عند الأطفال

  • يحدث اصفرار الأسنان بسبب الأمراض والعدوى التي تنتقل بين الأشخاص وخاصةً للمرأة في فترة الحمل، فتسبب إصابة الأطفال بأسنان صفراء، هذه الأمراض تؤثر على طبقة المينا.
  • عند سقوط الطفل على أسنانه، يسبب ذلك الضرر لطبقة المينا فتصبح غير مكتملة النمو.

علاج اصفرار الاسنان بالطرق الطبيعية

يمكنك علاج اصفرار الاسنان بطرق طبيعية سهلة وبسيطة، منها:

ADVERTISEMENT

بيكربونات الصوديوم

قد يساعد استخدام معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز وأكسيد الهيدروجين في تقليل اصفرار الأسنان، من الممكن أيضا عمل عجينة في المنزل عن طريق خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز، مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين.

بعض الناس يشعرون بالقلق من صودا الخبز لأنها مادة قوية وقد تسبب تآكل المينا، وبعض الأدلة الأخرى ترى أنها طريقة آمنة، كما أن بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يسبب حساسية الأسنان، لذلك يجب عدم الإفراط في استخدام هذه الطريقة حفاظا على سلامة المينا، كما يجب استشارة طبيب الأسنان الخاص بك عن استخدام صودا الخبز أو بيروكسيد الهيدروجين والمتابعة معه.

طرق استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان

  • أضف 2 ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع كوب ماء بارد، ويتم غسل الفم به مرتين في اليوم صباحاً، ومساءً.
  • الطريقة الثانية وهي وضع القليل من بيكربونات الصوديوم على فرشاة أسنان وتنظيف الأسنان بها برفق حتى لا تتجرح، مع الحرص على عدم الاقتراب على الأسنان المسوسة أو الضروس المكسورة والملتهبة حتى لا تزيد من الالتهابات.
  • هناك طريقة أخرى لتفتيح لون اللثة بسبب الأطعمة المضرة بالأسنان، ضع القليل من بيكربونات الصوديوم على الإصبع ودلك اللثة برفق، مع عدم استخدام هذه الطريقة في حالة التهاب اللثة.

خل التفاح

خل التفاح يفيد جداً لتفتيح اللون، فاللون الذي اكتسبته من خلال الأطعمة أو التدخين يمكنك تغييره، عن طريق تغيير اللون الأصفر إلى لون وردي، بعد المضمضة بملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ وغسل الأسنان به.

ADVERTISEMENT

ولكن خل التفاح قد يؤدي إلى إتلاف سطح الأسنان في حالة استخدامه بكثرة، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في استخدام خل التفاح، باعتباره مبيض الأسنان في غضون ذلك، لذلك يجب أن تستخدمه بحذر.

قشر الموز

يحتوي قشر الموز على عناصر المنجنيز والماغنسيوم والبوتاسيوم، والتي تخترق طبقة الأسنان وتغير من لونها، حسب بعض الآراء يمكنك استخدام الجزء الداخلي منها وفرك الأسنان بها لمدة دقيقتين ثم تركها لمدة 15 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع، في حال لم تجد نتيجة استشر الطبيب.

قشر البرتقال

يحتوي قشر البرتقال على فيتامينات ومعادن غذائية هامة لصحة الفم والجسم، فهو يحتوي على فيتامين سي وغني بمعدن الكالسيوم، كل ما عليكَ فعله هو غسل قشر البرتقال وفرك اللثة والأسنان به، ولكن انتبه لصحة  اللثة، خاصة أنها طريقة لم تثبت علميا حتى الىن ولم يتم دراسة آثاراها الجانبية.

ADVERTISEMENT

الزيوت الطبيعية

تعودنا أن كل شيء من الطبيعية يعالج الأمراض المختلفة، وهو أيضاً يعالج اصفرار الاسنان لذا وضع ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس أو زيت السمسم، وفرك الأسنان بها يساعد على تطهير الفم وتغذية اللثة والأسنان، بعدها قم بغسل أسنانك بالماء.

أطعمة تساعد على التخلص من اصفرار الاسنان

فيتامين سي

وجدت بعض الدراسات أن نقص فيتامين (سي) قد يزيد من التهاب اللثة، وهو يحدث نتيجة تراكم للبكتيريا على الأسنان واللثة، هذا التراكم يساهم في تغير اللون.

ويترتب على ذلك أن الاستمرار في تناول فيتامين C قد يقلل من تلون الأسنان، لكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول ما إذا كان استهلاك فيتامين C قد يكون له تأثير تبييض على الأسنان.

الليمون

الأكثر انتشاراً من الفوائد الطبيعية لاصفرار الاسنان هو الليمون فهو رخيص الثمن ويحتوي على الكثير من الفيتامينات، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة فيحمي اللثة، وينظفها ويطهر الأسنان ويجعل للفم رائحة رائعة.

إنزيمات الفواكه

عند إضافة بعض إنزيمات الفواكه إلى معجون الأسنان، فإن بعض الإنزيمات قد تحارب تغير لون الأسنان، وإزالة البقع، ومنها الفراولة والأناناس.

الجزر

الجزر من الخضراوات الهامة لصحة الفم، وهو يساعد على الحفاظ على التوازن الحمضي القلوي في الفم، ويقتل البكتيريا، احرص على تناوله باستمرار.

الزبيب

يدخل الزبيب بطريق غير مباشر في تغيير لون الأسنان؛ فيزيد الزبيب من إنتاج اللعاب الذي يعمل على تنظيف الأسنان من العوالق، كما أنه يعالج اصفرار الاسنان.

الحليب

جميع منتجات الحليب بما فيها الجبن قد لا تقلل من اصفرار الاسنان ، ولكنها تعزز من صحة الإنسان ويقويها وتمنع تسوس الأسنان، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، فهذه النسبة من الكالسيوم تعيد إلى طبقة المينا المعادن التي افتقدتها.

التفاح

يساعد التفاح بشكل عام المكون من الألياف على زيادة صحة الفم، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية لتحسين عملية التمثيل الغذائي، قطعه إلى شرائح رفيعة وامضغه.

تحذير مهم

في النهاية يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من المواد التي يمكن أن تسبب تهيج اللثة أو حساسية الأسنان لوصف الطريقة الأنسب والكميات المناسبة، حتى لا تضر بمينا الاسنان بشكل كبير.

كما ينصح أطباء الأسنان دائماً باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد وتفريش الأسنان مرتين يومياً مع استخدام خيط الأسنان من أجل الحفاظ على نظافتها، ويمكنك البحث عن معاجين الأسنان التي تزيل البقع والتي تحتوي على الموافقة من قبل المؤسسة الصحية في بلدك. عند وجود أي مشكلة في أسنانك أو وجدت أن الوضع لا يتحسن قم باستشارة الطبيب

علاج اصفرار الاسنان عند الطبيب

هناك عدة طرق يمكن بها تبييض أسنانك عند طبيب الأسنان مثل:

  • استخدام غسول الفم بيروكسيد الهيدروجين.
  • ليزر الأسنان، يضع الطبيب جل على أسنانك ويقوم بتسليط الأشعة عليه، فتخترق أشعة الليزر مادة المينا وتغير من لون الأسنان، لكن هل تبييض الأسنان بالليزر آمن؟
  • تعرض الأسنان للموجات فوق الصوتية، الذبذبات التي تخرج من الجهاز تساعد على تنظيف الأسنان وإزالة البقع .

علاج اصفرار الاسنان بتغيير عاداتك اليومية

بتغيير العادات الخاطئة يمكنك الحصول على أسنان جذابة وصحية بالطرق التالية ، مثل:

  • قلل من تناول المشروبات الغازية.
  • قلل من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة.
  • اللبان أو العلكة تساعد على تنظيف الأسنان من الطعام ، وحاول تناول اللبان الذي لا يحتوي على نسبة من السكريات .
  • اشرب الماء بكثرة، من 6 إلى 8 أكواب يوميا لتحسين وظائف الغدد وإفراز اللعاب.
  • المضمضة بالماء قبل النوم يومياً، باستخدام الملح أو خل التفاح.
  • تناول الخضراوت والفواكه التي تساعد على صحة الفم .
  • استبدل الفرشاة كل 3 شهور لتنظف أسنانك بشكل دائم.
  • قلل من تناول الحلويات، لأنها تسبب اصفرار الاسنان.
  • استعمل الخيوط الطبية لتنظيف الأسنان.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم أسباب اصفرار الاسنان وعلاجها بالطرق الطبيعية، ونصائح للحفاظ على اللون الأبيض لها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد