علاج التهاب اللثة بأفضل وأسهل الطرق

علاج التهاب اللثةحدوث ألم أو التهاب في اللثة يُعتبر من المشاكل الشائعة التي تُصيب الفم، وقد تعرض العديد منا لهذه المشاكل، ولكن يوجد عدة طرق لـ علاج التهاب اللثة ، سوف نعرض البعض منها في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو التهاب اللثة؟

قبل أن نتطرق لطرق علاج التهاب اللثة، سوف نتعرف على ما هو التهاب اللثة وأشهر الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا المرض.

التهاب اللثة هو أحد الأشكال الشائعة للأمراض التي تُصيب اللثة والتي ينتج عنها تهيج واحمرار وتورم للثة حول الأسنان. ويمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى الإصابة بمرض أكثر خطورة يعرف بـ التهاب دواعم السن، وقد يؤدي أيضاً إلى فقدان الأسنان.

ADVERTISEMENT

ما الذي يؤدي لحدوث التهاب اللثة؟

يحدث التهاب اللثة في أغلب الحالات بسبب عدم الاهتمام بنظافة الفم، والتي ينتج عنها تكون البلاك على الأسنان والتهاب الأنسجة المحيطة. والبلاك هو عبارة عن طبقة لزجة غير مرئية من البكتيريا، تتكون على الأسنان عند تفاعل النشويات مع السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الفم.

ويمكن أن يتصلب هذا البلاك ويتحول إلى جير يجمع بداخله البكتيريا، وينتج عنه تهيج في اللثة. ويجب إزالة الجير بواسطة طبيب الأسنان، فكلما طال وجود هذا الجير، أصبحت اللثة ملتهبة ومتورمة وتنزف بسهولة

ADVERTISEMENT

طرق علاج التهاب اللثة

يبدأ علاج أي حالة صحية بالتشخيص المبكر، فإذا حدث تشخيص التهاب اللثة مبكراً، وتم تطبيق العلاج بصورة فعالة وملائمة، يمكن عكس تأثير هذا الالتهاب بنجاح. ويتضمن العلاج المتابعة مع طبيب مختص، إلى جانب بعض الإجراءات التي يمكن القيام بها في المنزل.

العناية المتخصصة لـ علاج التهاب اللثة

عند التعرض لأي ألم في اللثة، سوف تقوم بزيارة طبيب الأسنان، الذي بدوره وبعد تشخيص حالة التهاب اللثة، سوف يقوم بعمل التالي:

  • يتم إزالة البلاك والجير بواسطة عملية تُعرف بـ إزالة القشور، والتي يمكن أن تكون غير مريحة، خاصة في حالة تراكم الجير بصورة كبيرة، أو إذا كانت اللثة حساسة للغاية.
  • سوف يقوم بشرح أهمية نظافة الفم، وكيفية فرش الأسنان بطريقة فعالة، إلى جانب استخدام الخيط بصورة صحيحة.
  • يمكن أن يقترح بعض مواعيد المتابعة، التي يمكن أن تتضمن المزيد من عمليات التنظيف، إذا تطلب الوضع ذلك.
  • شوف يقوم بإصلاح أي أسنان متضررة يمكن أن تزيد من صعوبة إزالة الجير والبلاك بصورة فعالة، حيث يمكن أن يمكن أن تكون هذه المشاكل من ضمن أسباب عدم نظافة الفم.

.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب اللثة في المنزل

لأن الوقاية خير من العلاج، يجب علاج أعراض التهاب اللثة عند بدء ملاحظتها، لمنع تطور المرض. ومن ضمن العلامات الرئيسية المصاحبة لالتهاب اللثة، نزيف اللثة باستمرار عند فرشها أو عند استخدام خيط الأسنان. ويمكن تجربة العلاجات المنزلية التالية:

المضمضة بالماء المالح

يحتوي الماء المالح على خصائص مميزة يمكن أن تساعد الجسم في الشفاء، فقد أثبتت الدراسات أن مضمضة الفم بمحلول الماء المالح، يمكن أن تخفف من التهاب اللثة. ولاستخدام مضمضة الماء المالح يمكن اتباع التالي:

  • صب بعض الماء المغلي في كأس، وقم بترك الماء يبرد حتى يُصبح فاتر.
  • قم بخلط 3/4 معلقة صغيرة من الملح بالماء.
  • قم بتحريك المضمضة داخل الفم بشكل دائري.
  • اصق المحلول.
  • يتم تكرار هذه الخطوات ثلاث مرات في اليوم.

علاج التهاب اللثة بغسول الفم المنزلي

يوجد بعض أنواع غسول الفم التي يمكن صنعها في المنزل، للنخلص من التهاب اللثة، وتتضمن هذه الأنواع:

ADVERTISEMENT

غسول زيت الليمون

أثبتت دراسة في عام 2015 أن زيت الليمون يمكن أن يكون أكثر فاعلية في تقليل التهاب اللثة والترسبات التي تتسبب في حدوثه، مقارنة بغسول الفم العادي.

ولصنع غسول زيت الليمون، قم بوضع نقطتين إلى ثلاث نقاط من زيت الليمون في الماء، ثم قم بوضعه في الفم وتحريك السائل في دوائر، ثم بصق السائل. ويتم تكرار هذه الخطوات لثلاث مرات في اليوم.

ADVERTISEMENT

غسول الصبار

أثبتت بعض الدراسات أن الصبار في نفس فاعلية العناصر النشطة الموجودة في غسول الفم العادي، في علاج أعراض التهاب اللثة. ولا يحتاج عصير الصبار إلى تخفيفه، ويمكن استخدامه كما هو، طالما كان نقياً. ويتم المضمضة بهذا الغسول داخل الفم، ثم بصقه، وتكرار العملية لثلاث مرات في اليوم.

غسول زيت شجرة الشاي

ADVERTISEMENT

لصنع غسول زيت شجرة الشاي، يجب إضافة 3 نقاط من الزيت داخل كوب من الماء الدافئ، ثم يتم استخدامه بنفس الطريقة المستخدمة مغ غسولات الفم الأخرى. ويمكن أن يتفاعل زيت شجرة الشاي مع بعض الأدوية، لذلك يُفضل التحدث مع طبيب قبل استخدامه لأول مرة.

علاج التهاب اللثة بغسول المرمرية

تم إثبات أن البكتيريا التي تتسبب في ظهور بلاك الفم، تنخفض بنسبة كبيرة جداً عند استخدام غسول المرمرية. ولصنع هذا الغسول قم بالتالي:

  • قم بوضع معلقتين صغيرتين من المرمرية الطازجة أو معلقة من المرمرية المجمدة على ماء مغلي.
  • قم بترك المزيج يغلي لمدة 10 دقائق، ثم قم بتصفية المزيج وتركه ليبرد.
  • قم باستخدام السائل المستخرج بنفس طريقة استخدام غسولات الفم السابقة.

غسول أوراق الجوافة

أثبتت الدراسات أن أوراق فاكهة الجوافة يمكن أن تساعد في القضاء على الترسبات داخل الفم، نظراً لخصائصها المضادة للبكتيريا، ويمكن أن تقلل أيضاً من الالتهابات.

ولصنع غسول أوراق الجوافة، قم بتكسير 6 أوراق من أوراق الجوافة، وقم بإضافتهم إلى كوب من الماء المغلي. يترك الخليط على نار هادئة لمدة 15 دقيقة، ثم يترك ليبرد. ويمكن استخدامه بعد أن يبرد بنفس طريقة استخدام الغسولات السابقة، بعد إضافة رشة من الملح.

جل الكركم

يتم استخدام الكركم في العديد من العلاجات المنزلية، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات. واقترحت بعض الدراسات أن الجل المحتوي على الكركم يمكن أن يساعد في الوقاية من ترسبات الفم والتهاب اللثة. ويتوافر جل الكركم في العديد من محلات الأطعمة، ويجب وضعه على اللثة ثم تركه لمدة 10 دقائق قبل غسل الفم بالماء.

الزيوت

تُستخدم بعض الزيوت للمضمضة مثل زيت جوز الهند، لمدة قد تصل إلى 30 دقيقة، حيث يمكن أن تقلل من البكتيريا في الفم، وتعمل على التخلص من تراكم الترسبات التي تتسبب في حدوث التهاب اللثة.

وقم بوضع معلقتين صغيرتين من الزيت الذي يمكن استخدامه في الفم، ولفه في دوائر لمدة 30 دقيقة، ثم بصقه. ويجب شرب كوب من الماء قبل تنظيف الأسنان. وقد يكون من الصعب وضع الزيت لهذه المدة الطويلة، لذلك يمكن تقصير المدة في البداية، ثم زيادتها تدريجياً.

.

والآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أسباب حدوث التهاب اللثة، وأفضل الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج هذا الالتهاب، يمكنك البدء في مرحلة العلاج إذا كنت تعاني من نفس الحالة الطبية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد