تقوية الاسنان الضعيفة بـ 11 طريقة لن تحتاج منك لمجهود

تقوية الاسنان الضعيفةلاشك أن التمتع بأسنان قوية وصحية هو من الأمور الأساسية لصحة الفم، والتمكن من تناول الطعام والمشروبات بدون مشاكل، ولكن أحيانا قد يتعرض البعض لعدد من العوامل التي تسبب ضعف الأسنان والمينا، ومن هنا سنذكر أهم النصائح التي تساعد على تقوية الاسنان الضعيفة بطرق مختلفة، فتابعوا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

أسباب ضعف الاسنان

من المعروف أن مينا الأسنان يتكون من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات، بالإضافة إلى العظام والعاج، مما يمنع تسوس الأسنان وتلفها.

ولكن مع وجود بعض العوامل المؤثرة مثل فقدان هذه المعادن مع التقدم في العمر، والذي يكون نتيجة تناول السكريات والاطعمة الحمضية، مما يسبب فقدان قوة مينا الأسنان، ولا توجد طريقة لاسترجاعها دون استبدال السن بالكامل.

ADVERTISEMENT

ولكن يظل من الممكن المساعدة في تجديد هذه المعادن مع الالتزام ببعض التغييرات في أسلوب الحياة والعلاجات المنزلية وذلك قبل حدوث تسوس الأسنان، وتعرف هذه العملية باسم إعادة التمعدن.

تقوية الاسنان الضعيفة يبدأ من نظافتها

تقوية الاسنان الضعيفة قد يكون بهذه الطرق البسيطة، وإن كانت لا تغنى عن زيارة الطبيب، ولكنها مفيدة وتساعد في تعزيز صحتها، وهي:

ADVERTISEMENT

غسل وتفريش الأسنان

عملية تنظيف وتفريش الأسنان مهمة لإزالة البكتيريا التي قد تؤدي إلى حدوث التجاويف، وتنتقل هذه البكتيريا عن طريق تناول الطعام والشراب، لذلك من المهم تنظيف الأسنان جيدا لإزالتها والحفاظ على المعادن الموجودة في الأسنان.

معجون الأسنان بالفلورايد

صحيح أننا ذكرنا أهمية استخدام معجون الأسنان، ولكن يجب التوضيح أيضا أنه ليس أي نوع معجون سيؤدي المهمة، حيث توصي أكاديمية طب الأسنان العام بمعجون الأسنان بالفلورايد، لأنه يمنع تسوس الأسنان عن طريق إعادة التمعدن، كما يمكن للفلورايد أيضًا تقوية أسنانك، مما يجعلها أقل عرضة لفقدان المعادن في المستقبل.

تقوية الاسنان الضعيفة بطرق أخرى

التخلص من السكريات

يعتبر السكر شديد الحموضة ويقوم بالتفاعل مع البكتيريا في الفم عن طريق تحطيم مينا الأسنان، كما يعتبر العسل وسكر المائدة (السكروز) من الأنواع المؤثرة على مينا الأسنان بشكل كبير سلبيا.

ADVERTISEMENT

بل بعض الدراسات قد وجدت أن استهلاك الأطعمة السكرية بشكل منتظم يؤدي إلى ضرر أكبر من تناول الحلويات المحملة بالسكر.

العلكة الخالية من السكر

كان دور العلكة فيما يخص صحة الفم واللثة مثار جدل لعقود، ولكن بعض الدراسات مؤخرا، أظهرت أن النسخ الحالية من السكر قد تعزز إعادة تمعدن الأسنان مرة أخرى.

حيث تساعد الصمغية الخالية من السكر على إزالة السكر والبلاك والكربوهيدرات من الأسنان، مع تشجيع الغدد اللعابية أيضًا على إنتاج المزيد من اللعاب، يمكنك مضغ اللبان أو العلكة الخالية من السكر بعد أو بين الوجبات.

ADVERTISEMENT

تناول الفاكهة والعصائر.. باعتدال

في حين أن الفاكهة تعتبر جزء من نظام غذائي صحي ومتوازن ومطلوب للجسم، إلا أنها قد تكون عالية الحموضة، مثل بعض الفاكهة الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال، حيث تسحب الكالسيوم الموجود في الأسنان.

وتعتبر العصائر ذات تأثير سلبي أكبر بسبب وجود السكر فيها، لذلك يفضل الاعتدال فيها أو على الأقل يمكن استخدام (القشة أو الماصة للشرب).

أهمية الفيتامينات والمعادن

يعتبر الكالسيوم  من المعادن الأساسية في الأسنان، وفقدان الكالسيوم يؤثر على صحتها، لذلك يمكن التعويض عن ذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كتناول الجبن مثلا.

ADVERTISEMENT

وفي حال كنت تعاني من نقص كبير في الجسم من الكالسيوم لا يعوضه الغذاء فقط، تحدث مع الطبيب حول المكملات، وننبه أيضا لا تأخذ المكملات من تلقاء نفسك.

بالطبع الفيتامينات الأخرى مهمة أيضا لصحة الأسنان والجسم بشكل عام، لذلك يجب الحرص عليها.

الألبان.. واللاكتوز

صحيح أن الألبان مصدر مهم للكالسيوم كما ذكرنا من قبل، ولكن الأنواع التي تحتوي على اللاكتوز يمكن أن تزيد من حموضة الفم، لذلك احرص على اختيار الأنواع التي تكون خالية من اللاكتوز.

ADVERTISEMENT

البروبيوتيك لصحة الفم

البروبيوتيك يحتمل أن يكون مفيدًا، لصحة الفم والحفاظ على المعادن الموجودة فيه، من خلا توفير البكتيريا المفيدة والنافعة، ويمكن أن تجد البروبيوتيك في الزبادي واللبن الرائب، والمكملات التي يجب أن تستشير الطبيب أولا قبل القيام بتناولها.

ابتعد عن جفاف الفم

اللعاب مهم جدا ليس فقط لحماية الفم من الجفاف، ولكن من أجل حماية الأسنان أيضا، وهو جزأ لا يتجزأ من عملية إعادة التمعدن للأسنان، فإن كنت تعاني منالجفاف يمكنك استشارة الطبيب حول الطرق التي تساعد على حل هذه المشكلة.

تقليل الأطعمة النشوية

تقليل الأطعمة النشوية الأطعمة النشوية مثل البطاطس والأرز والخبز فهذه  الأطعمة أيضا تزيد من كمية السكريات المخمرة في الفم، والتي يمكن أن تؤدي إلى تآكل أسنانك.

فإن خطر تسوس الأسنان يميل إلى أن يكون أعلى عند تناول الأطعمة النشوية جنبًا إلى جنب مع السكر.

اشرب كمية أكبر من المياه

لا تزال المياه هي المشروب المفضل من قبل الأطباء وأخصائيي التغذية وأطباء الأسنان، ليس فقط  لأنها خالية من السكر بشكل طبيعي، ولكنها تساعد أيضًا في إزالة المواد الضارة من الجسم، لذلك قد يساعد أيضًا شطف فمك بالماء على تقليل إزالة المعادن عندما لا يكون لديك فرشاة أسنان في متناول اليد.

قد تكون هذه التقنية مفيدة بشكل خاص بعد تناول الأطعمة الحمضية أو السكرية.

في النهاية بعد النصائح التي ذكرناها من أجل تقوية الاسنان الضعيفة ، نؤكد دائما على الحرص على المتابعة مع طبيب الأسنان بشكل منتظم، حتى تطمئن على صحة الأسنان لديك، وتشخيص أي مشكلة تحتاج لعلاج.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد