كيف ألاعب طفلي الرضيع

كيف ألاعب طفلي الرضيع
في عام الطفل الأول سوف ينمو بمعدلات مذهلة ويبدأ في اكتساب مهارات جديدة في كل يوم، ولأنكِ المعلم الأول لطفلك ولتتمكني من تطوير مهارات يجب عليكِ البدء باللعب مع طفلك منذ الشهور الأولى، فإذا كنتِ تتساءلين كيف ألاعب طفلي الرضيع فإليكِ هذا المقال الذي يوضح أنسب الألعاب لكل مرحلة عمرية.

ADVERTISEMENT

ما هي مدة اللعب مع الطفل؟

لا توجد مدة محددة للعب مع طفلك فيمكنك اللعب والاستمتاع مع طفلك ولكن مع مراعاة أن الطفل يحتاج أيضًا إلى قضاء بعض الوقت بمفرده ليتمكن بشكل تدريجي من استيعاب أنه مستقل عنكِ وحتى لا يؤثر تواجدك الدائم معه عليه وبالتالي لا يستطيع التواجد بمفرده.

يمكنك البحث عن الأوقات المناسبة لوضع الطفل على وسادة أو بطانية مع بعض الألعاب المناسبة لعمره وتركه ليلعب بمفرده أثناء قيامك بتحضير الطعام أو ترتيب الغرفة حتى يتمكن من استكشاف البيئة والعالم المحيط ويتعلم أن يتسلى بمفرده حتى ولو لوقت قصير.

ADVERTISEMENT

بشكل تدريجي حاولي زيادة المدة التي تتركين فيها الطفل يلعب بمفرده مع الاهتمام بمراقبته وعدم الابتعاد عنه لمسافة كبيرة لتفادي تعرضه لأي خطر أو شعوره بعدم الأمان والقلق.

كيف ألاعب طفلي الرضيع ؟

إليكِ بعض الألعاب البسيطة التي يمكنها تحفيز انتباه طفلك ومنها:

ADVERTISEMENT

تقليد الحركات

يمكنك ممارسة هذه اللعبة إذا كان طفلك أقل من 3 شهور من خلال الاقتراب من الطفل بنحو من 20 إلى 35 سم ليركز على وجهك والبدء في تقليد بعض الحركات المرحة وتعبيرات الوجه مثل إخراج اللسان أو الابتسامة الواسعة وفتح وإغلاق الفم لتحفيز مهارات طفلك البصرية.

الغناء والدغدغة

بمجرد أن يكبر طفلك قليلًا يمكنك حمله في حضنك وفرد يده مع يدك والبدء في الغناء وعمل بعض الحركات اللطيفة وتحفيز الضحك بدغدغة الطفل بلطف، ستساعد هذه اللعبة على تحفيز ذاكرة الطفل لارتباط الأغاني بالضحك والمرح.

امسك بي

تناسب هذه اللعبة الطفل أقل من 6 أشهر ويمكنك القيام بها من خلال إرفاق أشرطة ملونة بلعبة صغيرة والبدء في تحريكها أمام طفلك ليبدأ في محاولة الإمساك بها، ستساعد هذه اللعبة على تحفيز التنسيق بين اليد والعين لدى طفلك.

ADVERTISEMENT

لعب الكرة

بعد بلوغ طفلك 6 أشهر ينبغي أن يكون قادرًا على الجلوس بمفرده، ويمكنك البدء في ملاعبة الطفل بالكرة من خلال تقريبها له لإثارة رغبته في تحريك يده والإمساك بالكرة، ستساعد هذه اللعبة في إسعاد الطفل وتحسين توازنه وتقوية عضلاته.

كيف ألاعب طفلي الرضيع بطرق أخرى؟

بعد نمو الطفل وتخطيه الـ 6 أشهر يمكنك تطوير طريقة اللعب من خلال ممارسة ألعاب أكثر تحفيزًا كالتالي:

تقليد الأصوات

إذا كان طفلك قد بدأ في نطق بعض الأصوات فحاولي القيام بترديد هذه الأصوات أو الكلمات غير المفهومة سيساعد ذلك طفلك على تطوير مهارات المحادثة، وإذا قام طفلك بالابتسام يمكنك تقليد ابتسامته بشكل فكاهي لزيادة ثقته بنفسه وشعوره بالحب والاستمتاع.

ADVERTISEMENT

تحريك الألعاب

إذا كان طفلك قد بدء في التحرك والزحف فيمكنك وضع الألعاب بالقرب منه وتحفيزه على الوصول لها لتشجيعه على الزحف بشكل تدريجي.

الرقص مع الطفل

يحتاج طفلك إلى المزيد من الأحضان لمساعدته على الشعور بالأمان وبناء الروابط العاطفية مع الأشخاص القريبين له، جربي الرقص ببطء مع طفلك لتغيير حالته المزاجية وإسعاده، واطلبي أيضًا من والده القيام بذلك لتعزيز الترابط والاستجابة بينهما.

اللعب بالدمية

يمكن استخدام الدمية الجاهزة أو صنع دمية بسيطة من القفازات، وقومي بإصدار الأصوات مع تحريك الدمية أمامه حتى يتعلم كيف يغني أو يرقص ستساعد هذه اللعبة على تطوير خيال طفلك.

ADVERTISEMENT

بناء البرج

تناسب هذه اللعبة الأطفال من عمر 9 إلى 12 سنة ويمكنك تنفيذها بجمع العلب الفارغة أو بعض المكعبات المختلفة في الأحجام والأشكال والبدء بوضعها فوق بعضها لتشكل برجًا ثم قومي مع طفلك بهدمه وتجميعه مرة ثانية، ستعلم هذه اللعبة تمييز الطفل للأحجام والأشكال.

بعد معرفة كيف ألاعب طفلي الرضيع من الضروري مشاركة الطفل باللعب من وقت لآخر لتحفيز مهاراته وقدراته العقلية، مع تمنياتنا بمزيد من الصحة والسعادة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد