العناية بالجسم بعد الولادة وكيف يمكن التكيف مع الأمومة؟

العناية بالجسم بعد الولادةيتعرض جسم الحامل للكثير من التغيرات طوال فترة الحمل والولادة، وتسعى الأمهات بعد كل هذه التغيرات للتعافي وتدارك الآثار السلبية للحمل على الجسم واستعادة جمالهن وتألقهن، تابعي معنا عزيزتي الأم المقال التالي لمعرفة كيف يمكنك العناية بالجسم بعد الولادة لتظهري في أحسن مظهر.

ADVERTISEMENT

التكيف مع الأمومة

إن التكيف مع الحياة اليومية و العناية بالجسم بعد الولادة له تحدياته خاصة إذا كنت أمًا جديدة، وعلى الرغم من أهمية رعاية طفلك، يجب عليك أيضًا الاهتمام بنفسك، وإليك ما يمكنك فعله:

الحصول على الكثير من الراحة

الحصول على أكبر قدر ممكن من النوم للتعامل مع التعب والإرهاق، فقد يستيقظ طفلك كل ساعتين إلى ثلاث ساعات للرضاعة، وللتأكد من أنك تحصلين على قسط كافٍ من الراحة، نامي عندما ينام طفلك.

ADVERTISEMENT

طلب ​​المساعدة

لا تترددي في قبول المساعدة من العائلة والأصدقاء خلال فترة ما بعد الولادة، حيث يحتاج جسمك للشفاء، ويمكن للأصدقاء أو العائلة إعداد وجبات الطعام، أو إدارة المهمات المنزلية، أو المساعدة في رعاية الأطفال الآخرين في المنزل.

تناول وجبات صحية

يجب الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي لتعزيز الشفاء بعد الولادة مع زيادة كمية من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبروتين، ويجب عليك أيضا زيادة كمية السوائل خاصة إذا كنت ترضعين.

ADVERTISEMENT

التمارين الرياضية

سيخبرك طبيبك عندما يكون الوقت مناسبًا للتمارين، ولكن لا ينبغي أن يكون النشاط شاق، حاولي أخذ نزهة بالقرب من منزلك.

العناية بالجسم بعد الولادة

تحدث الكثير من التغيرات العاطفية بالإضافة للتغيرات الجسدية بعد الولادة مثل زيادة الوزن، ولأن فقدان الوزن لا يحدث بين عشية وضحاها فكوني صبورة، وبمجرد أن يقول طبيبك أنه لا بأس من ممارسة الرياضة، ابدأي بنشاط معتدل لبضع دقائق في اليوم وقومي بزيادة طول وشدة التدريبات بشكل تدريجي، قومي بالذهاب في نزهة على الأقدام أو السباحة أو الانضمام إلى دروس التمارين الرياضية.

فقدان الوزن ينطوي أيضا على تناول وجبات صحية ومتوازنة تشمل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، وتذكري أن كل أم جديدة تفقد وزنها بسرعة مختلفة، لذا لا تقارني بين جهودك لإنقاص الوزن والآخرين، ولحسن الحظ يمكن أن تساعدك الرضاعة الطبيعية على العودة إلى وزن ما قبل الحمل أسرع، لأنها تزيد من حرق السعرات الحرارية اليومي.

ADVERTISEMENT

التعامل مع تغيرات الجسم الأخرى بعد الولادة

تحدثي إلى طبيبك إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف بشأن التغييرات في جسمك خلال فترة ما بعد الولادة، وتشمل تغييرات الجسم الأخرى بعد الولادة ما يلي:

احتقان الثدي بعد الولادة

يتم امتلاء الثدي باللبن بعد يومين من الولادة وهذه عملية عادية، لكن التورم أو الاحتقان يمكن أن يكون غير مريح ولكنه يتحسن بمرور الوقت، و لتخفيف الانزعاج، ضعي كمادات دافئة أو باردة على ثدييك، وعادةً ما تختفي قرح وألم الحلمات من الرضاعة الطبيعية مع مرور الوقت، ويفضل استخدام كريم لتشققات الحلمات لتهدئة التشققات والألم.

الإمساك بعد الولادة

تناولي الأطعمة الغنية بالألياف لتحفيز نشاط الأمعاء، واشربي الكثير من الماء، واسألي طبيبك عن الأدوية الآمنة للامساك، الألياف يمكنها أيضا تخفيف البواسير، فضلا عن الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية أو الجلوس في حمام المقعدة.

ADVERTISEMENT

شرب المياه يساعد على تخفيف مشاكل التبول بعد الولادة، وإذا كنت تعانين من سلس البول، فيمكن لتمارين كيجل تقوي عضلات الحوض.

تغيرات قاع الحوض بعد الولادة

تعرف المنطقة الواقعة بين المستقيم والمهبل بالعجان، ويتمدد ويتمزق في كثير من الأحيان أثناء الولادة، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بإحداث قطع في هذه المنطقة (بضع الفرج) للمساعدة في المخاض، ويمكنك المساعدة في تعافي هذه المنطقة بعد الولادة عن طريق القيام بتمارين كيجل، ووضع كمادات الثلج ملفوفة في المناشف، والجلوس على وسادة.

التعرق بعد الولادة

يمكن للتغيرات الهرمونية أن تسبب التعرق الليلي بعد الولادة وإنجاب طفل، احرصي على البقاء في درجة حرارة مناسبة لك.

ADVERTISEMENT

ألم الرحم بعد الولادة

إن تقلص الرحم بعد الولادة يمكن أن يسبب التشنج والألم، لذا اسألي طبيبك عن الأدوية الآمنة لتسكين الألم.

فترة النفاس

الإفرازات المهبلية وفترة النفاس

النزيف المهبلي بعد الولادة يستمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وتسمى هذه الفترة فترة النفاس التي يزيل خلالها الجسم الدم والأنسجة من الرحم، استخدمي الفوط الصحية حتى يتوقف النزيف، وتجنبي السدادات القطنية أو الغسول المهبلي حتى ما بعد الولادة بأربعة إلى ستة أسابيع، أو حتى يوافق الطبيب على ذلك، فقد يؤدي استخدام هذه المنتجات في فترة ما بعد الولادة مباشرة إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الرحم.

إذا كانت الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة، أو إذا كنت تعاني من نزيف مهبلي كثيف مثل تشبع إحدى الفوط الصحية في غضون ساعتين، فاتصلي بطبيبك.

ADVERTISEMENT

اكل النفاس

طوال الأشهر التالية للولادة بما فيها فترة النفاس، تحتاج الأم إلى ما بين 1800 إلى 2200 سعر حراري كل يوم، وفي حالة إذا كانت تقوم بـ الرضاعة الطبيعية تحتاج إلى 500 سعر إضافي، ويمكن أيضاً أن يزداد عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها المرأة لأكثر من ذلك، في حالة إذا كانت ترضع أكثر من طفل، أو إذا كانت مصابة بالضعف الجسدي، أو كان وزنها أقل من الوزن المناسب.

ستحتاجين في اكل النفاس الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة وغيرها من المغذيات المهمة، مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة المعبئة التي تحتوي على الملح والدهون المشبعة بالإضافة إلى السكريات المضافة.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيف يمكن العناية بالجسم بعد الولادة وكيف يمكن التكيف مع الأمومة ؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد