علامات تلقيح البويضة الخمسة

علامات تلقيح البويضة الخمسةيعتبر تلقيح البويضة وغرسها هو الخطوة الأولى تقريباً في الحمل، والتي يمكن أن تظهر بعدها أعراض الحمل المبكرة، فمجرد تخصيب البويضة وغرسها في الرحم قد تبدأ علامات الحمل في الظهور، لهذا السبب فإن علامات تلقيح البويضة غالباً ما تكون شبيهة بأعراض الحمل المبكرة، ولكنها ليست في كل الأحوال دليلاً على حدوث الحمل، لذلك يجب عمل اختبار الحمل للتأكد، وفي هذا المقال نتعرف معاً عزيزتي القارئة على علامات تلقيح البويضـة الشائعة، فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

مرحلة الإباضة

عادة ما تكون الإباضة هي الخطوة الأولى في تلك المرحلة، حيث أنه في كل شهر يقوم المبيضين بإنتاج البويضات، وبعد أن تترك البويضة الجريب تسافر إلى قناة فالوب، وتظل هناك لمدة 24 ساعة تقريباً في انتظار وجود حيوان منوي ليحدث التخصيب وتظهر علامات تلقيـح البويضة التي سنتحدث عنها.

فإذا لم يحدث تلقيح للبويضة أو لم توجد هناك حيوانات منوية، فإن البويضة تتحرك من خلال الرحم وتتفكك، وتعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها، ويفرز الجسم بطانة سميكة من الرحم، وتحدث دورة الحيض الشهرية.

ADVERTISEMENT

مرحلة تلقيح البويضة

إذا كان هناك أحد الحيوانات المنوية الذي شق طريقه عبر قناة فالوب ووصل إلى البويضة، فإنه يقوم بتلقيحها، ولا يستطيع حيوان منوي آخر الدخول إليها.

في هذه الخطوة يتحدد جنس المولود وجيناته، وذلك على حسب الحيوان المنوي، فإذا كان يحمل كروموسوم X كان الجنين أنثى، وإذا كان يحمل كروموسوم Y كان الجنين ذكراً.

ADVERTISEMENT

علامات تلقيح البويضة

بعد أن يتم تلقيح البويضة وغرسها وبدايتها في النمو، يحدث ما يُسمى بالأعراض المبكرة للحمل، وهي تكون أيضاً علامات تلقيح البويـضة وزرعها في الرحم، ليس بالضروري أن تحدث جميع الأعراض لكل النساء، كما يمكن أن تختلف من امرأة لأخرى، ولكن الشائع منها يشمل ما يلي:

التبقيع والتشنجات

تقوم البويضة المُلقحة بتعليق نفسها على جدار الرحم، هذا يمكن أن يسبب واحدة من أول علامات الحمل وهي وجود بقع حمراء صغيرة على الملابس، وهو يحدث في أي وقت من 6-12 يوماً بعد تلقيح البويضة، كما قد تحدث بعض التشنجات المشابهة لتشنجات الحيض.

تغيرات الثدي من علامات تلقيح البويضة

وهي إحدى العلامات المبكرة للحمل، حيث أن مستوى هرمونات المرأة يتغير بسرعة كبيرة في هذه الفترة، فقد يتورم الثديان، أو تشعر المرأة بأنهما أثقل، وقد تغمق المنطقة المحيطة بالحلمة والتي تُعرف بالهالة.

ADVERTISEMENT

غياب الدورة الشهرية

من أكثر علامـات تلقيح البويضة وضوحاً الذي يجعل المرأة تفكر أن البويضة تم تخصيبها، وأنها قد تكون حاملاً هو غياب دورتها الشهرية، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أنها حامل فقد يكون لأسباب أخرى، لذلك يجب عمل اختبار الحمل للتأكد.

بالإضافة إلى علامات تلقيح البويضة السابقة، قد تدل العلامات الآتية على تلقيح البويضة أيضاً:

الإعياء

الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي بعد تلقيح البويضة وزرعها على جدار الرحم، وهو يمكن أن يحدث بعد أسبوع واحد من هذا الحدث، ويكون بسبب ارتفاع مستوى البروجسترون وانخفاض سكر وضغط الدم.

ADVERTISEMENT

الغثيان أحد اعراض تلقيح البويضة

أيضاً من أعراض تلقيح البويضة الغثيان، في الواقع هو أحد أشهر أعراض الحمل المبكرة، وقد يكون بسبب هرمونات الحمل على الرغم من أن السبب الدقيق له غير معروف، ويكون أكثر شيوعاً في الصباح.

أعراض أخرى للحمل

بالإضافة إلى ما سبق من علامات دالة على تلقيح البويضة التي تم ذكرها، فإن التغيرات الهرمونية للحمل تسبب بعض الأعراض المبكرة الأخرى للحمل مثل:

  • كثرة التبول، خاصة منذ بداية الأسبوع السادس إلى الثامن.
  • تقلبات المزاج.
  • الصداع.
  • آلام الظهر.
  • الدوخة والإغماء.
  • الإمساك.

يمكنكِ التعرف على أهم أعراض أيام التبويض من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد