تبييض الاسنان بطرق طبية وطرق منزلية

تبييض الاسنان
تبييض الاسنان

الأسنان هي مرآة الوجه وأكثر ما يبرز جمال ابتسامتك، لذا فإن الحفاظ عليها نظيفة وذات لون أبيض ناصع هو بلا شك هدف الجميع بلا استثناء، ولكن رغم التنظيف المستمر قد تؤدي بعض العوامل والمسببات الأخرى إلى اصفرار لون الأسنان، فكيف يمكن تبييض الاسنان بالطرق المختلفة؟ وهل هناك آثار جانبية لهذا الإجراء؟ سنتعرف على جميع إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال، والذي سنقدم فيه ملف شامل عن تبييض الاسنان بكل ما يخصه من معلومات.

ADVERTISEMENT

اسباب اصفرار الاسنان

يمكن أن يتغير لون الأسنان الطبيعي من الأبيض إلى الأصفر لسببين، وكلاهما يميل إلى التسارع مع التقدم في السن، وهذين السببين هما:

الصبغات

هناك أطعمة ومشروبات معينة تزيد من اصفرار الأسنان مثل القهوة، بعض الأطعمة التي تصبغ الأسنان أيضاً من الممكن أن تسبب اصفرارها، كما أن التدخين ومنتجات التبغ وأنواع معينة من المضادات الحيوية هي أسباب رئيسية للاصفرار.

ADVERTISEMENT

ترقق المينا

تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من المينا، وهي طبقة ذات لون أبيض يحمي بنية الأسنان العميقة، توجد تحت المينا طبقة أخرى من النسيج تُسمى العاج، وهي بنية ذات لون أصفر، فعندما تضعف طبقة المينا وتترقق، تبدأ الأسنان في الاصفرار.

يمكن للأطعمة الحمضية، وأمراض اللثة، والشيخوخة أن تضعف ميناء الأسنان، بعض الناس لديهم أيضاً ميناء أسنان ضعيفة بشكل طبيعي.

ADVERTISEMENT

تبييض الاسنان عند الطبيب

يعد الإجراء الأكثر شيوعاً لتبييض الأسنان عند الطبيب هو إجراء الصواني، وهي تُصنع خصيصاً حسب مقاس وشكل وحالة أسنانك، تكون الصواني مملوءة بمحلول تبييض مناسب تماماً، ويمكن أن يُستخدم جل تبييض أقوى من الموجود في المنزل، كما يشرف الطبيب على الإجراء بالكامل.

وقد يوصي الطبيب بإجراء كل الخطوات في مكتبه، لذلك قد يتم استخدام مصدر للضوء أو الحرارة لتسريع تلك العملية، كما أن هناك خيار آخر، وهو صنع صواني مخصصة يمكن للشخص استخدامها في المنزل.

عملية تبييض الاسنان

يتم في عملية تبييض الاسنان إزالة الصبغات الداخلية والخارجية الموجودة في السنة، وذلك من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السنة وليس تبييضها، كما هو شائع.

ADVERTISEMENT

إن اصفرار لون الأسنان يحدث نتيجة للأحماض الموجودة في الأطعمة والمشروبات وتزداد نسبته في حالة التدخين، حيث هذه المسببات تنتج بعض الصبغات الخارجية التي تؤدي إلى أن يكون لون الأسنان قاتماً.

تبييض الاسنان بالليزر

أما بالنسبة لإجراء الليزر، فإنه في بداية العملية، يتم وضع قطعة مطاطية داخل فم المريض لحماية اللثة، ثم يتم تطبيق هلام التبييض والذي يحتوي على مستويات مناسبة من الأحماض الطبيعية.

ثم تأتي خطوة وضع الجل أو الهلام الخاص بالليزر، والذي يسبب تسارع المعادن الموجودة داخله لتنشطيه، مما يؤدي إلى تحول جل التبييض إلى أكسجين، وفي هذه المرحلة يتم تغطية مينا الأسنان ويسمح لجل التبييض أن يتوغل داخل مستويات السن المختلفة، مما يساعد على تبييض الأسنان.

ADVERTISEMENT

قلم تبييض الاسنان

هذه الأداة هي إحدى طرق تبييض الأسنان المنزلية، وقد تختلف طريقة الاستخدام وفقاً للعلامة التجارية، ولكن عموماً هناك بضعة إرشادات عامة يمكن اتباعها:

  • رج القلم جيداً قبل الاستخدام.
  • قم بمسح الأسنان بقطعة قماش نظيفة وجافة حتى تزيل اللعاب.
  • إذا كانت أسنانك حساسة، ضع الجل المخصص أولاً عليها.
  • قم بإزالة غطاء القلم.
  • اضغط على القلم أو انقر أو اقلب (حسب تعليمات العلامة التجارية)، حتى تظهر قطرة صغيرة من الجل على الفرشاة.
  • ضع طبقة رقيقة من الجل مباشرةً على سطح أسنانك.
  • انتظر لفترة من 20-30 دقيقة حسب نوع القلم وإرشادات استخدامه، ثم اغسل فمك جيداً.
  • تجنب الأكل أو الشرب لمدة 30 دقيقة.
  • يجب على المرضى المصابين بداء السكري والنساء الحوامل استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام قلم تبييض الأسنان.

تبييض الاسنان في المنزل

تبييض الاسنان بصودا الخبز

من طرق التبييض المنزلية أيضاً صودا الخبز، يمكن لمعاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز أن تزيل البقع الموجودة على سطح الأسنان.

بعض الناس يشعرون بالقلق من صودا الخبز لأنها مادة قوية وقد تسبب تآكل في المينا، وبعض الأدلة الأخرى ترى أنها طريقة آمنة، لذلك يجب عدم الإفراط في استخدام هذه الطريقة حفاظاً على سلامة المينا، كما يجب استشارة طبيب الأسنان الخاص بك والمتابعة معه.

ADVERTISEMENT

تبييض الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين مبيض يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان المصبوغة، والذي يُستخدم بكميات قليلة في المنزل وبكمية أكبر عند الطبيب من أجل التحكم فيه.

ولكن قد يزيد بيروكسيد الهيدروجين من حساسية الأسنان، لذلك فهو غير مناسب للاستخدام على المدى الطويل.

هل يمكن تبييض الاسنان بالملح؟

بالنظر إلى استخدام الملح وحده في تبييض الأسنان، فإنه لا توجد دلائل علمية مؤكدة بأنه ذو فاعلية في تبييض الأسنان بمفرده، كما أنه من الممكن أن يسبب التهابات في الفم واللثة إذا تم استخدامه على صورته الخام خاصةً بكثرة.

ADVERTISEMENT

ولكن يمكن استخدام الملح في صنع معجون أسنان مبيض، ولكن مع إضافة بيروكسيد الهيدروجين، وصودا الخبز، وذلك باتباع عدة خطوات بسيطة وسهلة.

مخاطر تبييض الاسنان

يعتبر الأثر الجانبي الأكثر شيوعاً للتبييض هو حساسية الأسنان بالإضافة إلى تهيج اللثة، وذلك كما يلي:

حساسية الأسنان

يرتبط خطر الحساسية المؤقتة للأسنان بجميع أشكال التبييض، ربما يحدث ذلك بسبب التهاب في قلب السن نتيجة للتعرض لمادة البيروكسيد أثناء الإجراء مع شريط التبييض أو المعالجات القائمة على الصواني.

قد تتطور الحساسية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام من بداية البرنامج، وعادةً ما يتم معالجتها بعد اليوم الرابع بعد العلاج.

تهيج اللثة

يمكن أن يحدث تهيج اللثة من التلامس مع المواد الهلامية القائمة على البيروكسيد، وذلك عند استخدام شرائط التبييض أو أي منتج قائم على الجل.

وعادةً ما يرجع ذلك إلى صواني ضعيفة التركيب أو تطبيق غير صحيح للحاجز الواقي أو الجل، ولكن عادةً ما يكون تهيج اللثة عابرًا، ويزول بعد فترة وجيزة من التبييض، وقد يصف الطبيب بعد أنواع الهلام (الجل) المهدئة.

وفي النهاية يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من المواد التي يمكن أن تسبب تهيج اللثة أو حساسية الأسنان لوصف الطريقة الأنسب والكميات المناسبة، حتى لا تضر بمينا الاسنان بشكل كبير.

ينصح أطباء الأسنان دائماً باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد وتفريش الأسنان مرتين يومياً مع استخدام خيط الأسنان من أجل الحفاظ على نظافتها، ويمكنك البحث عن معاجين الأسنان التي تزيل البقع والتي تحتوي على الموافقة من قبل المؤسسة الصحية في بلدك.

وعند وجود أي مشكلة في أسنانك أو إذا وجدت أن الوضع لا يتحسن قم باستشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد