كيفية عناية الحامل ببشرتها وجسمها في الحمل

عناية الحامل ببشرتها وجسمهالا يغيّر الحمل شكل جسم المرأة فحسب، بل يؤثر أيضا على نعومة وصحة جلدها وبشرتها، وعلى الرغم من أن العديد من النساء يذكرن أن بشرتهن لها وهج خاص خلال فترة الحمل، لكن تعاني نساء أخريات مع مشاكل جلدية مثل حب الشباب والكلف أثناء الحمل، تابعي المقال التالي لمعرفة كيفية عناية الحامل ببشرتها وجسمها للحفاظ على الجمال لمنع الأفكار السلبية واكتئاب الحمل.

ADVERTISEMENT

عناية الحامل ببشرتها وجسمها

تتطلب بشرة الحامل اهتمامًا خاصًا من الداخل للخارج للحفاظ على مرونتها وصحتها، والفيتامينات تعزز صحة الجلد وتكون مفيدة أثناء الحمل، سواء عند أخذها كمكملات غذائية أو الحصول عليها من خلال الأطعمة، أو استخدام منتجات العناية بالجلد الغنية بالفيتامينات، ولتغذية البشرة داخليًا أثناء الحمل، تكون فيتامينات مثل فيتامين A و C و E مفيدة، ولكن يجب استشارة الطبيب حول جرعة الفيتامينات أثناء الحمل.

فيتامينات لازمة في عناية الحامل ببشرتها وجسمها

فيتامين A

يشكل فيتامين A أهمية خاصة للحصول على بشرة صحية أثناء الحمل، ويوجد فيتامين A في الخضر الورقية والفاكهة والخضراوات الصفراء أو البرتقالية، وهذا الفيتامين المعروف أيضا باسم البيتا كاروتين مفيد في الحفاظ على صحة العينين، والجلد وكذلك الحماية ضد التهابات الجلد للحامل.

ADVERTISEMENT

فيتامين C

فيتامين C ضروري لصحة البشرة ومرونتها خارجياً وداخلياً أثناء الحمل، ويتوفر فيتامين C بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البرتقال، والجريب فروت، والفراولة، والمانجو، والطماطم، والبطاطا الحلوة، والفلفل الحلو.

فيتامين E

فيتامين E يوجد في المكسرات والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون البكر، وزيت الأفوكادو، كما تتوفر كميات كبيرة من هذا الفيتامين في الخضر الورقية الداكنة، ويعزز فيتامين E مرونة الجلد ويستخدم في العديد من الكريمات الموضعية لمنع أو تقليل آثار الندبات، ويكون استهلاك المواد الغذائية الغنية بفيتامين E أكثر فعالية في تعزيز صحة الجلد أثناء الحمل، كما أن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين E يمكن استخدامها للقضاء على علامات التمدد خلال فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

علاج بعض المشكلات الجلدية أثناء الحمل

علامات تمدد الجلد أثناء الحمل

ليس هناك غسول، أو كريم أو نظام غذائي يمكنه الوقاية من علامات التمدد تماما، فعلامات التمدد وراثية إلى حد كبير، ولكن الجلد الناعم هو أقل عرضة للتمدد.

ليس هناك ما يضمن أن أي فيتامين، أو غذاء أو علاجات موضعية سوف يمنع إزالة هذا النوع من تمدد و تندب الجلد،  ومع ذلك فإن وضع المرطبات الغنية بفيتامين A و C و E على جلد البطن قد يقلل من اضطرابات الجلد الشائعة في الحمل بسبب نمو الجنين.

اقرئي ايضا: علامات تمدد الجلد وأسبابها وطرق التخلص منها سريعاً 

ADVERTISEMENT

حبوب الشباب

حبوب الشباب أمر شائع أثناء الحمل بسبب تذبذب مستويات هرمون الاستروجين، وتكون بعض المنتجات المصممة لتقليل حب الشباب غير آمنة في الحمل على الأجنة، لذا يجب التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية حول المنتجات الآمنة لعلاج حب الشباب أثناء الحمل، وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية باستخدام منتج ذو قوة معتدلة من البنزويل بيروكسايد benzoyl peroxide،  ولا ينبغي استخدام الكريمات والهلام والمقشرات التي تحتوي على الرتينويدات retinoids، كما أن حبوب منع الحمل التي تقلل من حب الشباب أيضا غير آمنة أثناء الحمل على الأجنة.

كلف الحمل

الكلف هو حالة جلدية شائعة أثناء الحمل، وغالبًا ما يطلق عليه قناع الحمل، ويظهر الكلف عادةً على شكل بقع من اللون البني على الخدين، وأحيانا حول العينين وعلى الجبهة، ويعتبر التقشير الكيميائي، ليس آمنًا بشكل عام أثناء الحمل، ولكن استخدام واقي الشمس يمكنه أن يقلل من حدة الكلف.

منتجات عناية الحامل ببشرتها وجسمها

غسول ومنظف الوجه

المطهرات اللطيفة والناعمة هي الأفضل أثناء الحمل، فمنظفات الوجه التي تعتمد على الجلسرين هي الأفضل خلال فترة الحمل لأنها رقيقة وترطب بفاعلية، أما المنظفات التي تحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك، أو حمض الجليكوليك، قد تضر بالطفل، لذلك من الأفضل الالتزام بالمطهرات الأساسية التي لا تحتوي على أحماض أو مواد كيميائية.

ADVERTISEMENT

واقيات الشمس

أهم منتج للعناية بالبشرة بالنسبة للمرأة الحامل هو الواقي من الشمس، وتُوصي المرأة الحامل باستخدام واقي من الشمس بعامل حماية كبير، لأنه يحمي من الأشعة الضارة للشمس، ويجب ألا يقل عامل الحماية في واقي الشمس عن 15، وينصح باستخدام واقي الشمس أثناء الحمل أيضا للحد من ظهور البقع الناجمة عن الكلف وأيضا لمنع الحروق.

المرطبات

استخدام المرطبات مهم أثناء الحمل، حيث أن جلد النساء الحوامل يميل إلى أن يصبح جافًا أكثر من النساء الأخريات، نظرًا لأن جلد الحوامل أكثر حساسية، فيجب عليهن وضع مرطب خفيف، ويجب الانتباه أن بعض المكونات في منتجات العناية بالبشرة الموضعية مثل المرطبات يمكن امتصاصها في الجلد، لذا يجب  التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية حول ما هو المرطب الأكثر أمانا أثناء الحمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد