نفسية الحامل وتغيرات الحالة النفسية للحامل وكيفية السيطرة عليها

نفسية الحامل أو الحالة النفسية للحاملالحمل ظاهرة معقدة تشمل تغيرات نفسية واجتماعية، بجانب التغيرات الفسيولوجية والجسدية، فالحمل وخاصًة الأول يمثل حدثًا نفسيًا قويًا يؤثر على نفسية المرأة، وقد يصل الأمر لحدوث اكتئاب الحمل، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن نفسية الحامل و تغيرات الحالة النفسية للحامل وأسبابها وكيف يمكن السيطرة عليها.

ADVERTISEMENT

نفسية الحامل وتغيرات الحالة النفسية للحامل

يرتبط الحمل دائمًا بتغيرات الحالة النفسية للحامل، فعادة ما يرتبط الحمل مع التردد، وتغير المزاج المتكرر، والقلق، والتعب، والإرهاق، والنعاس، وردود الفعل الاكتئابية، فخلال فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات مثل التغييرات الجسدية وتغيرات الرغبة الجنسية، كما يمكن لأفكار الحمل أن تجلب العديد من المخاوف للحامل حول مجراها ونتائجها، وخاصةً المخاوف المتعلقة بالولادة، والتي قد تكون شديدة لدرجة أنها تكتسب سمات الرهاب التي قد تكون سبب لتجنب الحمل.

الحمل يمكن أن يؤثر بشكل خطير على الحالة النفسية للحوامل، وتلعب العلاقة المناسبة بين الأزواج ودعم المجتمع دورًا مهمًا في التغلب على التوتر أثناء الحمل، وفي بعض الحالات، يكون الدعم النفسي المتخصص ضروريًا، عندما تتدهور نفسية الحامل وتصاب باكتئاب الحمل.

ADVERTISEMENT

اكتئاب الحمل

يحدث اكتئاب الحمل لأسباب مختلفة، من بينها أحداث الحياة المجهدة، ومن الممكن أن يكون الحمل متعب بما فيه الكفاية لحدوث الاكتئاب، وقد يكون الحمل بمثابة الزناد الذي يؤدي إلى اكتئاب أكثر خطورة عند النساء اللواتي لديهن تقدير منخفض للنفس.

في حالة وجود مشاكل تخص الصحة العقلية، فمن المرجح أن تتكرر في فترة الحمل أو بعد الولادة أكثر من أي وقت مضى، كما أن مشاكل الصحة العقلية الأكثر اعتدالا يمكن أن تسبب مشاكل في الحمل، على الرغم من أن الأمر يختلف من شخص لآخر.

ADVERTISEMENT

هناك نوعان رئيسيان من العلاج المتاح لاكتئاب الحمل وهما: العلاجات النفسية والأدوية المضادة للاكتئاب، وكل امرأة تختلف عن الأخرى لذا يحاول الطبيب إيجاد أفضل علاج، أو مزيج من العلاجات.

نصائح لتخفيف اكتئاب الحمل وتحسين نفسية الحامل

مشاركة المشاعر

مشاركة مخاوفك ومشاعرك مع الزوج والأصدقاء، والعائلة يمكن أن يساعد على الشعور بالتحسن، ويمكن أيضا أن يكون من المفيد التحدث إلى النساء الحوامل الآخرين الذين يعرفون بالضبط ما تمرين به.

أخذ وقت للاسترخاء

الإجهاد والتعب عوامل تزيد من الاكتئاب، لذا تأكدى من الحصول على قسط كافي من الراحة والاسترخاء اثناء الحمل، مع الحرص على تناول الطعام الصحي المتوازن، والحصول على قسط كافي من النوم.

ADVERTISEMENT

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل على وجه الخصوص أمر هام بالنسبة للأم وللطفل، فالتمارين الرياضية تطلق المواد الكيميائية التي تعزز الحالة النفسية الجيدة والمزاج، فيجب الحرص على الذهاب في نزهة مشيا على الأقدام، أو السباحة على مهل، أو ممارسة بعض من يوجا الحمل.

وفي النهاية وبعد معرفة المزيد عن نفسية الحامل و تغيرات الحالة النفسية للحامل وأسبابها وكيف يمكن السيطرة عليها.، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد