كيف أحافظ على صحة القلب

كيف أحافظ على صحة القلبيعد القلب من أهم أعضاء الجسم نظرًا لكونه المسؤول عن تغذية باقي أجزاء الجسم بالأكسجين والمغذيات، لذلك فمن الضروري الاهتمام بسلامته والحفاظ عليه، وإذا كنت تتساءل كيف أحافظ على صحة القلب يمكنك قراءة المقال التالي للتعرف على أهم وسائل حماية القلب من المخاطر الصحية.

ADVERTISEMENT

كيف أحافظ على صحة القلب؟

يمكن تحقيق الحفاظ على القلب بشكل بسيط من خلال عدة وسائل بسيطة تتضمن تغييرات في نمط الحياة والتغذية والأنشطة اليومية، إليك أهم الخطوات التي يمكنك بها النجاح في خطتك وضمان التمتع بقلب صحي:

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من العوامل المهمة للغاية التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب، لذلك يوصي بعض الأطباء بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا أو لمدة 5 أيام في الأسبوع للبالغين، يمكنك اختيار الرياضة المفضلة بالنسبة لك مثل رياضة المشي أو لعب كرة القدم، أو رفع الأوزان، وإذا كنت لا تتبع نظامًا رياضيًا منتظمًا حاول المشي لمدة 10 دقائق فقط في الصباح يوميًا، أو قم بزيادة حركتك ونشاطك داخل المنزل.

ADVERTISEMENT

اتباع نظام غذائي صحي

إذا كنت تتساءل كيف أحافظ على صحة القلب فمن الضروري الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق ما يلي:

  • استبدل الأطعمة غير الصحية الغنية بالدهون المشبعة بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون والكانولا.
  • قم بتقليل كمية الملح التي تتناولها في وجباتك حتى تصل إلى 1500 ملليجرام.
  • تناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه يوميًا، للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، بالإضافة إلى تقليل الوزن الزائد.
  • تناول الحبوب الكاملة التي تساعد على خفض الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم، وقد تساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، يمكنك تناول خبز التورتيلا والذرة والقمح الكامل والمكرونة والقمح والبرغل والشوفان والكينوا والأرز البني.

تقليل الإجهاد

يعتبر الإجهاد المتزايد والمستمر عدوًا خطيرًا للقلب، لذلك من الضروري عدم القيام بأنشطة بدنية مجهدة للجسم والحرص على الاسترخاء، وتجنب تصفح الكمبيوتر أو الهاتف لفترات طويلة، واحرص أيضاً على أخذ قسط كافي من النوم.

ADVERTISEMENT

التخلص من الوزن الزائد

يمثل الوزن الزائد تهديدًا كبيرًا للصحة خاصة صحة القلب حيث يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، ويمكنك التخلص من الوزن الزائد بسهولة من خلال التالي:

  • التغذية الجيدة، اختر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي لا تحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية أو سكر مضاف.
  • كن على وعي بمعدل السعرات الحرارية التي تتناولها والسعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، لتسهيل فقدان الوزن وتجنب تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاج جسمك.
  • اهتم بلياقة جسمك البدنية وقم بالحركة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا بمعظم أيام الأسبوع، حيث يحتاج الأطفال والشباب إلى 60 دقيقة على الأقل من النشاط يوميًا للحفاظ على الصحة بشكل عام والقلب بشكل خاص.

الإقلاع عن التدخين

يتساءل البعض كيف أحافظ على صحة القلب والإجابة تكمن في الإقلاع عن التدخين، فمن مخاطر التدخين الصحية زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة وغيرهم من الأمراض الخطيرة، ويمكنك الإقلاع عن التدخين بسهولة من خلال وسائل وطرق متعددة منها الاستعانة بمجموعات الدعم وتجنب الضغط والتوتر وتغيير العادات المرتبطة بالتدخين.

الفحص الدوري

من الضروري القيام بعمل فحوصات دورية منتظمة كل 6 أشهر لقياس ضغط الدم ومستوى السكر والكوليسترول، وكذلك الفحوصات البدنية.

ADVERTISEMENT

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف أحافظ على صحة القلب من الضروري الانتباه لنمط حياتك وأخذ خطوة فعلية للتخلص من العادات السلبية التي قد تؤثر على صحة القلب وتعرضه لمضاعفات ومخاطر صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد