كيف يخرج الجنين الفضلات

كيف يخرج الجنين الفضلات
يثير سؤال كيف يخرج الجنين الفضلات حيرة الكثير من الأمهات ومن قبلهم العلماء، وللتعرف أكثر على هذا الموضوع تابعي معنا المقال التالي والذي سنشرح فيه كيف يحدث ذلك.

ADVERTISEMENT

كيف يخرج الجنين الفضلات ؟

بعد مرور شهور قليلة من فترة الحمل يكون الجنين قد نما بشكل كافي ليتبول في سوائل الرحم المحيطه به ثم بعد ذلك سيبدأ في التبرز، وتنتج هذه الإخراجات بسبب ابتلاعه لسوائل الرحم.

التبرز داخل الرحم نادر الحدوث حيث يحدث فقط في 13% من الأجنة، وذلك لأنه ولإنتاج الفضلات على الجنين أن يدخل جسمه بعض العناصر الغذائية التي تأكلها الأم، كما أن الجنين كذلك ينتج المخاط وغيره من الإفرازات لكن الرحم يعمل على تكسير هذه الإفرازات للحفاظ على سلامة الجنين.

ADVERTISEMENT

عندما يتبرز الرضيع لأول مرة بعد الولادة تكون هذه الإفرازات عبارة عن سوائل الرحم التي قام بابتلاعها وتتكون من الماء بنسبة تتراوح بين 85% إلى 95% ويطلق عليه بعض الأطباء العقي، وهو براز سميك يكون لونه مائل للاخضرار، ويتكون معظمه من البروتين والدهون والخلايا والإفرازات المعوية، ويحدث ذلك بعد عدة ساعات من الولادة وقد ينزل بعد عدة أيام.

أضرار فضلات الجنين في الرحم

قد يتسبب إخراج الجنين للفضلات في الرحم لكثير من المشاكل منها ضيق التنفس لأنه يقوم بسد الشعب الهوائية أو يلوث الأنسجة الرئوية أو يحجب الإفرازات التي تظهر بعد الولادة لفتح الرئة، ومعرفة ذلك تتم ببعض التحاليل التي يقوم بها الطبيب ويتم معالجة الأمر بسهولة كما يعتمد على كيف يخرج الجنين الفضلات في الرحم.

ADVERTISEMENT

كما تزيد نسبة إخراج الجنين للفضلات داخل الرحم في هذه الحالات:

  • إن كانت الولادة عسيرة وطويلة.
  • إن مر أكثر من تسعة شهور قبل موعد الولادة.
  • إن كانت الأم تعاني من بعض الأمراض مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • إن كانت الأم تأخذ بعض الأدوية المعينة أثناء فترة الحمل.
  • إن كانت الأم مُدخنة.

وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف يخرج الجنين الفضلات يجب معرفة الأعراض التي تظهر عند حدوث ذلك.

أعراض إخراج الجنين للفضلات

يمكن للأطباء ملاحظة ومعرفة إن كان الجنين قد أخرج أي فضلات داخل الرحم قبل الولادة من خلال بعض الأعراض التي تظهر أثنائها، مثل:

ADVERTISEMENT
  • سوائل الرحم التي تخرج أثناء الولادة تكون بلون مائل للخضرة.
  • يكون على الرضيع بعض الفضلات الخضراء.
  • يعاني الرضيع من صعوبات في التنفس أو ضعف في معدل ضربات القلب.
  • إن كان الرضيع مرتخي أو ضعيف.

معظم الأطفال الذين يعانون من هذه المشاكل يتم وضعهم في حضانات لعلاج ضيق التنفس وإمدادهم بالأكسجين اللازم للتنفس، وإن لم ينجح الأمر في علاج ضيق التنفس يقوم الأطباء بإمداده بمادة تسمى فاعل السطح الرئوي وهي عبارة عن مادة دهنية تساعد الرئتين في التنفس وتمنع حدوث أي تلف، وقد يمدونه بغاز أكسيد النيتريك الذي يضاف للأكسجين لتوسيع الشعب الدموية.

لذلك عند تخطي موعد الولادة المنتظر سيقترح معظم الأطباء الطلق الصناعي وذلك تجنباً لحدوث إخراج فضلات من الجنين في الرحم، وإن لاحظت الأم بعض البقع الخضراء في سوائل المخاض يجب أن تطلع طبيبها الخاص بذلك فوراً لإجراء الاحتياطات اللازمة.

كل ما على الأم معرفته أن إخراج الجنين للفضلات ليس شيئاً خطيراً ويمكن علاج آثاره الجانبية بشكل كامل ولن يؤثر على نمو الطفل أبداً في المدى القريب أو البعيد.

ADVERTISEMENT

وبعد التعرف على إجابة سؤال كيف يخرج الجنين الفضلات عليكِ أن تكوني حذرة إن شعرتِ بضيق في التنفس وعليكِ سؤال طبيبك الخاص عن هذا الأمر، وإن كان لديكِ أي أسئلة أو استفسارات بوسعك دائماً استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://kidshealth.org/en/parents/meconium.html
https://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/labor-and-delivery/whats-in-your-amniotic-fluid/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد