لماذا يزيد الانفعال والعصبية في رمضان؟ تعرف كيف تتخلص منهما

العصبية في رمضانيتلازم مع الشهر الكريم بعض العادات السيئه المنتشره في سلوكياتنا كالعصبيه وسرعه الغضب والانفعال، والتي يمكن أن تزيد عن حدها لدى البعض، لا شك أننا مررنا بتلك الحالة من العصبية في رمضان أو على الأقل رأيت أحد ما يمر بها أمامك، لذلك في هذا المقال سنتناول الأسباب التي تكون وراء الانفعال والعصبية في رمضان ، وكيف يمكن الابتعاد عنها، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

أسباب العصبية في رمضان

علميا يرجع سبب العصبيه إلى نقص نسبة المياه والجلوكوز في الدماغ وعندما تقل نسبه المياه يبدأ التوتر، ومن ثم الغضب والانفعال، وقد ترجع عصبيه البعض الآخر في فترات الصيام إلى:

ADVERTISEMENT

الإدمان على التدخين

فعندما يعتاد المدخن علي نسبه النيكوتين المعتاده في الدم وينقطع فجأه عن التدخين لعدة ساعات، تبدأ أعراض الحرمان من النيكوتين في الظهور فيشعر بالعصبيه، والغضب، وسرعه الانفعال، وضعف التركيز، واضطرابات النوم، لذلك ينصح للمدخنين بتقليل نسبه السجائر تدريجيا، حتى يتجنبوا  المعاناة من تلك الأعراض في الشهر الكريم.

إدمان شرب المنبهات

ويقصد بالبمنبهات تلك التي تحتوي علي ماده الكافيين، والانقطاع المفاجئ عن تناولها يؤدي إلى الشعور بالإجهاد، والنعاس، والعصبيه، وتقلب المزاج، وإذا طالت مده انقطاعه عن شرب الكافيين لمده 18 ساعه يتطور الأمر ليصاب بصداع شديد، لذلك ينصح أيضا بتقليل نسبة الكافيين تدريجيا لتجنب تلك الأعراض، ويمكن تناول بعض من تلك المنبهات في السحور لتقليل الشعور بالعصبيه والصداع.

ADVERTISEMENT

عدم الأكل

هناك 3 مناطق رئيسية في الغدة النخامية مرتبطة بالجوع وأهمها المهاد تحت البطيني، والذي يساعدك على تنظيم الجوع، والأنوية الوطائية ما تحت المهاد وهي المسؤولة عن الشعور بالشبع بعد امتلاء المعدة، لذلك يتسبب عدم الأكل في تحفيز تحت المهاد الجانبي، والذي يجعلك تدرك أنك جائع من خلال مجموعة من ردود الفعل التي يجعل جسمك يقوم بها.

هرمون الجوع

يحدث الشعور بالجوع بسبب هرمون الجريلين، والذي يتم إنتاجه في كل من المعدة والغدة النخامية من خلال كميات صغيرة من خلال المشيمة والغدة النخامية والكلى، ولذلك عندد الشعور بالحاجة للطعام الذي يمنح الطاقة للجسم، يتم إنتاج هرمون الجريلين.

ADVERTISEMENT

والذي يقوم بإرسال الإشارات المسؤولة عن توزان الطاقة إلى الدماغ، حيث يقوم الدماغ هنا بالاستجابة من خلال خلق الشعور بالجوع لتنبيهك لحاجتك للطعام، والذي قد يكون يعني أيضا حاجتك للماء وليس الطعام أو بسبب تفويتك لمعاد محدد للأكل أنت معتاد عليه في العادة!

في النهاية عزيزي القارئ لا تدع اندفاعك وانفعالك في رمضان يؤثر عليك، حاول أن تبتعد عن العصبية في رمضان وتمتع بطقوس هذا الشهر الكريم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/482050-how-does-not-eating-affect-the-brain/ https://www.webmd.com/smoking-cessation/features/10-ways-reduce-stress-while-you-quit#1 https://www.webmd.com/mental-health/news/20040930/is-caffeine-withdrawal-mental-disorder#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد