فوائد البرتقال للحامل وأفضل 6 فواكه للأم والجنين أثناء الحمل

فوائد البرتقال للحاملبما أن الشتاء على الأبواب، هل تحبين تناول البرتقال؟ إنه بالطبع أشهر الفواكه الشتوية ومن أكثرها فائدة خاصة في فصل الشتاء، وذلك لما يحتويه من فيتامين سي المهم للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، لذلك كثيراً ما نتناوله على هيئة فاكهة أو عصير، ولكن ما هي فوائد البرتقال للحامل بشكل خاص؟ وما هي أفضل الفواكه الأخرى للحامل؟ هذا ما سنقدمه لكِ عزيزتي القارئة في هذا المقال، فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

فوائد الفاكهة للحامل

عندما تكونين حاملاً، من المهم تناول الطعام المغذي وتجنب السعرات الحرارية التي تأتي بلا فائدة من الدهون والسكريات الصناعية والمواد الحافظة، قد لا تعلمين أن هناك دراسات تفيد بأن تناولكِ للوجبات السريعة أثناء الحمل، يمكن أن يضع طفلكِ في إطار من العادات الغذائية السيئة لسنوات من عمره بعد مجيئه إلى الحياة، كما قد يسبب له مشاكل التمثيل الغذائي ووظائف الأعضاء.

إن الفواكه والخضروات هي مفتاحكِ لحياة غذائية سليمة أثناء الحمل، فهي كثيفة وغنية بالعناصر الغذائية اللازمة، فمن المؤكد أنها ستساعدكِ على الحصول على معظم الفيتامينات والمعادن والألياف التي تحتاجينها أنتِ وطفلكِ، كما تقدم لكِ الفائدة الكبرى وهي الوقاية من إمساك الحمل الشائع.

ADVERTISEMENT

فوائد البرتقال للحامل

قد تشتهين تناول الحلويات أثناء الحمل، ولكن لا ينبغي التعود على اللجوء إلى الكيك أو الحلوى المصنعة كلما رغبتِ في شئ حلو المذاق، فالفاكهة هي الحل الأمثل بما تقدمه لكِ من حلاوة الطعم وغزارة الفائدة، ويعتبر البرتقال من أهم وأفضل هذه الفواكه، حيث أن من فوائد البرتقال للحامل ما يلي:

  • يساعدكِ البرتقال بشكل كبير على ترطيب جسدكِ باحتوائه على كمية كبيرة من الماء.
  • من أهم فوائد البرتقال للحامل أنه مصدر رائع لـ حمض الفوليك، وهو مهم بشكل خاص للحمل في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي للجنين.
  • البرتقال مصدر جيد لفيتامين سي المضاد للأكسدة، والذي يمنع تلف الخلايا.
  • يساعد فيتامين سي في البرتقال أيضاً الجسم على امتصاص الحديد.

6 فواكه مفيدة للحامل

لا يقتصر الأمر على البرتقال فقط، ولكن تعد معظم أنواع الفواكه إن لم تكن كلها مصدر رائع لتغذية الحامل، ونخص بالذكر الفواكه الآتية:

ADVERTISEMENT

فوائد المانجو للحامل

المانجو مصدر رائع آخر لفيتامين سي، حيث يمنحكِ كوب واحد منها 100% من المدخول اليومي من فيتامين سي، كما أنها مرتفعة أيضاً في نسبة فيتامين أ، والذي يرتبط نقصه بانخفاض المناعة وزيادة خطر حدوث مضاعفات مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي.

فوائد الأفوكادو للحامل

الأفوكادو مصدر رائع لحمض الفوليك أكثر من غيره من الفواكه، كما أنه مصدراً مهماً لفيتامين سي، وفيتامين ب، وفيتامين ك، وأيضاً معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، وقد يساعد في تخفيف تشنجات الساق عند الحامل، كما يحتوي على الكولين المهم للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي وضعف الذاكرة.

فوائد الليمون للحامل

أفادت الداسات أن مص الليمون، أو شرب ماء الليمون أو عصيره يساعد في تخفيف غثيان الحمل، كما أنه أيضاً غني بفيتامين سي الذي يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي، ولكنه قد يضعف ميناء أسنانكِ لذا اغسلي فمكِ بالماء بعد تناوله.

ADVERTISEMENT

فوائد الموز للحامل

الموز هو مصدر جيد آخر للبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على فيتامين ب6 وفيتامين سي والألياف، قد يساعد تناول الموز أثناء الحمل في تخفيف الإمساك ومنع تشنجات الساق، كما تظهر الأبحاث أن فيتامين ب6 قد يساعد في تخفيف الغثيان والقئ في بداية الحمل.

فوائد التوت للحامل

يحتوي التوت على الكربوهيدرات وفيتامين سي والألياف وحمض الفوليك، كما أنه يحتوي على مغذيات نباتية مثل الفلافونويد والأنثوسيانين، وما لم يكن لديكِ سكري الحمل، ينبغي أن تشكل الكربوهيدرات 50-60% من السعرات الحرارية يومياًن وأن تأتي السكريات من الفاكهة خير من أن تأتي من الكعك والحلويات.

فوائد التفاح للحامل

التفاح غني بالألياف ومصدر جيد لفيتامين أ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، قد يوفر تناول التفاح أثناء الحمل فائدة صحية مفاجئة لطفلكِ، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة Thorax أن أطفال الأمهات الذين تناولوا التفاح أثناء الحمل، كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو وحساسية الأطفال.

ADVERTISEMENT

نصائح أمان لتناول الفاكهة في الحمل

إذا كان ذلك ممكناً بالنسبة لكِ، قومي بشراء الأطعمة العضوية قدر الإمكان، والتي لم يتم معالجتها بالمبيدات والأسمدة الصناعية، ولكن إن لم يكن ذلك متاحاً فتناول الفاكهة عموماً خير من عدمه، ولتقليل خطر استهلاك بقايا المبيدات أو البكتيريا على الفواكه اتبعي النصائح الآتية:

  • قومي بغسل الفاكهة جيداً.
  • قومي بإزالة أي مناطق قد تكمن فيها البكتيريا.
  • اشربي عصير الفاكهة المغلي مسبقاً أو المبستر.
  • قومي بتخزين الفاكهة في الثلاجة بعيداً عن اللحوم النيئة.
  • لا تأكلي قطع البطيخ التي تم تقطيعها مسبقاً أو الجاهزة، ولكن من الأفضل تناوله فور تقطيعه بعد غسله وتنظيفه جيداً قبل التقطيع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد