7 فوائد يقدمها لحم البط ونصائح هامة عند تناوله

فوائد لحم البط
فوائد لحم البط

هل أنت من محبي أكل البط؟ إذا كانت الإجابة نعم فسوف نعطيك أسباب إضافية تجعلك من عشاقه! تعرفوا معنا من المقال التالي على فوائد لحم البط والقيمة الغذائية له وما يحتويه من عناصر غذائية تجعله طعام صحي وغني بالفوائد الصحية، بالإضافة لبعض النصائح الهامة التي يجب الانتباه لها عند طبخه وإعداده.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في لحم البط

عادة ما يتم الربط بين لحم البط وبين المحتوى العالي من الدهون، ولكنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى عديدة، وأغلب طرق طهي البط يتم فيها التخلص من نسبة كبيرة من الدهون، مما يترك اللحم والجلد، ولحم البط له مذاق غني جداً ويُعتبر مصدر ممتاز للبروتين والدهون الصحية إلى جانب مغذيات أخرى مثل السيلينيوم والحديد والنياسين.

ووفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية يحتوي كل 85 جم من البط من صدور البط المشوي منزوع الجلد على ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • 119 سعر حراري.
  • 2 جرام من الدهون.
  • 89 مجم من الصوديوم.
  • 0 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0 جرام من الألياف.
  • 0 جرام من السكر.
  • 23.5 جم من البروتين.
  • 3.8 مجم من الحديد.
  • 24.6 ميكروجرام من السيلينيوم.

فوائد لحم البط

البط هو بروتين حيواني، وعلى الرغم من اعتباره من اللحوم البيضاء، إلا أنه يقدم الكثير من الفوائد الغذائية المشهور بها اللحم الأحمر ولكن بكمية دهون مشبعة أقل. ومن ضمن الفوائد الصحية المحتملة للحم البط ما يلي:

1- تعزيز الجهاز المناعي:

يُعتبر البط مصدر جيد لعنصر السيلينيوم الذي يُعتبر من مضادات الأكسدة الهامة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من ضرر الخلايا ومحاربة الالتهاب، وتلك الفوائد تساعد وتعزز صحة الجهاز المناعي. كما أن أكل البط يمكن أن يعطيك نفس نسبة الحديد التي يتم الحصول عليها من اللحوم الحمراء، وأعلى مما يتم الحصول عليه من الدجاج.

ADVERTISEMENT

2- دعم صحة الغدة الدرقية:

تناول كمية كافية من السيلينيوم هام وضروري لدعم صحة الغدة الدرقية، ويقدم كل 85 جم من لحم البط أكثر من 50% من الاحتياج اليومي للجسم من عنصر السيلينيوم.

3- حماية العظام:

تُشير بعض البيانات إلى أن تناول البروتين الحيواني، بما في ذلك الموجود في البط، يمكن أن يُحسن من كثافة العظام وقوتها، في حالة كان مدخول الكالسيوم للجسم كافي.

4- لحم البط والكوليسترول وأمراض القلب:

بينما تُعتبر الأسماك الزيتية من أهم مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية، يحتوي لحم البط أيضاً على تلك الدهون الصحية، وتناول هذا اللحم بدلاً من اللحوم الأخرى المليئة بالدهون المشبعة يمكن أن يقدم فوائد صحية إيجابية فيما يتعلق بخطر الإصابة بالكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

5- بديل للدهون الحيوانية:

لا يُعتبر دهن البط عادة صحي أكثر من زيت الزيتون أو الزيوت الطبيعية الأخرى، فعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، إلا أنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة أعلى من الموجودة في زيت الزيتون، كما أن الدهون المشبعة الموجودة بدهن البط تُعتبر صحية أكثر من الدهون الموجودة في منتجات السمنة أو الزبدة والدهون الحيوانية الأخرى، ولكن يجب الانتباه إلا أن دهن البط ليس له نكهة مميزة مثل تلك المنتجات.

6- مصدر جيد لفيتامينات ب:

يُعتبر البط من المصادر الجيدة لفيتامينات ب حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب3 (النياسين) وغيرها من الأنواع الأخرى مثل فيتامين ب12، وهذه الفيتامينات تساعد في العديد من وظائف الجسم، حيث تساعد الجهاز المناعي والعصبي والعضلي. كما أنها هامة للوظائف المعرفية وإنتاج الهرمونات.

7- فوائد لحم البط للأطفال:

يقترح بعض الخبراء أن لحم البط يمكن أن يكون مفيداً لصحة الأطفال حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد مقارنة بلحوم الدواجن الأخرى، مما يجعله من الأطعمة الصحية للأطفال، كما أن البط يُعتبر مصدر ممتاز لفيتامين ب، كما ذكرنا سابقاً، والزنك والكولين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهذه العناصر معاً تدعم وتعزز صحة خلايا الدم لدى الأطفال وتساعد في عمليات النمو والتطور.

ADVERTISEMENT

ولكن لا يقدم البط بأي شكل للأطفال، فيجب الابتعاد عن منتجات لحوم البط المدخنة وما يشابهها لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم والسكر، وننصح بضرورة الحصول على موافقة الطبيب قبل إدخال البط في نظام طفلك الغذائي وسؤاله أيضاً عن أفضل طريقة لتقديمه للطفل.

نصائح عند أكل البط

إليكم بعض النصائح المفيدة عند طبخ وتناول لحم البط:

  • يُفضل العديد تقديم البط متوسط النضج، ولكن تنصح وزارة الزراعة بطبخ البط على حرارة 65 درجة فهرنهايت، كما يتم طهي أي نوع آخر من أنواع الدواجن.
  • في حالة استخدام دهن البط، يجب تصفيته بقطعة قماش لتنقية أي بقايا يمكن أن تأتي من اللحم، وتركه يبرد ثم تخزينه في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لمدة تصل إلى 6 شهور أو في مجمد الثلاجة لمدة أطول.
  • يمكن أكل البط بطرق مختلفة فيمكن شوي البطة كاملة، أو تحمير صدور البط في طاسة أو فصل الأرجل وسلقها في مرقة على نار هادئة، والطريقة الصحية أكثر هي الشوي والسلق.
  • للحفاظ على سلامة لحوم البط يجب تخزينها في أوعية نظيفة ومجففة، مع التأكد من غسل اليدين والأسطح المستخدمة للتقطيع والأدوات المستخدمة قبل وبعد إعداد اللحم.
  • يمكن استخدام أجزاء أخرى من البط غير اللحم، فيمكن استخدام العظم لصنع مرقة واستخدامها في تحضير الشوربة، كما يمكن أكل بيض البط ويُعتبر مصدر غني لفيتامين ب12، ويمكن القول أن كل ما يمكن استخدامه وأكله مع الدجاج يمكن عمله أيضاً مع البط.

هل لحم البط يزيد الوزن؟

يحتوي البط على الكثير من الدهون بين الجلد واللحم، ولكنه لا يحتوي على دهون في جميع أنحاء العضلات كما هو الحال مع أنواع لحوم أخرى، والجزء المرئي من الدهون في البطة هو سبب شهرته فيما يتعلق بالدهون المرتفعة واحتمال تسببه في زيادنة الوزن، ولكم كمية الدهون الكلية تختلف بشكل كلي وفقاُ لطريقة طبخ البط وتناولها، وهل تم تناول اللحوم فقط أو تم تناول الجلد أيضاً.

ADVERTISEMENT

فبدون الجلد والدهون الظاهرة، يحتوي لحم البط على دهون أقل من الدهون الموجود في صدور الدجاج المشوية منزوعة الجلد، كما أن أغلب الدهون الموجودة بالبط دهون صحية، مشبعة وأحادية غير مشبعة وخليط من أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية. لذا يمكن القول أن كيفية تأثير البط على الوزن يعتمد بشكل كلي على طريقة الطبخ والأكل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد