ما معنى الحمل المتعدد

ما معنى الحمل المتعددما هو الحمل المتعدد وهل يسبب مضاعفات؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي تطرحها الحوامل خاصة الأمهات الجدد اللاتي لا يعرفن المعلومات الكافية عن الحمل المتعدد وكيف يحدث، تابعي معنا لتعرفي إجابة سؤالك ما معنى الحمل المتعدد وما هي أعراضه وكيفية تشخيصه.

ADVERTISEMENT

ما معنى الحمل المتعدد ؟

يتمثل معنى الحمل المتعدد في أنكِ تكونين حامل في أكثر من طفل، ويحدث الحمل المتعدد عندما يطلق المبيض بويضتين ويتم تخصيب كلاً منهما بمفردها وهو ما يسمى بالتوأم الأخوي، بينما في بعض الحالات الأخرى تنقسم البويضة المخصبة وتتحول إلى أجنة متطابقة تحمل نفس الجينات والعوامل الوراثية وهو ما يسمى بالتوأم المتطابق.

عادة ما يزيد احتمالية الحمل بتوأم عندما تكون الأم نفسها لديها توأم أو عندما تقوم الأم بإجراء الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب حيث يقوم الطبيب بنقل أكثر من بويضة مخصبة إلى الرحم لزيادة فرصة حدوث الحمل.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض الحمل المتعدد؟

لا تختلف كثيراً أعراض الحمل العادي عن الحمل المتعدد إلا في بعض الأعراض التي قد تزيد حدتها مثل التالي:

  • الشعور بالغثيان الشديد.
  • يكون حجم الرحم أكبر من الحجم الطبيعي بالنسبة لوقت الحمل.
  • ملاحظة زيادة الوزن مع بداية الحمل بشكل أكبر عن الحمل العادي.
  • الإحساس بتحركات الأجنة في أماكن مختلفة في البطن في نفس الوقت.
  • زيادة الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام.

كيفية تشخيص الحمل المتعدد

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما معنى الحمل المتعدد يجب أن تعرفي أنه عادة ما يتم تشخيص الحمل المتعدد في بداية الحمل إلا أن هناك بعض الفحوصات التي تؤكد ذلك وهي:

ADVERTISEMENT
  • فحص الدم الكمي: حيث يقيس هذا الفحص مستوى هرمون الحمل في الدم وفي حالة أنه مرتفع للغاية عن المستوى الطبيعي له في وقت التشخيص هذا يعني أنكِ حامل بتوأم.
  • فحص ألفا فيتو بروتين: هو فحص يقيس مستويات البروتين التي يقوم بإفرازها كبد الجنين وفي حالة الحمل المتعدد تكون مرتفعة لأن الذي يفرزها أكثر من جنين.
  • الموجات فوق الصوتية: هو الفحص الأساسي والهام خلال الحمل ويساعد الطبيب على رؤية الأجنة والتقاط صور لها.

هل يسبب الحمل المتعدد مضاعفات؟

توجد بعض المضاعفات التي يتسبب فيها الحمل المتعدد خاصة في حالة أن الحامل لم تكن مهتمة بصحتها ومنها ما يلي:

الولادة المبكرة

عادة ما تعاني النساء أصحاب الحمل المتعدد من الولادة المبكرة أي يلدن قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل حيث يعد الوصول للأسبوع الـ 38 من الحمل هو الوقت المناسب لاكتمال نمو الأجنة في حالات الحمل المتعدد، والذي يترتب عليه انخفاض وزن الأجنة عند الولادة.

تسمم الحمل

يجب أن تعرفي أن تسمم الحمل حالة خطيرة تهدد الجنين والحامل في حالة عدم تلقي العلاج المناسب سريعاً، حيث تعاني الحامل من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير مما يسبب مقدمات الارتعاج وتسمم الحمل وقد يحدث هذا في وقت مبكر من الحمل وليس الشهور الأخيرة فقط.

ADVERTISEMENT

سكري الحمل

من مضاعفات الحمل المتعدد هو الإصابة بسكري الحمل حيث تزيد مستويات السكر في الدم لديكِ بشكل كبير نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة مقاومة الأنسولين مما يؤثر على حياة الجنين وحياتك وفي هذه الحالة يجب المتابعة مع الطبيب لاتباع نظام غذائي صحي.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما معنى الحمل المتعدد وما هي مضاعفاته وأعراضه، يجب أن تحرصي على حصولك على الراحة الكافية مع تناول ما يكفي من السعرات الحرارية والبروتين ومتابعة فحوصاتك الدورية مع الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد