جدول وزن الطفل الطبيعي منذ ولادته وخلال السنة الأولى

جدول وزن الطفل الطبيعييأتي الأطفال حاملين معهم الكثير من التحديات والتطورات، حيث ينمو حديثي الولادة بمعدلات مختلفة خلال الشهور الأولى وحتى يصلوا إلى عمر السنة، ولأن وزن الطفل يعد من أهم معايير النمو، يجب معرفة جدول وزن الطفل الطبيعي من يوم ميلاده وحتى يصل إلى السنة الأولى من عمره، وهذا ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

قياس وزن الطفل عند الميلاد

يأتي الأطفال بجميع الأشكال والأحجام، ويمكن أن يتراوح نطاق الوزن بشكل كبير، حيث يتراوح نطاق الوزن عند الولادة لمعظم الأطفال الذين ولدوا في موعدهم بين 5 أرطال و 8 أونصات، و 8 أرطال و 13 أونصة، ومع ذلك فإن نسبة الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة يولدون تحت هذا النطاق أو فوقه.

مع نمو طفلك، سيكون معدل زيادة الوزن مؤشرًا مهمًا للصحة العامة والنمو، يقوم طبيب الأطفال بمراقبة الوزن والطول وحجم الرأس في كل موعد للطفل لتحديد ما إذا كان طفلك ينمو كما ينبغي.

ADVERTISEMENT

جدول وزن الطفل الطبيعي

يوضح جدول وزن الطفل الطبيعي الآتي متوسط أوزان الأطفال المواليد حديثاً من عمر يوم وحتى سنة، بالقياس على الذكور والإناث وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، هذا النطاق هو مجرد متوسط وقد يزيد أو يقل وفقاً لكل طفل:

العمر الذكور الإناث
عند الولادة 7.8 رطل (3.5 كجم) 7.5 رطل (3.4 كجم)
عمر شهر 9.7 رطل (4.4 كجم) 9.2 رطل (4.2 كجم)
عمر شهرين 11.5 رطل (5.2 كجم) 10.5 رطل (4.8 كجم)
ثلاثة أشهر 13.2 رطل (6 كجم) 12 رطل (5.4 كجم)
أربعة أشهر 14.8 رطل (6.7 كجم) 13.7 رطل (6.2 كجم)
خمسة أشهر 16.3 رطل (7.4 كجم) 14.7 رطل (6.7 كجم)
ستة أشهر 17.4 رطل (7.9 كجم) 15.8 رطل (7.2 كجم)
سبعة أشهر 18.5 رطل (8.4 كجم) 17 رطل (7.7 كجم)
ثمانية أشهر 19.6 رطل (8.9 كجم) 18 رطل (8.1 كجم)
تسعة أشهر 20.5 رطل (9.3 كجم) 18.7 رطل (8.5 كجم)
عشرة أشهر 21.4 رطل (9.7 كجم) 19.4 رطل (8.8 كجم)
إحدى عشر شهراً 22 رطل (10 كجم) 20.3 رطل (9.2 كجم)
عمر سنة 22.7 رطل (10.3 كجم) 21 رطل (9.5 كجم)

ماذا تتوقع من زيادة وزن الطفل؟

يفقد الأطفال حديثي الولادة الأصحاء عادة 7 إلى 10 في المائة من وزنهم في الأيام التالية للولادة، هذا لأنهم يولدون بسائل إضافي، ثم يبدأ الأطفال في زيادة الوزن بعد فترة وجيزة، عادة ما يتم استعادة الجرامات التي يفقدونها عند الولادة في غضون أسبوعين.

ADVERTISEMENT
  • خلال الشهر الأول من حياتهم، يكتسب الأطفال حوالي 1 أونصة يوميًا.
  • فترات الزيادة السريعة في الوزن شائعة أيضًا، وتحدث في كثير من الأحيان في أعمار محددة، بما في ذلك من 7 إلى 10 أيام من العمر، وفي عمر ثلاثة أسابيع، وفي عمر ستة أسابيع.
  • قبل أو أثناء طفرة النمو مباشرة، قد يكون طفلك أكثر صعوبة من المعتاد، قد يأكل أيضاً أكثر أو بشكل متكرر.
  • قد ينام الطفل أيضًا أكثر أو أقل من المعتاد، بعد طفرة النمو قد تلاحظ أن ملابسهم لم تعد مناسبة وأنهم على استعداد للانتقال إلى الحجم التالي الأعلى.
  • يعاني الأطفال أيضًا من فترات زمنية قد ينخفض ​​فيها وزنهم إلى حوالي 4 أونصات أسبوعيًا.
  • خلال الأشهر القليلة الأولى، يميل الأولاد إلى زيادة الوزن أكثر من الفتيات، لكن معظم الأطفال يضاعفون وزنهم عند الولادة بعمر 5 أشهر.

وزن الأطفال المولودين مبكراً

  • الأطفال الذين يولدون قبل الأوان في كثير من الأحيان، ولكن ليس دائماً، يزنون أقل من الأطفال المولودين في فترة كاملة، يُعتبر الطفل كامل المدة إذا وُلد في أو بعد 39 أسبوعًا من الحمل.
  • كل أسبوع يحدث فرقاً، بمعنى أن وزن الطفل المولود في الأسبوع 24 أو 25، أقل من وزن الطفل المولود في عمر 28 أو 29 أسبوعًا.
  • إذا كان طفلك سابق لأوانه، فقد يتم تصنيفه على أنه يعاني من انخفاض الوزن عند الولادة البسيط أو الشديد.
  • الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض عند الولادة يتراوح وزنهم بين 3 أرطال و 5 أونصات (1.6 كيلو جرام)، إلى 5 أرطال و 8 أونصات (2.6 كيلوجرام) عند الولادة.
  • الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض للغاية عند الولادة يقل وزنهم عن 3 أرطال و 5 أونصات عند الولادة، أي (1.6 كجم) عند الولادة.
  • يحتاج الأطفال المولودين مبكراً إلى مزيد من العناية الطبية والدعم عند ولادتهم، غالبًا ما يبقون في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة حتى يتمتعون بصحة جيدة بما يكفي للعودة إلى المنزل، يحدث هذا غالبًا بالقرب من تاريخ الولادة المفترض الأصلي.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم جدول وزن الطفل الطبيعي منذ الولادة وحتى إكمال سنة من العمر، تابع هذا المقال لمعرفة وزن الطفل حتى عمر السنتين: وزن الطفل في عمر السنتين، وحقائق حول تطور مظهره وطوله.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد