الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة.. وما الوزن الطبيعي للمولود قبل الموعد؟

الوزن الطبيعي للجنين عند الولادةسلامة المولود وصحته تكون من أبرز المخاوف لدى الأم عند الولادة، فبعد أشهر الحمل الطويلة، وترقب وصول الطفل بشوق، تتمنى الأم أن يصل مولودها بأتم صحه ومعدلات نمو طبيعية، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن حجم الطفل الطبيعي عند الولادة وما هو الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة .

ADVERTISEMENT

حجم الطفل الطبيعي عند الولادة

يقاس وزن وطول الطفل وكذلك محيط رأسه عندما يولد، وتعد صحة الأم بما في ذلك وزنها، والنظام الغذائي الذي تتبعه، والحالات الطبية إن وجدت مثل مشاكل القلب، أو ما إذا كانت تدخن السجائر أو تشرب الكحول والتاريخ العائلي لكلا الوالدين كلها عوامل تساعد في تحديد حجم الطفل، حتى أن جنس الجنين يمكن أن يحدث فرقاً، فالإناث عادًة ما يكونون أصغر من الأولاد.

في كثير من الأحيان يكون الطفل أكبر أو أصغر من المتوسط ​​ولكنه لا يزال يتمتع بصحة جيدة، حيث أن كبر أو صغر حجم الطفل عند الولادة لا يعكس بالضرورة حجمه عند البلوغ، فالأطفال الذين يولدون مبكراً يمكن أن يصبحوا طوال عند الكبر على سبيل المثال.

ADVERTISEMENT

الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة

يبلغ الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة الذي أتم ما بين 37 و 40 أسبوعًا من الحمل في رحم الأم 2.7 إلى 4 كيلو جرامات، بمتوسط ​​وزن يبلغ 3.5 كيلو جرام، ولكن يعتبر الطفل الذي يزن أقل من 2.5 كيلو جرام منخفض الوزن عند الولادة، وحوالي نصف التوائم و 90٪ من جميع التوائم الثلاثية يولدون قبل الأوان قبل 37 أسبوعًا من الحمل، وينخفض ​​وزنهم عند الولادة إلى أقل من 2.5 كجم.

قد يُشار إلى الطفل الذي يزن أكثر من 4 كيلوغرامات عند الولادة باسم عملقة الجنين macrosomia، مما يعني أن الطفل أكبر من الطبيعي، وغالباً ما يولد هؤلاء الأطفال للأمهات اللاتي يصبن بسكري الحمل أثناء الحمل، وقد يولد الطفل بحجم كبير إذا:

ADVERTISEMENT
  • كانت الأم ذات حجم كبير حين ولادتها.
  • كانت الأم من ذوي الوزن الزائد قبل أن تصبح حاملا.
  • كسب الكثير من الوزن أثناء الحمل.
  • ولادة الطفل بعد أكثر من أسبوعين بعد الموعد التقديري المستحق للولادة.

فقدان الوزن الطبيعي للمولود

يولد حديثي الولادة مع احتباس سوائل إضافية في أجسامهم، لذا فإن وزنهم عادة ما ينخفض ​​بنسبة 7-10٪ في الأيام القليلة بعد الولادة، ولكن يجب استعادة ذلك الوزن بعد الولادة بحوالي أسبوعين، فقدان الوزن الطبيعي هذا لا يجب أن يكون علامة على الخطر في الأحوال الطبيعية، ولكن إذا استمر أو ظهرت علامات مرضية على الطفل يجب استشارة الطبيب.

الوزن الطبيعي للمولود قبل موعده

الأطفال الخدج أو المولودين قبل موعدهم عادة ما يكونوا أصغر ويزنون أقل من الأطفال حديثي الولادة، ويعتمد وزنهم إلى حد كبير على موعد ولادته، يتم تصنيف العديد من الأطفال قبل الأوان على أنهم “يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة” أو “انخفاض الوزن الشديد عند الولادة”، ويتم تصنيفهم من الناحية الطبية كما يلي:

  • انخفاض الوزن عند الولادة يعني أن وزن الطفل أقل من 2500 جرام عند الولادة، هذا هو الحال بالنسبة لواحد من بين كل 12 طفلاً في الولايات المتحدة، لذلك فهو شائع جدًا.
  • انخفاض الوزن الشديد عند الولادة يعني أن وزن الطفل أقل من 1500 جرام.
  • معظم الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة أو انخفاض الوزن الشديد عند الولادة كانوا يولدون قبل الأوان.
  • يحصل الأطفال الخدج على عناية طبية خاصة فور ولادتهم، وجود أخصائي لحديثي الولادة قد يساعد في تقديم الرعاية لهم.

الطول الطبيعي للجنين عند الولادة

يبلغ الطول الطبيعي للطفل بعد إتمام الحمل حوالي 50-53 سم، بمتوسط ​​طول 51 سم، ومن المرجح أن يتمتع الأطفال من الوالدين طوال القامة بالطول، في حين أن الأطفال من والدين قصار القامة يكونوا قصيرين في كثير من الأحيان.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتكِ المزيد عن حجم الطفل الطبيعي عند الولادة و أيضاً الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة .. إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد