مخاطر الولادة القيصرية للأم والطفل ومتى يتم اللجوء إليها؟

مخاطر الولادة القيصريةارتفعت معدلات الولادة القيصرية بشكل ملفت للنظر خلال السنوات الأخيرة، وعلى الرغم من أنها تكون منقذة لحياة الأم والطفل في بعض الحالات، ولكن الولادة القيصرية تتضمن بعض المخاطر التي قد تصبح مهددة للحياة، تابعي المقال التالي لمعرفة مخاطر الولادة القيصرية للأم والطفل ومتى يتم اللجوء إليها؟

ADVERTISEMENT

اسباب الولادة القيصرية

في بعض الأحيان تكون الولادة القيصرية أكثر أمانًا لك أو لطفلك من الولادة المهبلية، وقد يوصي الطبيب بإجراء ولادة قيصرية في الحالات التالية:

أسباب خاصة بالأم

  • عدم حدوث تقدم في المخاض هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للولادة القيصرية، فأحيانًا لا يتم فتح عنق الرحم بما يكفي على الرغم من التقلصات القوية على مدى عدة ساعات، أو تكون رأس الطفل أكبر من أن يمر عبر قناة الولادة .
  • الحمل بالتوائم، فقد تكون هناك حاجة إلى الولادة القيصرية إذا كانت هناك مشاكل ومضاعفات خاصة بالحمل.
  • إذا كانت هناك مشكلة في المشيمة، ففي حالة المشيمة المنزاحة تكون  الولادة القيصرية  الطريقة الأكثر أمانًا للتوليد.
  • إذا كان هناك مشكلة في الحبل السري، فقد يُنصَح بالولادة القيصرية إذا انزلقت حلقة من الحبل السري عبر عنق الرحم قبل الطفل أو إذا ضغط الحبل السري على الرحم أثناء التقلصات.
  • يُنصَح بالولادة القيصرية إذا كانت الأم تعاني من حالات صحية مثل: مشاكل القلب المعقدة، وارتفاع ضغط الدم الذي يتطلب الولادة المبكرة، أو الإصابة التي يمكن أن تنتقل إلى الطفل أثناء الولادة المهبلية مثل: الهربس التناسلي أو فيروس نقص المناعة البشرية.
  • يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية إذا كان هناك ورم ليفي كبير يعيق قناة الولادة، أو كسر حاد في الحوض أو يعاني الطفل من استسقاء حاد يجعل رأسه كبيرًا بشكل غير معتاد.
  • قد يوصي الطبيب بتكرار الولادة القيصرية بعد ولادة قيصرية سابقة، اعتمادًا على نوع شق الرحم وعوامل أخرى.

أسباب خاصة بالطفل

  • إذا كان الطفل لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين، فإذا كان الطبيب قلقًا بشأن إمدادات الأكسجين أو التغييرات في ضربات قلب طفلك، فقد تكون الولادة القيصرية هي الخيار الأفضل.
  • إذا كان الطفل في وضع غير طبيعي، فقد تكون الولادة القيصرية هي الطريقة الأكثر أمانًا لإيصال الرضيع إذا دخلت قدماه أو ردفيه إلى قناة الولادة أولاً أو كان وضع الطفل عرضي، كما أنه في حالة التوائم من الشائع أن يكون واحد أو أكثر من الأطفال في وضع غير طبيعي.

مخاطر الولادة القيصرية

يستغرق التعافي الولادة القيصرية وقتًا أطول من الشفاء من الولادة المهبلية، ومثل الأنواع الأخرى من العمليات الجراحية الكبرى، تحمل الولادة القيصرية مخاطر أيضًا، وفي التالي نتعرف على مخاطر الولادة القيصرية بالنسبة للأم والطفل.

ADVERTISEMENT

مخاطر الولادة القيصرية للطفل

مشاكل في التنفس

من المرجح أن يصاب الأطفال المولودون عبر ولادة قيصرية المجدول بتسرع عابر في النفس tachypnea، وهي مشكلة في التنفس تتميز بسرعة التنفس بشكل غير طبيعي خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، وقد تؤدي الولادات القيصرية التي تمت قبل 39 أسبوعًا من الحمل أو بدون دليل على نضج رئة الطفل إلى زيادة مخاطر مشاكل التنفس الأخرى، بما في ذلك متلازمة الضائقة التنفسية، وهي حالة تجعل من الصعب على الطفل التنفس.

الإصابات الجراحية

على الرغم من الإصابات الجراحية الناتجه من الولادات القيصرية نادرة، لكن يمكن أن يحدث تمزق غير مقصود لجلد الطفل أثناء الجراحة.

ADVERTISEMENT

مخاطر الولادة القيصرية للأم

التهاب وإصابة الغشاء المبطن للرحم

هذه الحالة المعروفة باسم التهاب بطانة الرحم endometritis ويمكن أن تسبب حمى، وإفرازات مهبلية كريهة الرائحة وألم في الرحم.

زيادة النزيف

من المحتمل خسارة المزيد من الدم مع الولادة القيصرية مقارنة بالولادة المهبلية، ومع ذلك نادرًا ما تكون هناك حاجة لنقل الدم.

ردود الفعل على التخدير

التفاعلات العكسية لأي نوع من التخدير ممكنة، ويمكن بعد التخدير الشوكي أو التخدير النخاعي (وهي أنواع شائعة من التخدير للولادات القيصرية) أن تعاني الأم من صداع شديد في الأيام التالية للولادة.

ADVERTISEMENT

جلطات الدم

إن خطر الإصابة بجلطة دموية داخل الوريد خاصة في الساقين أو أعضاء الحوض يكون أكبر بعد الولادة القيصرية مقارنًة بالولادة الطبيعية، وإذا انتقلت الجلطة الدموية إلى الرئة فإنها تسبب انسداد رئوي، ويمكن أن يكون الضرر مهددًا للحياة.

عدوى الجرح

العدوى هي أكثر شيوعا مع الولادلات القيصرية مقارنًة بالولادات المهبلية، وتوجد عدوى الولادة القيصرية بشكل عام حول موضع الشق أو داخل الرحم.

الإصابات الجراحية

على الرغم من ندرتها، إلا أنه يمكن أن تحدث إصابات جراحية للأعضاء القريبة مثل المثانة خلال الولادة القيصرية، وتكون الإصابات الجراحية أكثر شيوعًا إذا كان هناك إصابة جراحية أثناء عملية قيصرية سابقة.

ADVERTISEMENT

زيادة المخاطر أثناء الحمل في المستقبل

تواجه النساء خطرًا كبيرًا من المضاعفات الخطيرة المحتملة في الحمل التالي بعد إجراء عملية قيصرية، بما في ذلك مشاكل المشيمة، وخطر تمزق الرحم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد