البقدونس للحامل آمن في الطعام.. ولكن احذري هذه الحالات!

البقدونس للحاملالبقدونس من النباتات العشبية الشهيرة التي تدخل في الأطباق المختلفة، كما يمكن استهلاكه بطرق أخرى كمشروب أو عصير البقدونس، والسؤال الذي قد يشغل بال النساء هل البقدونس للحامل آمن أم لا؟ تابعي المقال التالي لمعرفة الإجابة.

ADVERTISEMENT

البقدونس للحامل آمن أم لا؟

الكمية العادية المعتدلة الموجودة من أوراق البقدونس المستخدمة في الطعام لن تسبب ضرر للحامل، ولكن لا ينبغي على النساء الحوامل تناول كميات كبيرة من زيت البقدونس أو أي جرعات طبية وذلك للأسباب التالية:

المكونات النشطة في البقدونس

المكونات النشطة التي يمكن أن تؤثر على الحمل في البقدونس وتشمل apiol و myristicin ، وكلاهما موجود في زيت النبات، وتحتوي بذور نبات البقدونس على زيوت أكثر من الأوراق.

ADVERTISEMENT

تأثير البقدونس على الحمل

عند تناول جرعات طبية عالية من البقدونس للحامل ، فيمكن أن تحفز الزيوت في البقدونس تقلصات الرحم التي يمكن أن تسبب نزيف.

ADVERTISEMENT

انتبهي؛ البقدونس له تاريخ من الاستخدام كمجهض، ويمكن أن يسبب الإجهاض أو المخاض قبل الأوان عند تناوله بجرعات عالية.

يستطيع Myristicin في البقدونس عبور المشيمة إلى الجنين، وقد يؤدي إلى زيادة نبضات القلب عند تناول جرعات عالية، كما أن زيت البقدونس بجرعات عالية يمكن أن يسبب أيضًا مشكلة في الهيموجلوبين في دم طفلك.

ADVERTISEMENT

تأثيرات البقدونس للحامل الأخرى

يمكن أن يكون لزيت البقدونس بجرعات عالية تأثيرات جانبية أخرى لها تأثير غير مباشر عليك أو على طفلك أثناء الحمل، فالميريستسين Myristicin في البقدونس يمكن أن يكون له تأثيرات الهلوسة، مما يسبب الدوخة، وفقدان التوازن، وتلف الكلى أو النوبات.

نصائح هامة للحامل

  • لا توجد جرعة مأمونة في فترة الحمل بالنسبة للبقدونس، ولكن استخدام البقدونس كتوابل أو مقبلات في الطبخ لا يشكل خطراً على الحمل.
  • تجنبي شرب شاي البقدونس المصنوع من بذور البقدونس أثناء فترة الحمل.

آثار البقدونس للحامل الجانبية الأخرى

استهلاك البقدونس للحامل ، وخاصة بكميات كبيرة قد يكون له آثار جانبية وعيوب وتشمل:

  • يجب على مرضى الكلى تجنب استهلاك الأكسالات المفرط، حيث يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من الأوكسالات oxalates، والتي يمكن أن تكون مشكلة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أو النقرس.
  • الحمل والرضاعة: تجنب الإفراط في تناول الطعام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، قد يسبب زيادة تناول الطعام تقلصات الرحم.
  • الطفح والحساسية: قد يجعل البقدونس الجلد أكثر حساسية عند التعرض لأشعة الشمس مما قد يسبب حدوث طفح جلدي.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك البقدونس للحامل آمن أم لا؟، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد