متعاطي الكبتاجون والجماع .. لماذا ارتبط الكبتاجون بالجنس؟

متعاطي الكبتاجون والجماعالكبتاجون (Captagon)هو الاسم التجاري لمخدر يسمى فينيثايلين (fenethylline)، فما استخدامات هذا الدواء؟ ولماذا ارتبط اسمه بالجنس؟ في هذا المقال نزودك بمزيد من التفاصيل والحقائق حول ارتباط دواء الكبتاجون بالجنس، والعلاقة بين متعاطي الكبتاجون والجماع فواصل القراءة.

ADVERTISEMENT

ما هو الكبتاجون؟

الكابتاجون هو الاسم التجاري لفينيثيلين fenethylline، وهو مادة مشتقة من الأمفيتامينات، وهي أحد المواد المنشطة للجهاز العصبي، وهذه المادة المنشطة الكيميائية تحسن الحالة المزاجية وتقلل من الحاجة إلى النوم وتقلل من الشهية.

تم تصنيع الكابتاجون لأول مرة في عام 1961 كبديل للأمفيتامين والميثامفيتامين المستخدم في ذلك الوقت لعلاج الخدار والإرهاق والاضطراب السلوكي “الحد الأدنى من اختلال وظائف المخ”.

والكبتاجون مادة شديدة الإدمان ويتم استخدامه استخدام غير قانوني، وبدلاً من مكونين رئيسيين فقط، من المحتمل أن تجمع الصناعة الغير قانونية بين العديد من المنشطات التي تسبب إدمان الكبتاجون بدرجة عالية في حبة صغيرة مدمرة، وتسبب تغييرات لا رجعة فيها في دوائر الدماغ، مما يزيل قدرة الشخص على التفكير العقلاني.

العلاقة بين متعاطي الكبتاجون والجماع

رغم أن استخدام مشتقات الامفيتامين ومن ضمنها الكبتاجون يرتبط على المدى القصير بزيادة في الرغبة الجنسية وإطالة وقت الجماع، لكن هناك دراسات تشير إلى أن مدمني الكبتاجون وغيره من مشتقات الامفيتامين على المدى الطويل يعانون من خلل عضوي في الوظائف الجنسية من أهمها مشكلات ضعف الانتصاب.

ADVERTISEMENT

أضرار الكبتاجون

على المدى الطويل يسبب الكبتاجون وإدمان الامفيتامينات بشكل عام العديد من المشكلات الصحية الخطيرة التي تشمل:

  • تضرر مستقبلات الدوبامين العصبية في بعض مراكز المخ المسئولة عن الذاكرة والحركة، والتي تتحسن مع الإقلاع عن استعمال المخدر.
  • اختلال في مستويات بعض الخلايا الداعمة لأنسجة المخ، والتيتسبب ضرر لخلايا المخ وتعرضها للمضاعفات الصحية المختلفة.
  • أمراض نفسية مثل: البارانويا، والهلاوس، والأنماط الحركية المتكررة.
  • زيادة الشعور بالتشتت وانخفاض القدرة على التركيز.
  • السلوك العنيف وارتكاب الجرائم.
  • فقدان الوزن.
  • تسوس الأسنان وتساقطها.
  • القرح الجلدية في المدمنين على المدى الطويل نتيجة الهلاوس الخاصة بسير حشرات على الجلد وما يصاحبها من هرش متكرر وعنيف.

كما أن الكبتاجون بشكل عام وغيره من المخدرات غالبًا ما يصاحبها سلوكيات غير سوية قد تؤدي إلى انتقال أنواع خطيرة من العدوى مثل الايدز وفيروس الالتهاب الكبدي سي و فيروس بي.

وبالتأكيد يبقى الإدمان هو أخطر المشكلات المترتبة على تعاطي الكبتاجون.

في النهاية وبعد معرفتك العلاقة بين متعاطي الكبتاجون والجماع ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد