متى يبدأ بطن الحامل بالظهور

متى يبدأ بطن الحامل بالظهورتختلف الكثير من النساء في مراحل الحمل المختلفة في الأعراض التي تتعرضن لها، وقد يتساءل الكثير لماذا تظهر بطن بعض الأمهات كبيرة في مراحل الحمل المختلفة، ولماذا لا تظهر على بعض النساء الأخريات بمثل هذا الحجم، تعرفي معنا عزيزتي الأم المستقبلية في هذا المقال متى يبدأ بطن الحامل بالظهور وما هي العوامل المؤثرة في ذلك.

ADVERTISEMENT

متى يبدأ بطن الحامل بالظهور ؟

بمجرد أن تبدأ بطن الكثير من النساء الحوامل في الظهور، يبدأ الكثير من أقاربهن وأصدقائهن بالسؤال المعتاد في أي شهر من الحمل أنتِ وقد يتعجب الكثير بسبب كبر أو صغر حجم بطن الأم ويقومون بإلقاء التخمينات، ولكن الحقيقة هي أنه لا يمكن حتى للطبيب أن يخمن مدة حمل المرأة بمجرد النظر إلى بطنها إلا بالموجات فوق الصوتية، ويعتمد حجم وشكل بطن المرأة الحامل على العديد من العوامل حتى في نفس شهور الحمل مثل:

  • طول المرأة ووزنها.
  • إذا كان أول طفل أو لا.
  • وضع الطفل في رحم أمه.
  • إذا كانت الأم حامل في توأم أو ثلاثة توائم.

تتساءل العديد من النساء متى يبدأ بطن الحامل بالظهور ولكن لا توجد مرحلة محددة تبدأ فيها البطن بالظهور، ولكن هناك عوامل تجعل حجم بطن المرأة الحامل يختلف من امرأة لأخرى مثل:

ADVERTISEMENT
  • إذا كنتِ أم للمرة الأولى فسوف تلاحظين على الأرجح في الأسبوع الـ 11 زيادة سُمك بطنك، ولكن بعض النساء لا يلاحظوا هذا الفرق، وفي حوالي الأسبوع الـ 13 قد تلاحظين بروزاً صغيرًا.
  • إذا أنجبتي طفل من قبل، فقد تبدأ البطن في الظهور قبل ذلك، حيث أن عضلات الرحم والبطن تكون قد تمددت من حملك السابق.

في الأيام الأولى من الحمل، يكون الرحم على شكل كمثرى وخلال الأسابيع الـ 12 الأولى، حتى يصل إلى حجم الجريب فروت، وفي هذا الوقت يبدأ فيه بروز بطنك، وفي الأسبوع الـ 16 من الحمل، سيتمدد رحمك قليلاً ليلائم نمو الجنين، وفي هذا الوقت تبدأ بطنك في الظهور.

يمكن أن يؤثر عمرك أيضاً على حجم البطن، فغالبًا ما تبدأ بطن الأمهات الأكبر سنًا في الظهور في وقت مبكر عن الأمهات الأصغر سناً، وذلك لأن النساء الأصغر سنًا يكون لديهن عضلات بطن أقوى، كما أنه أيضاً للجينات عامل في هذا الأمر فيمكنك أن تسألي أختك أو والدتك عن تجربتهن الخاصة فقد تمرين بنفس تغيرات المظهر الخارجي التي حدثت لهن.

ADVERTISEMENT

أسباب صغر حجم بطن الحامل

بعد معرفة متى يبدأ بطن الحامل بالظهور يجب معرفة أن صغر حجم البطن يمكن أن يكون مقلق للغاية بالنسبة للمرأة الحامل، ولكن هناك عدد قليل من الأمهات اللاتي يكون لديهن مشاكل في نمو الجنين وربما يتطلب الأمر التدخل الطبي.

لكن من الأفضل الاعتماد على رأي الطبيب الخاص بكِ، بدلاً من آراء الأصدقاء، وهناك بعض الأسباب التي تجعل بطن الأم تبدو صغيرة مثل:

  • إذا كنتِ أم للمرة الأولى فتميل عضلات بطنك إلى أن تكون مشدودة وقوية، وهذا يمكن أن يجعل حجم بطنك في الحمل تبدو صغيرة.
  • يمكن أن تبدو بطن بعض النساء اللاتي ينجبن طفلهن الثاني صغيرة أيضًا، خاصة إذا كن يمارسن الرياضة بانتظام ويحرصن على شد البطن بعد الولادة الأولى.
  • وضع الجنين يغير من حجم بطن الأم حيث أنه يتحرك ويغير وضعه بانتظام، خاصة في الأسبوع الـ 32 إلى الأسبوع الـ 34 من الحمل، وبناءً على الوضع الذي يكون فيه الجنين، تبدو بطنك أصغر حجمًا أو أكبر.

عزيزتي الأم إذا كان هناك أي سبب يدعو للقلق بشأن حجم بطنك وبدأتي تتساءلين متى يبدأ بطن الحامل بالظهور فعليكِ استشارة الطبيب للقيام بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية، للتأكد من سلامة الجنين وللتأكد من أنه بالحجم المناسب لمرحلة الحمل، مع أطيب تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية الجاويش - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycentre.co.uk/x25006275/when-will-i-look-pregnant
https://www.kidspot.com.au/birth/pregnancy/pregnancy-health/belly-size-in-pregnancy-does-it-matter/news-story/f0a011cd9b192c46a8ad992cd9670a03
https://www.babycenter.com/404_when-will-my-pregnancy-start-to-show_10366573.bc
https://www.todaysparent.com/pregnancy/being-pregnant/when-will-i-start-showing/
https://www.parents.com/pregnancy/stages/when-do-pregnant-women-usually-start-to-show/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد