لون عيون الاطفال حديثى الولادة .. لماذا لا يمكن تحديده إلا بعد عام؟

لون عيون الاطفال حديثى الولادةمنذ أن تعلم الأم بحملها تتخيل ملامحها طفلها المنتظر، وتتسائل عن الصفات التي سيرثها منها أو من والده أو أحد أفراد العائلة، وبالتاكيد يشغل لون عيون الطفل حيز كبير من تفكير الأم، تابعي المقال التالي لمعرفة تطور لون عيون الاطفال حديثى الولادة .

ADVERTISEMENT

لون عيون الاطفال حديثى الولادة

كثيرًا ما يسأل الآباء الجدد عن اللون الذي ستكون عليه عيون الطفل، ولكن في أغلب الوقت يصعب تحديد هذا الأمر حتى يبلغ الطفل سنة على الأقل.

عندما نتحدث عن لون العين، فنحن نتحدث حقاً عن مظهر القزحية، والحلقة العضلية حول إنسان العين أو البؤبؤ التي تتحكم في مقدار الضوء الذي يدخل العين، وهناك عوامل تؤثر على بياض عين الطفل حديث الولادة مثل اليرقان أو الصفراء التي قد تحول بياض العين للون الأصفر، والالتهاب الذي يجعل لون بياض عين الطفل ورديًا أو أحمر.

ADVERTISEMENT

العيون الرمادية أو الزرقاء عند الاطفال حديثى الولادة

يعتمد لون القزحية مثل لون البشرة والشعر على بروتين يسمى الميلانين، وتوجد خلايا متخصصة في أجسادنا تسمى الخلايا الصباغية (melanocytes) تتمثل مهمتها في إفراز الميلانين في المكان المطلوب بما في ذلك القزحية، عندما يولد الطفل ستكون عيناه رمادية أو زرقاء لأن الميلانين والخلايا الصباغية تستجيب للضوء، ولا يتعرض الطفل في الرحم لأي ضوء.

تغير لون العين بمرور الوقت

مع مرور الوقت، إذا لم تفرز الخلايا الصباغية إلا القليل من الميلانين، فسيكون لطفلك عيون زرقاء، أما إذا كانت تفرز ميلانين أكثر قليلاً، فستبدو عيناه خضراء أو عسلي، أما إذا زاد إفراز الخلايا الميلانينية فستبدو العيون بنية وهو لون العين الأكثر شيوعاً، وفي بعض الحالات قد تبدو غامقة جداً.

ADVERTISEMENT

نظرًا لأن الأمر يستغرق عامًا تقريبًا حتى تنتهي الخلايا الصباغية من عملها، يكون من الصعب تحديد لون العين قبل عيد ميلاد الطفل الأول، وغالبًا ما يحدث التغير الأكبر في لون عين الطفل في الأشهر الستة الأولى من الحياة.

لون عين الطفل والوراثة

لون عين الطفل هو خاصية وراثية، لكن ليس تماماً، كالآتي:

  • من المرجح أن يكون للوالدين ذوي العيون الزرقاء طفل ذو عيون زرقاء، ولكن ذلك لن يحدث في كل مرة.
  • من المرجح أن يكون للوالدين ذوي العيون البنية طفل ذو عيون بنية.
  • إذا كان أحد الأجداد لديه عيون زرقاء، فإن احتمالات وجود طفل أزرق العينين ترتفع قليلاً.
  • إذا كان أحد الوالدين لديه عيون بنية اللون والآخر لديه عيون زرقاء، فإن لون العين الزرقاء أو البنية تكون متساوية.
  • إذا كان لدى الطفل عين واحدة بنية وعين زرقاء واحدة، فيجب عرضه على الطبيب، فربما تكون لديه حالة وراثية نادرة تسمى متلازمة واردنبورغ Waardenburg syndrome.

وفي النهاية وبعد معرفتك متى يمكن تحديد لون عيون الاطفال حديثى الولادة ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد