متى يقفل ثقب القلب عند الاطفال ؟ وما هي خيارات العلاج؟

متى يقفل ثقب القلب عند الاطفالتساؤل يطرحه الكثير من الآباء والأمهات على مسامع الأطباء المتخصصين، متى يقفل ثقب القلب عند الاطفال المصابين به؟ فرغم أن ثقب القلب في بعض الحالات قد يتطلب التدخل الجراحي، ولكن في حالات أخرى قد يُغلق الثقب مع الوقت من تلقاء نفسه، فمتى يمكن أن يحدث ذلك؟ وما هي الخيارات المتاحة للعلاج في حالة عدم إغلاق الثقب؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم، فتابعوا معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

كيف يحدث ثقب القلب عند الأطفال؟

ثقب القلب يُعرف أيضاً بـ عيب الحاجز البطيني، وهو خلل يحدث عند تكوين القلب في الجدار الحاجز الذي يفصل بين غرف القلب السفلية، ويسبب هذا العيب مرور الدم من الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن من القلب، ثم يتم ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى الرئتين بدلاً من ضخه إلى الجسم.

يسبب ثقب القلب نقص كمية الأكسجين الذي يصل لأنسجة الجسم، مما يؤدي بالقلب إلى العمل بشكل أكبر لتعويض الأكسجين الناقص.

ADVERTISEMENT

ما هي أسباب ثقب القلب عند الأطفال؟

  • تنشأ العيوب الخلقية في القلب بشكل عام بسبب حدوث مشاكل في تطور القلب مبكراً، ولكن في الغالب لا يوجد سبب واضح أو محدد لها.
  • قد تلعب العوامل الوراثية والبيئية دوراً في العيوب الخلقية في القلب بما فيها الثقب.
  • يمكن أن يحدث ثقب القلب بمفرده أو مع عيوب خلقية أخرى في القلب.
  • خلال تطور الجنين، يحدث عيب الحاجز البطيني أو ثقب القلب عندما يفشل الجدار العضلي الذي يفصل القلب إلى الجانبين الأيمن والأيسر، في تكوين شكل كامل بين الغرف السفلية للقلب (البطينات).

متى يقفل ثقب القلب عند الاطفال ؟

تتوقف الإجابة على تساؤل متى يقفل ثقب القلب عند الاطفال على نوع هذا الثقب، بمعنى أن الثقوب الصغيرة في معظم الأحيان تُغلق من تلقاء نفسها في فترة الطفولة، ويتطلب ذلك مراقبة مستمرة من الطبيب، التوقيت بالتحديد ليس واحداً بالنسبة لجميع الأطفال، ولكن الجدير بالذكر أنه لا يوجد دواء معين أو علاج آخر يمكن أن يسبب صغر حجم الثقب أو إغلاقه بشكل أسرع.

ولكن عادة في الحالات المتوسطة إلى الشديدة في الطفولة، أو إذا استمر الثقب حتى الوصول إلى مرحلة البلوغ فغالباً ما يجب حينها إجراء جراحة علاجية.

ADVERTISEMENT

علاج ثقب القلب عند الأطفال

إذا لم يتم إغلاق الثقب من تلقاء نفسه، وكانت هناك حاجة للإجراءات العلاجية، فإن خيارات علاج ثقب القلب عند الأطفال تشمل ما يلي:

الأدوية

  • أدوية مدرات البول التي تساعد على تقليل كمية السائل في الدورة الدموية والرئتين، مثل الفوروسيميد.
  • أدوية تنظيم ضربات القلب مثل حاصرات بيتا، بما فيها ميتوبرولول، وبروبرانولول وغيرها، وأيضاً الديجوكسين.

الجراحة

ينطوي العلاج الجراحي لثقب القلب عند الأطفال على توصيل أو ترقيع الفتحة غير الطبيعية بين البطينين، يجب أن يقوم بالجراحة أخصائيو القلب ذوي الخبرة، وقد تشمل الإجراءات ما يلي:

  1. الإصلاح الجراحي، عادة ما ينطوي هذا الإجراء المفضل في معظم الحالات، على جراحة القلب المفتوح تحت التخدير العام، تتطلب الجراحة شق في الصدر، ثم يستخدم الطبيب رقعة أو غرسة لإغلاق الثقب.
  2. إجراء القسطرة القلبية، لا يتطلب إغلاق ثقب القلب بـ القسطرة عمل شق في الصدر، ولكن يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع في وعاء دموي في الفخذ، ويوجهه إلى القلب، ثم يستخدم جهازاً شبكياً بحجم خاص لإغلاق الثقب.
  3. إجراء مختلط، يستخدم الإجراء المختلط التقنيات الجراحية التي يقوم عليها كل من القسطرة والقلب المفتوح، عادة ما يكون الوصول إلى القلب من خلال شق صغير، ويمكن إجراء العملية دون إيقاف القلب واستخدام آلة القلب والرئة، يقوم الجهاز بإغلاق عيب القلب عن طريق قثطار يتم وضعه عبر الشق.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد أجبنا على تساؤل متى يقفل ثقب القلب عند الاطفال .. وقدمنا لكم الخيارات الطبية والجراحية للعلاج، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.heart.org/en/health-topics/congenital-heart-defects/about-congenital-heart-defects/ventricular-septal-defect-vsd
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ventricular-septal-defect/symptoms-causes/syc-20353495
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ventricular-septal-defect/diagnosis-treatment/drc-20353501
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد