ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى ؟

افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطىالتهاب الأذن الوسطى مشكلة مزعجة ومؤلمة، وتحدث نتيجة لعدة عوامل وأسباب أكثرهم شيوعًا العدوى، وتسلتزم العدوى العلاج بالمضادات الحيوية، فما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى ؟ تابع المقال التالي لمعرفة الإجابة على هذا السؤال.

ADVERTISEMENT

التهاب الأذن الوسطى

عدوى الأذن أو التهاب الأذن الوسطى الحاد يكون في الغالب عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأذن الوسطى، وهي المساحة المليئة بالهواء خلف طبلة الأذن التي تحتوي على عظام الأذن الصغيرة، والأطفال أكثر عرضة من البالغين للإصابة بالتهابات الأذن الوسطى، وعدوى الأذن غالباً ما تكون مؤلمة بسبب الالتهاب وتراكم السوائل في الأذن الوسطى.

افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى

نظرًا لأن عدوى الأذن غالباً ما تزول من تلقاء نفسها، فقد يبدأ العلاج بإدارة الألم ومراقبة المشكلة، ولكن الحالات الشديدة تتطلب بشكل عام أدوية المضادات الحيوية لتجنب المضاعفات، مثل السوائل الدائمة في الأذن الوسطى، أو العدوى المستمرة أو الالتهابات المتكررة، ومشاكل في السمع ومضاعفات خطيرة أخرى.

ADVERTISEMENT

ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى ؟

تسبب البكتيريا غالبية حالات التهاب الأذن الوسطى، ويتم استخدام المضاد الحيوي الأمينوبنسلينات  aminopenicillins مثل الأموكسيسيلين كاختيار أول لعلاج التهاب الأذن الوسطى غير المعقد، فهذا النوع من المضادات الحيوية فعّال كعامل مضاد للميكروبات عن طريق الفم، وهو واسع المجال ويعمل ضد العناصر الأخرى المسببة لالتهاب اللأذن الوسطى.

كما فشلت معظم التجارب المقارنة للعلاج بالمضادات الحيوية لإثبات وجود اختلاف في الفعالية بين الأموكسيسيلين وأي عامل آخر، بالإضافة إلى أن المضادات الحيوية الأحدث والأوسع نطاقاً هي أكثر تكلفة بكثير من الأموكسيسيلين، وقد يرتبط استخدامها بمعدلات عالية نسبياً من الآثار الجانبية، ولذلك وبسبب سجلها الممتاز في علاج العدوى البكتيرية المسببة لالتهاب الأذن، والتكلفة المنخفضة، والسلامة الصحية للمرضى، يبقى الأموكسيسيلين هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى خاصة عند الأطفال.

ADVERTISEMENT

علاج ألم التهاب الأذن الوسطى بطرق مختلفة

ينصح الطبي بالإضافة للمضادات الحيوية بالعلاجات لتقليل الألم الناتج عن التهاب الأذن، وقد تتضمن هذه ما يلي:

  • الكمادات الدافئة؛ حيث أن وضع منشفة دافئة ورطبة على الأذن المصابة قد يقلل من الألم.
  • مسكنات الألم؛ قد ينصح الطبيب باستخدام عقار الأسيتامينوفين الذي لا يستلزم وصفة طبية أو الأيبوبروفين  لتخفيف الألم، ولكن يجب استخدام العقاقير حسب توجيهات الطبيب.

توخى الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين، كما يجب على الأطفال والمراهقين الذين يتعافون من الجدري أو الأعراض الشبيهة بأعراض الأنفلونزا ألا يأخذوا الأسبرين مطلقًا لأن الأسبرين يرتبط بـمتلازمة راي.

وفي النهاية وبعد معرفتك افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد