مضار زيت السمسم للحامل

مضار زيت السمسم للحاملزيت السمسم أحد الزيوت المستخلصة من بذور السمسم حيث يتم الاستعانة به لصنع بعض الأطباق حيث أنه يضيف طعم مميز بالإضافة إلى فوائده الصحية، ولكن يصبح الأمر مختلف قليلاً عندما نتحدث عن فوائده للحامل حيث قد يكون له تأثير مختلف على المرأة في هذه الفترة، لذا تعرفي معنا على حقيقة مضار زيت السمسم للحامل وكذلك تعرفي معنا على فوائد أكل بذور السمسم أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

ما هي مضار زيت السمسم للحامل ؟

في الحقيقة لا توجد أي أدلة علمية تدل على وجود أضرار لزيت السمسم على الحامل، بل إنه يعتبر أحد الدهون الصحية التي يمكن استخدامها في طهي الطعام مثل زيت الزيتون حيث يساعد إضافته بكمية قليلة إلى الأطعمة على تحسين امتصاص الجسم لبعض الفيتامينات مثل فيتامين د، أ، هـ، ك وهي من أنواع الفيتامينات القابلة للامتصاص في الدهون وهي تلعب دور أساسي في الحفاظ على صحتك ونمو جنينك بشكل صحي.

ولكن بجميع الأحوال يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل استخدام زيت السمسم سواء عند إضافته إلى الطعام أو عند تطبيقه على الجلد بشكل مباشر وذلك حرصاً على سلامتك وسلامة الجنين، ولتجنب أي رد فعل تحسسي من الجسم تجاهه.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضاً: فوائد زيت السمسم للحامل في الشهر التاسع

فوائد بذور السمسم للحامل

بعد أن تعرفتي على حقيقة مضار زيت السمسم للحامل يجب أن تتعرفي على فوائد بذوره فبالإضافة إلى الطعم اللذيذ والمميز الذي تضيفه بذور السمسم إلى العديد من الأطباق فإن لها العديد من الفوائد الصحية خاصة للحوامل وتتضمن هذه الفوائد ما يلي:

ADVERTISEMENT

مصدر جيد للكالسيوم

أثناء فترة الحمل تحتاجين إلى ما لا يقل عن 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً لبناء عظام الجنين ولتقوية عظامك وأسنانك أيضاً في هذه الفترة، ولحسن الحظ يمكن أن يوفر لكِ 100 جرام فقط من السمسم حوالي 989 ملليجرام من الكالسيوم.

اقرأي أيضاً: أهم مصادر الكالسيوم النباتية والحيوانية

يسهم في تحسين عملية الهضم

المعاناة من عسر الهضم أثناء الحمل أمر شائع ولكن الأطعمة التي تسهم في التخفيف منه أيضاً متعددة، فبذور السمسم كغيرها من أنواع البذور الأخرى تساعد على هضم الطعام بشكل أسهل، وذلك لاحتوائها على ألياف غذائية تسهم في تحسين امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية وهضمها بسهولة.

ADVERTISEMENT

مصدر جيد للفيتامينات والبروتينات

  • حيث أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم والوقاية من فقر الدم الشائع أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى دوره في تقوية الجهاز المناعي ضد الأمراض المعدية كنزلات البرد.
  • البوتاسيوم والمغنسيوم وهي عناصر غذائية من الضروري الحصول عليها أثناء فترة الحمل لأنها تعمل على تنظيم ضغط الدم أثناء الحمل.
  • يحتوي على عدد من فيتامينات ب التي تدعم نمو الجنين الصحي وتقي من حدوث تشوهات خلفية للجنين مثل فيتامين ب9 (حمض الفوليك) وكذلك فيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5 المسؤولة عن إنتاج الطاقة التي تحتاجها الأم والجنين.
  • تحتوي على عدد من البروتينات والأحماض الأمينية التي تحافظ على نمو الجنين بشكل صحي، ومن أشهر هذه الأحماض حمض الأوليك الذي يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأي أيضاً: أهم فيتامينات للحامل

في النهاية وبعد أن تعرفتي معنا على مضار زيت السمسم للحامل وعلى فوائد تناول البذور ننصحك عزيزتي الأم المستقبلية بالاعتدال في تناول بذور السمسم أو استخدام زيت السمسم أثناء فترة الحمل وخاصة الثلاثة أشهر الأولى حيث أنه قد يتسبب في زيادة الشعور بالغثيان، كما يفضل أن تخبري طبيبك قبل إضافة بذور السمسم أو الزيت إلى نظامك الغذائي ليحدد لكِ الكمية الصحية والمناسبة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد