هل توجد علاقة بين افرازات الحمل ونوع الجنين؟

افرازات الحمل ونوع الجنينترغب الكثير من الأمهات الحوامل في اتباع عدة طرق لمعرفة نوع الجنين منها ما هو مثبت علمياً ومنها ما يحتاج إلى مزيد من البحث والتأكيد، تعرفي في هذا المقال على العلاقة بين افرازات الحمل ونوع الجنين وهل لون الإفرازات له علاقة بجنس الجنين؟ وما يدل عليه كل لون من ألوان الإفرازات.

ADVERTISEMENT

الإفرازات المهبلية الطبيعية خلال الحمل

أحد التغيرات الأولية التي تلاحظينها عند بداية الحمل، لذلك من الضروري معرفة الإفرازات الطبيعية واستشارة الطبيب بشأن أي إفرازات غير طبيعية تظهر خلال فترة الحمل.

وتسمى إفرازات المهبل الطبيعية في الحمل بالثر الأبيض وهي إفرازات ذلت كثافة منخفضة، وتشبه الحليب ولها رائحة طفيفة، لذلك تجنبي استخدام الدش المهبلي لأنه قد يتعارض مع التوازن الطبيعي للبكتيريا النافعة في المهبل ويتسبب في الإصابة بالعدوى، وتجنبي العلاجات المنزلية للعدوى المهبلية لأنها قد تسبب لكِ في العديد من الأضرار، واستشيري الطبيب بدلاً من ذلك للتأكد من أن الإفرازات طبيعية.

ADVERTISEMENT

افرازات الحمل ونوع الجنين

لا توجد دراسات أو أبحاث تشير إلى إمكانية وجود علاقة بين إفرازات الحمل وجنس الجنين، ولكن يمكن معرفة نوع الجنين عند الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يتم في الغالب بين الأسبوع الـ 16 والأسبوع الـ 20 من الحمل إذا كان وضع الجنين في الرحم يسمح برؤية أعضائه التناسلية.

هل كثرة الإفرازات للحامل يدل على نوع الجنين؟

هناك أسباب طبية وراء كثرة الإفرازات في الحمل، حيث تعتبر زيادة الإفرازات المهبلية من العلامات المبكرة على الحمل، كما أن هناك بعض التغيرات الطبيعية في لون وسُمك الإفرازات، والتي قد تحدث نتيجة التغييرات التي تصيب عنق الرحم، فعندما يصبح عنق الرحم وجدار المهبل أكثر ليونة، يقوم الجسم بزيادة الإفرازات للمساعدة في منع العدوى.

ADVERTISEMENT

أيضا عند نهاية الحمل قد يسبب ضغط رأس الطفل على عنق الرحم، في حدوث زيادة في إفرازات المهبل.

معرفة نوع الجنين من لون الإفرازات.. هل هو ممكن؟

البعض يعتقد أن لون الإفرازات يمكن أن يكون مؤشر على جنس الجنين، حيث يعتقد البعض أن اللون الأبيض المائل للبني قد يكون علامة على الحمل بولد، واللون الأبيض المائل للأصفر قد يكون علامة على الحمل ببنت! ونحن هنا نوضح علميا دلالة ألوان الإفرازات المهبلية في الحمل.

الإفرازات الشفافة أو التي تشبه الحليب

يشير هذا اللون من الإفرازات إلى الثر الأبيض، وهو عادة من الإفرازات الطبيعية خلال فترة الحمل خاصة إذا كان له رائحة طفيفة، ومع ذلك فإن أي تغيرات في كمية الإفرازات وسمكها قد يكون مؤشر على وجود مشكلة ما لذلك يجب استشارة الطبيب إذا شعرتي بزيادة كمية الإفرازات خلال الحمل.

ADVERTISEMENT

الإفرازات البيضاء للحامل ونوع الجنين

لا يمكن تحديد نوع الجنين نتيجة نزول إفرازات بيضاء اللون، وتعتبر الإفرازات المهبلية المتكتلة البيضاء والتي تشبه الجبن أحد المؤشرات على وجود نوع من أنواع العدوى يسمى عدوى الخميرة، ويعتبر هذا النوع من العدوى من الأنواع الشائعة التي تتعرض لها الحامل خلال فترة الحمل، وتتضمن أعراض عدوى الخميرة الشعور بالحكة والألم عند التبول.

الإفرازات الخضراء وجنس الجنين

لا تعتبر الإفرازات الخضراء أمر طبيعي لأنها قد تدل على وجود عدوى منقولة جنسيًا، مثل داء المشعرات وتتضمن الأعراض المحتملة الأخرى احمرار وتهيج في الأعضاء التناسلية، ويمكن ألا توجد أي أعراض لهذا النوع من العدوى.

وطبقًا لدراسات مراكز مكافحة الأمراض والعدوى فإن أنواع العدوى المنقولة جنسيًا يمكن أن تتسبب في مضاعفات خطيرة في الحمل وتؤثر على الأم والجنين معًا، ويمكن ألا تظهر هذه المضاعفات لسنوات عديدة بعد الولادة لكنها تؤثر على الجهاز العصبي للطفل وتؤخر نموه، كما أنها يمكن أن تتسبب في العقم.

ADVERTISEMENT

*لكن لا يوجد علميا ما يربط بين لون إفرازات الحمل الخضراء ونوع الجنين.

الإفرازات الصفراء للحامل ونوع الجنين

لا يوجد علميا ما يذكر أن لون الإفرازات الصفراء في الحمل له علاقة بنوع الجنين! لكن علميا الإفرازات الصفراء رغم أنها قد لا تكون مصدر للقلق، لكن أحيانا قد تكون هذه الإفرازات علامة على:

  • وجود عدوى فطرية.
  • الإصابة بالكلاميديا أو السيلان.
  • الإصابة بداء المشعرات.
  • وجود التهاب المهبل الجرثومي.

الإفرازات الرمادية

تشير الإفرازات المهبلية الرمادية على وجود عدوى في المهبل تسمى التهاب المهبل البكتيري، وخاصةً إذا كان لها رائحة تشبه رائحة السمك، ويمكن أن يتسبب في زيادة كثرة استخدام الدش المهبلي.

ADVERTISEMENT

أما فيما يخص رائحة المهبل وتغيرها أثناء الحمل، فقد يكون لذلك أسباب عديدة، تعرفي أكثر على أسباب رائحة المهبل الكريهة

متى يجب الذهاب للطبيب؟

يجب استشارة الطبيب عند زيادة كمية الإفرازات المهبلية خلال المراحل المتقدمة من الحمل، أما إذا كنتِ تعانين من إفرازات مهبلية يجب الذهاب فورًا إلى الطبيب حيث يمكن أن يكون ذلك مؤشر على الإجهاض أو وجود مشكلة في المشيمة.

كيفية التعامل مع الإفرازات المهبلية في الحمل

  • حافظي على نظافة وجفاف منطقة المهبل وما حولها.
  • يمكنك ارتداء الفوط الصحية اليومية التي تساعد على امتصاص الإفرازات المهبلية.
  • حاولي ارتداء ملابس داخلية قطنية للحفاظ على صحة الجلد.
  • يجب تغيير الملابس الداخلية من مرتين لـ 3 مرات يوميًا.
  • استخدمي صابون غير عطري عند تنظيف منطقة المهبل.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على حقيقة العلاقة بين افرازات الحمل ونوع الجنين وتعرفت على ما يدل عليه كل لون من ألوان الإفرازات، يمكنك استشارة الطبيب بشأن أي تغيرات غير طبيعية تلاحظينها خلال فترة الحمل مع أطيب تمنياتي بدوام الصحة لكِ وللمولود.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد