ممارسة الرياضة المعتدلة بانتظام تقلل مخاطر أمراض القلب

 

ADVERTISEMENT

أوضحت دراسة حديثة أن مقداراً ضئيلاً من التمارين بما يوازي 150 دقيقة في الأسبوع يمكن أن يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 14%. أما الأشخاص الذين يمارسون التمارين لأكثر من 300 دقيقة بالأسبوع يمكنهم أن يقللوا مخاطر الإصابة بمشاكل القلب مثل الأزمات القلبية والخناق وجراحة الدعامة بنسبة 20% بالمقارنة بمن لا يمارسون التمارين على الإطلاق.

 

ADVERTISEMENT

والمقصود بالتمارين المعتدلة هو أي نشاط بدني مثل صعود السلم أو ممارسة رياضة المشي بعد العشاء أو حتى لعب المساكة مع الأطفال في الحديقة.

articles 5168387333138
“ممارسة القليل من النشاط البدني أفضل من لا شيء وممارسة الكثير بالطبع يحقق نتائج أفضل” صرح كاتب الدراسة يعقوب ساتلمير دارس الدكتوراه بكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد عندما قام بالدراسة ومدير البحوث والاستراتيجية بمنظمة Dossia بكامبريدج والتي تهدف لتحسين صحة الموظفين مع تقليل تكلفة الرعاية الصحية.

ADVERTISEMENT

في هذه الدراسة التي نشرت في الصفحة الإلكترونية لجريدة Circulation قام ساتلمير وفريق البحث بتحليل نتائج 33 دراسة قيمت الفوائد الصحية للتمارين الرياضية.
ولأسباب غير مفهومة أظهرت السيدات استفادة أكبر من ممارسة التمارين البدنية عن الرجال.

بينما يتمثل الحد الأدنى لأداء التمارين البدنية 150 دقيقة بالأسبوع في الدليل الإرشادي الأمريكي فإن فريق البحث وجد أن الأشخاص الذين يقومون بأقل من ذلك (75 دقيقة بالأسبوع) تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل معقول بالمقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة علي الإطلاق.

“إذا لم تكن تقوم بأي نشاط على الإطلاق عليك بممارسة بعض التمارين مثل السير لعشرة أو 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع. أما إذا كنت تفعل ذلك فلم لا تزيد من ذلك”، صرح باري فرانكلين مدير برنامج منع أمراض القلب بمستشفى William Beaumont.

ADVERTISEMENT

والنشاط البدني المعتدل يتمثل في السير السريع أو تنسيق الحديقة أو لعب التنس أو ممارسة الرقص. بينما يتمثل النشاط العنيف في العدو والسباحة وصعود التل أو القفز بالحبل. ولم يقم الباحثون بتحليل ما إذا كان النشاط العنيف أفضل من ممارسة الرياضة المعتدلة لتحسين صحة القلب أم لا.

وقد أشارت دراسة سابقة للفوائد التي لا تحصى لممارسة النشاط البدني فهي تقوي القلب وتحسن من كفاءة الرئتين كما يقول فرانكلين.

فالأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية يكون لديهم ضغط دم منخفض ومعدلات نبض جيدة. كما يمكن للتمارين أن تزيد من حساسية الشخص للأنسولين وهو الأمر الذي يمنع الإصابة بالسكري ويمكن أن يزيد من الكولسترول الجيد في الدم.

ADVERTISEMENT

بنما تشير دراسات أخرى إلى فوائد ممارسة التمارين البدنية في تقليل علامات الالتهابات التي تلعب دوراً في الإصابة بنوبات القلب وقد تقلل من قابلية الشخص للإصابة بالجلطات التي تؤدي للأزمات القلبية والسكتة وتقلل من مخاطر عدم انتظام إيقاع القلب.

إلا أن الباحث يعود ليؤكد أن ممارسة التمارين البدنية ليست العامل الوحيد الذي يمنع الإصابة بأمراض القلب الذي يمثل السبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة. فتناول طعام صحي والحفاظ على وزن طبيعي للجسم مع تجنب الضغوط والحفاظ على مستوى ضغط الدم والكولسترول عند المعدلات الطبيعية كلها تلعب دورا في صحة القلب.

بالإضافة لبرامج التمارين التقليدية يمكن للشخص ممارسة النشاط البدني أثناء يومه. فهناك دراسة حديثة تؤكد تأثير النشاط البدني الخفيف في تحسين صحة القلب مثل السير داخل المراكز التجارية للتسوق أو صعود ونزول الدرج أو تنظيف المنزل. فالنصيحة التي يؤكدها الباحثون تقول: “تحرك أكثر واجلس أقل”.

ADVERTISEMENT

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
alarabia
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد