ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية ؟ و مميزات و عيوب كل منهما

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية
ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية؟ .. وكيف تختارين نوع الولادة الأنسب لكِ و كيف تتجنبين مشاكل ما بعد الولادة.. تعرفي على كل هذا من خلال المقال التالي.

ADVERTISEMENT

الولادة الطبيعية

تعد الولادة الطبيعية الطريقة الأكثر أمناً للوضع، و تسمى الولادة بالطبيعية حين يبدأ المخاض دون أى تدخل بعد انتهاء أشهر الحمل، و دون أي تدخل جراحي أثناء خروج الجنين باستثناء استخدام بعض الأدوات المساعدة على إخراجه من قناة الولادة ، أو استخدام شق جراحى لتوسيع فتحة المهبل و هو ما يسمى “شق العجان” و الذي يتم علاجه بعد خروج الطفل ببعض الغرز.

استخدمي حاسبة الحمل وموعد الولادة لمعرفة أقرب موعد لولادتك

مميزات الولادة الطبيعية

  • فترة تعافي الأم بعد الولادة أقل في حالات الولادة الطبيعية، تُغادر الأم المشفى بعد الولادة مباشرة أو بعد  24 ساعة.
  • احتمالات التعرض للعدوى أقل لعدم التدخل بأدوات جراحية أو تعريض أنسجة الجسم للهواء على عكس  الولادة القيصرية.
  • المواليد الذين يتم وضعهم بالطريقة الطبيعية معرضون بنسبة أقل لعدوى الجهاز التنفسي.

لماذا قد تلجأ الأم إلى الولادة القيصرية؟

في بعض الأحيان قد توجد حالات تمنع من اكتمال الولادة بشكل طبيعي عبر قناة المهبل، هذه الحالات عادة ما يتم اكتشافها قبل الولادة و يتم تحديد نوع الولادة كـ ولادة قيصرية مسبقاً و إما يتم اكتشافها أثناء المخاض و يتم تجهيز الأم للولادة القيصرية في حينها.

ADVERTISEMENT

حالات عدم إمكانية حدوث الولادة الطبيعية

  • كبر حجم رأس الجنين.
  • معظم حالات التوائم.
  • وجود الجنين في وضعية خاطئة لا تسمح بنزوله إلى الحوض وبدء المخاض طبيعياً.
  • وجود عدوى في القناة المهبلية يخشى من انتقالها إلى الجنين في حالة الولادة الطبيعية كالإصابة بـ الفيروس الحليمي البشري و عدوى الهربس التناسلي.
  • ضيق مساحة الحوض وعدم وجود توافق بين قياسات حوض الأم و رأس الجنين تسمح بنزول الرأس  بسهولة بداخل الحوض و بدء المخاض طبيعياً.
  • وضعية المشيمة الساقطة placenta previa و التي توجد فيها المشيمة في الجزء السفلي من الرحم  و تعيق نزول رأس الجنين بشكل طبيعي إلى الحوض ليبدأ المخاض.
  • إصابة الأم بأحد الأمراض المزمنة:  كمرض القلب، و التي يرتفع معها خطر التعرض لمجهود الولادة  الطبيعية.

الحالات التي يتم اكتشافها في وقت المخاض

  • عدم حدوث انقباضات كافية في الرحم فيستغرق المخاض عدة ساعات دون حدوث توسع في عنق الرحم.
  • انفصال المشيمة المبكر.
  • عقد الحبل السري.

مخاطر الولادة القيصرية و كيفية الوقاية منها

على الرغم من كونها حلاً لكثير من المشكلات السابق ذكرها، بالإضافة إلى كون موعد الولادة يكون محدداً بشكل مسبق إلا أن الولادة القيصرية كأي إجراء جراحي تحمل بعض المخاطر و التي يمكن تجنبها عند اختيار طبيب مؤهل و موثوق و فريقاً طبياً كفء.

ADVERTISEMENT

مشاكل الولادة القيصرية

عدم اكتمال نمو الجنين:

إذا تمت الولادة قبل الموعد اللازم لاكتمال نمو الجنين قد يتعرض المولود لاضطرابات الجهاز التنفسي نتيجة عدم اكتمال نمو الرئة.

العدوى:

تتعرض الأم للالتهابات و مخاطر العدوى عند استخدام أدوات جراحية غير معقمة، فتصاب الأم بالحمى و بإفرازات مهبلية كريهة الرائحة و آلام في الرحم بعد الولادة.

النزيف:

يتم فقدان كمية أكبر من الدم لذا لا بد من الحرص على تصحيح فقر الدم “الأنيميا” قبل الخضوع للولادة.

ADVERTISEMENT

مخاطر التخدير:

و الشائع منها أن تتعرض الأم لـ الصداع شديد عند الوقوف أو الجلوس نتيجة الخضوع للتخدير النصفي و ذلك لعدة أيام بعد العملية.

التهاب الجرح:

عند عدم الاهتمام بنظافة جرح الولادة في الأيام التالية للولادة مباشرة قد يحدث التهاب وتغير لون الجلد المحيط بالجرح.

تكون الجلطات:

و ذلك نتيجة للمكوث فترة أطول في الفراش مما يؤدي لركود الدم في أوردة الساق فيصبح أكثر عرضة لتكون الجلطات لذا يشجع الأطباء على التحرك سريعاً و عدم البقاء في الفراش دون حركة لفترة طويلة.

ADVERTISEMENT

مخاطر الحمل التالي عقب الولادة القيصرية :

شق الرحم يجعل نسيجه أضعف مما يعرضه للنزيف أو التمزق في الحمل التالي.

فترة النقاهة الطويلة نسبياً:

في مقابل يوم واحد أو يومين قبل أن تتمكن الأم من مغادرة المشفى في حالات الولادة الطبيعية، تحتاج الأم في حالة الولادة القيصرية من 3 إلى 5 أيام. كما تحتاج إلى 3 أسابيع تقريباً قبل أن يتم اكتمال التئام الجرح و تتمكن عندها من ممارسة حياتها الطبيعية.

محاذير بعد الولادة القيصرية

  • تنصح الأم بعد الولادة القيصرية بالتزام الرحة بضعة أيام و خلال فترة التئام الجرح (4-6 أسابيع) عليها أن تتجنب تماماً رفع الأجسام الثقيلة و التمرينات الرياضية العنيفة و أعمال المنزل المرهقة و ارتداء حزام ضاغط لتجنب حدوث فتق نتيجة ضعف عضلات البطن في موضع الجرح.
  • من المتوقع وجود ألم في أسفل البطن خلال الأسبوعين التاليين للولادة.

هل يمكن أن تلد المرأة طبيعياً بعد الخضوع للولادة القيصرية؟

عند اختفاء السبب الذي أدى إلى الولادة القيصرية في المرة السابقة، و سلامة الحمل التالي تماماً يمكن أن تلد المرأة طبيعياً بعد ولادة أو ولادتين قيصرتين.

ADVERTISEMENT

في هذه الحالات تخضع الأم والجنين لمراقبة طبية مستمرة أثناء المخاض، لتختار ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية حتى تتجنب حدوث أية مضاعفات والتي تزيد احتماليتها هنا وذلك لتأثر نسيج الرحم بندبة الجراحة السابقة.

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية على العلاقة الزوجية

من الطبيعي أن يحتاج الجسم لفترة ليتعافى بعد انتهاء فترة الحمل، وبعد أن سُألت المرأة ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية و سواء تم الوضع عن طريق الولادة الطبيعية أو القيصرية، و ينصح الأطباء بالإنتظار فترة ست أسابيع قبل ممارسة العلاقة الحميمة مجدداً، مما يعطي الوقت لعنق الرحم أن يتم إغلاقه و لنزيف ما بعد الولادة أن تكتمل مدته و لجرح العملية القيصرية أن يلتئم، و لقطب العجان” غرز الجراحة في الولادة الطبيعية” أن تذوب أو يتم إزالتها.

إلا أن التفضيل أولاً و أخيراً يعود للمرأة، و هي التي ستختار ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية  فمتى ما شعرت السيدة أنها قادرة على ممارسة العلاقة الحميمة مجدداً قبل انتهاء المدة المذكورة يمكنها ذلك، و إن انقضت تلك المدة ول ازالت تشعر الأم بالإرهاق والتوتر يمكنها تأجيل الأمر.

ADVERTISEMENT

و لن تختلف الممارسة الحميمة بعد الولادة عنها قبلها باستثناء بعض التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى جفاف المهبل أحياناً خاصة إذا كانت المرأة مرضعة، و يمكن التغلب على ذلك باستخدام الكريمات و الجل الملطف.

و بعد الولادة الطبيعية قد يحدث ضعف و ترهل لعضلات الحوض و المهبل، مما يؤثر على الاستمتاع بالعلاقة ويعيق الوصول إلى النشوة أحياناً، هذا ما قد يجعل بعض السيدات يتجهن منذ البداية إلى الولادة القيصرية خوفاً من هذا التأثير، إلا أن هذا الأمر يكون مؤقتاً فحسب و يمكن تفاديه بممارسة تمرينات كيجل لتقوية عضلات الحوض و شدها.

دور تمرينات كيجل بعد الولادة الطبيعية

نتيجة للضعف الذي يلحق بعضلات الحوض بعد الحمل و الولادة تحتاج المرأة إلى تقوية هذه العضلات، يعمل هذا التمرين على شد و إرخاء عضلة الحوض مما يساعد على تقويتها و يتم إجرء التمرين عن طريق :

  • يتم قبض العضلة الموجودة في أرضية الحوض و هي نفس العضلة المستخدمة لإيقاف تيار البول أثناء التبول.
  • يتم الحفاظ على الانقباض مدة عشر ثواني مع مراعاة أن لا يتم شد أي عضلة أخرى كعضلات البطن أو المؤخرة و التركيز فقط على عضلة الحوض.
  • يتم أخذ نفس عميق و إرخاء العضلة 10 ثوان أخرى و تكرار التمرين لمدة 10 مرات.
  • يتم تكرار نفس التمرين السابق ثلاث مرات يومياً.
  • يساعد تمرين كيجل على تجنب بعض المشكلات الناتجة عن ضعف عضلات الحوض الذي يعقب الولادة و أهمها هبوط الرحم، و عدم التحكم في البول.

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية.. هذا  اختياراً فردياً فما يناسب امرأة لا يناسب الأخرى، و يتم الاختيار بحسب حالة كل أم و جنينها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى كمال - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد