منظار الرحم لماذا يستخدم وهل له مضاعفات خطيرة؟

منظار الرحمقد يطلب منك الطبيب القيام بإجراء منظار الرحم إذا كنت تشتكين من نزيف غير طبيعي، أو يستخدم لأغراض أخرى، تعرفي على ضرورة إجراء المنظار الرحمي وفوائده ومضاعفاته ونصائح عند القيام به في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو منظار الرحم وأنواعه؟

هو إجراء يقوم به الطبيب لتحديد سبب النزيف غير الطبيعي من الرحم أو لعلاج هذا النزيف والحالات المسببة له، حيث يقوم الطبيب باستخدام أنبوب رفيع ومرن مزود بكاميرا في طرفه ويمر من خلال المهبل ثم عنق الرحم حتى يصل لداخل الرحم، وهناك نوعين من المنظار الرحمي كما يلي:

منظار الرحم التشخيصي Diagnostic Hysteroscopy

وهو المنظار الذي يستخدام لتشخيص مشاكل الرحم أو لتأكيد التشخيص بعد فحوصات أخرى مثل الأشعة السينية على الرحم وقنوات فالوب، كما يمكن استخدامه أيضا مع إجراءات أخرى مثل منظار البطن أو قبل عملية كحت الرحم وتوسيعه.

ADVERTISEMENT

منظار الرحم العلاجي Operative Hysteroscopy

ويستخدم لعلاج المشاكل في الرحم التي يكشفها المنظار التشخيصي، وقد يتم الأمر في نفس الوقت بمجرد التشخيص تجنبا لإجراء المنظار مرة ثانية، حيث يتم استخدام أداة طبية أخرى من خلال المنظار.

لماذا يتم إجراء المنظار الرحمي؟

هناك عدة حالات تتطلب إجراء تنظير الرحم كما يلي:

ADVERTISEMENT

كيف يتم إجراء منظار الرحم؟

  • قبل الجراحة يمكن أن يتم إعطائك بعض الأدوية التي تساعدك على الاسترخاء، وقد يتم استخدام مخدر موضعي أو كلي لمنع الألم، لذلك قد لا تبقين واعية خلال العملية إذا تم تخديرك كليا.
  • قبل العملية، قد يطلب الطبيب القيام ببعض الفحوصات مثل تحليل الدم واختبار الحمل قبل أسبوع من العملية، كما سيطلب منك الطبيب التوقف عن التدخين حتى لا تحدث مضاعفات خلال العملية.
  • في يوم العملية، سيطلب منك الطبيب التوقف عن الأكل والشرب لبضعة ساعات قبل العملية في حالة التخدير الكلي، أما في حالة التخدير الموضعي فلا داعي لذلك.
  • خلال العملية، سيطلب منك الطبيب الاستلقاء على فراش مخصص للإجراءات النسائية وسيقوم بتجهيز المنظار وإدخاله من خلال المهبل إلى الرحم، قد تشعرين ببعض الإزعاج وعدم الراحة، ثم سيقوم بضخ بعض السوائل أو الغاز لتوسيع الرحم.
  • إذا كان الهدف من المنظار أخذ عينة من أنسجة الرحم أو إزالة تكيسات أو أورام ليفية، قد يستخدم الطبيب أدوات أخرى مع المنظار في نفس الوقت.
  • بعد العملية، سوف تكونين قادرة على الذهاب للمنزل في نفس اليوم وقد تبقين لعدة ساعات في المستشفى حاصة إذا تم التنظير تحت التخدير العام، وقد تعودين لنشاطك المعتاد في اليوم التالي.

هل منظار الرحم مؤلم؟

يختلف هذا الأمر من امرأة لأخرى، فقد تشعر بعض النساء بألم خفيف جدا أو لا تشعر به إطلاقا حتى بدون تخدير، وقد تشعر نساء أخريات بألم حاد، إذا شعرت في أي وقت خلال العملية بأي ألم حاد يمكنك إخبار الطبيب أو الممرضة، ويمكنك قبل الإجراء الطلب من الطبيب أن يقوم بالإجراء تحت التخدير سواء العام او الموضعي لتجنب الألم إذا كنت تشعرين بالخوف أو القلق.

أفضل وقت لعمل منظار الرحم

غالبا سيطلب منك الطبيب القيام بتنظير الرحم خلال أول أسبوع بعد دورتك الشهرية وقبل التبويض، هذا التوقيت يتيح له الحصول على صور واضحة من داخل الرحم، ولكن يمكن أن يتم الإجراء أيضا في حالة النزيف غير الطبيعي بعد سن انقطاع الطمث، عامة لا يتم القيام بهذا الإجراء خلال الحمل أو خلال أيام الدورة الشهرية.

مميزات تنظير الرحم وفوائده

  • قد يوفر تشخيص دقيق أكثر من طرق تشخيصية أخرى مثل الأشعة أو التحاليل.
  • يمكن القيام به في العيادات المجهزة بدون الحاجة للذهاب للمستشفى.
  • مضاعفاته نادرة الحدوث مقارنة بالعمليات الجراحية.
  • إجراء سريع يتم خلال نصف ساعة فقط، وتستطيع فيه المريضة الذهاب للمنزل في نفس اليوم.
  • يمكنك القيام بأنشطتك اليومية المعتادة في اليوم التالي مع الالتزام ببعض النصائح التي سيخبرك بها الطبيب.

مضاعفات المنظار الرحمي

هناك بعض الآثار الجانبية والمضاعفات التي يمكن أن تحدث وتعتبر شائعة في معظم الإجراءات مثل:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بعدوى.
  • حدوث بعض النزيف بعد العملية.
  • الإصابة بمرض التهاب الحوض.
  • في حالات نادرة قد يحدث تمزق في الرحم أو عنق الرحم.
  • مضاعفات قد تحدث بسبب السوائل المستخدمة لتوسيع الرحم.
  • هناك احتمال لحدوث نزيف بسيط بعد العملية أو الشعور ببعض التشنجات المهبلية.

وهناك عدة حالات قد تتداخل مع تنظير الرحم والتي يجب مناقشة الطبيب فيها مثل:

نصائح بعد تنظير الرحم

  • كما ذكرنا من الطبيعي أن تشعري ببعض التشنجات المهبلية وبعض النزيف بعد العملية، ولكن يجب أن تستشيري الطبيب إذا شعرت بالحمى أو ألم شديد في البطن، أو في حالة النزيف المهبلي الشديد أو خروج الكثير من الإفرازات.
  • كما يمكن للغاز المستخدم أثناء العملية أن يسبب بعض الغازات والانتفاخات في الجهاز الهضمي، قد تشعرين بها لمدة 24 ساعة وقد تسبب الألم في أعلى البطن أو الكتفين.
  • قد يصف لك الطبيب بعض مسكنات الألم، يجب الالتزام بما سيصفه لك الطبيب لأن بعض المسكنات يمكن أن تسبب زيادة النزيف.
  • قد يطلب منك الطبيب التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة واستخدام الدش المهبلي والسدادات القطنية لمدة أسبوعين بعد العملية.

الدوره بعد المنظار الرحمي

قد يسبب تنظير الرحم حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية بعد القيام به لعدة أشهر، فقد تأتي الدورة مبكرة قليلا أو متأخرة لبضعة أيام، وقد يحدث بعد العملية مباشرة حدوث تقلصات وألم يشبه ألم الدورة ولكن لا علاقة له بالدورة الشهرية.

وأخيرا، يجب أن تعرفي أن منظار الرحم إجراء غير جراحي وأصبح من أكثر الإجراءات شيوعا فقط يجب أن تختار المكان الأفضل للقيام به والتأكد من مؤهلات الطبيب الذي سيقوم به لضمان مرور الإجراء بسلام.

ADVERTISEMENT

أسئلة شائعة

متى يتم عمل منظار الرحم؟

يعد أفضل وقت لعمل منظار الرحم هو الأسبوع الأول بعد الدورة الشهرية؛ لأن هذا سيوفر أفضل رؤية لداخل الرحم.

ما هي تكلفة عملية منظار الرحم في السعودية؟

قد تختلف الأسعار من فترة لأخرى حسب التغيرات التي تحدث في السوق، وتتراوح قيمة منظار الرحم في المراكز الطبية والمستشفيات السعودية من حوالي 700 إلى 1500 ريال سعودي.

ما هو سعر عملية منظار الرحم في مصر؟

قد تختلف الأسعار من فترة لأخرى وحسب المركز أو المستشفى، وتتراوح قيمة منظار الرحم في مصر من حوالي 5000 إلى 10000 جنيه مصري.

هل المنظار الرحمي صعب ولا سهل؟

تعتمد سهولة أو صعوبة المنظار الرحمي على بعض العوامل، مثل: المكان (في مكتب الطبيب أم في عيادة خارجية)، والتخدير (إما موضعي أو بدون تخدير).

هل المنظار الرحمي يحتاج إلى تخدير؟

في العادة لا يتم إجراء منظار الرحم تحت تأثير التخدير؛ لأنه إجراء سريع نسبيًا ولا يتضمن إحداث شقوق في جلدك، ولكن في بعض الحالات قد يتم استخدام التخدير الموضعي.

كم يستمر نزول الدم بعد المنظار الرحمي؟

يمكن أن يستمر النزيف لمدة قد تصل إلى أسبوع أو أكثر؛ لذا يفضل استخدام المناشف الصحية بدلاً من السدادات القطنية حتى الدورة الشهرية التالية؛ للمساعدة في تقليل خطر إصابة الرحم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد