منظار المعدة أو تنظير المعدة لماذا يتم وما هي مضاعفاته؟

منظار المعدةفي كثير من الحالات قد يطلب الطبيب إجراء تنظير المعدة لأي سبب إما كإجراء تشخيصي أو كإجراء علاجي، تعرف على أسباب إجراء منظار المعدة ومضاعفاته وكل ما يهمك عنه في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو منظار المعدة Gastroscopy؟

هو إجراء يتم فيه استخدام أنبوبة رفيعة ومرنة تسمى المنظار الداخلي يتم إدخالها من الفم مرورا بالحلق والمريء لتصل إلى المعدة وحتى الإثنى عشر، وتحتوي الأنبوبة في طرفها الداخلي على كاميرا مضيئة يستطيع بها الطبيب النظر داخل المسار الذي يمشي فيه المنظار حتى يستطيع تصوير المريء والمعدة والإثنى عشر.

متى يجب عمل منظار للمعدة؟

هناك عدة أسباب لطلب الطبيب إجراء تنظير المعدة وتشمل هذه الحالات:

ADVERTISEMENT

كيفية عمل منظار المعدة

إليك فيما يلي كيفية التحضير لتنظير المعدة وكيف يتم وما يمكنك توقعه بعد إجراء تنظير المعدة:

مرحلة التحضير

  • يجب أن تتوقف عن الأكل والشرب لمدة 6 ساعات قبل إجراء العملية.
  • يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي نوع من الدواء أو المواد أو الأطعمة، كما يجب أن تخبره أيضا إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم مثل الوارفارين، أو إذا كان لديك أي مرض من أمراض الصمامات أو كنت تضع منظم لضربات القلب.
  • في يوم العملية من المستحسن أن ترتدي ملابس مريحة وفضفاضة.

مرحلة إجراء التنظير

قد يقوم الطبيب برش مخدر موضعي في الحلق لتخديره، وعادة ما يتم تنظير المعدة باستخدام أدوية مخدرة بحقنة في الوريد، إذا كان لديك اي حساسية تجاه التخدير يجب أن تخبر طبيبك أثناء الفحص.

ADVERTISEMENT

يقوم الطبيب بإدخال المنظار من الفم ثم يمرره إلى المريء ليصل إلى المعدة ومنها إلى الإثنى عشر، وعادة ما يأخذ هذا الإجراء من 10 إلى 15 دقيقة، وعادة يخرج المرضى من المستشفى في نفس اليوم إذا لم تحدث أي مضاعفات.

مرحلة ما بعد تنظير المعدة

لأن أغلب مناظير المعدة تتم تحت التاثير المهدئ للأدوية المخدرة فقد يحدث لك بعض التشوش بعد العملية فلا ينصح ببعض الأشياء في هذه الحالة بعد خروجك من المشفى مباشرة:

  • عدم القيادة لمدة 24 ساعة بعد العملية.
  • عدم ممارسة أي أنشطة بدنية شاقة.
  • عدم تشغيل أي آلة قد يكون فيها خطر على صحتك.

هل منظار المعدة مؤلم؟

من الطبيعي أن تشعر ببعض الألم والانزعاج في الحلق نتيجة احتكاك المنظار في جدار الحلق أثناء إدخاله خاصة بعد أن يزول مفعول المخدر وهذا شيء طبيعي، ولكن إذا شعرت بالألم الحاد أو امتد الألم لأجزاء أخرى فيجب عليك الاتصال بالطبيب.

ADVERTISEMENT

الاكل بعد منظار المعدة

من الطبيعي أن تشعر بالجوع والعطش بعد انتهاء تنظير المعدة، بسبب توقفك عن الأكل أو الشرب لمدة 7 ساعات تقريبا، ولكن لا يجب أن تأكل أو تشرب أي شيء إلا بعد أن تشعر بالراحة التامة وإمكانية البلع بسهولة، وبسبب الشعور بالخدر في الحلق نتيجة المخدر من الممكن ألا تستطيع الأكل إلا بعد مرور ساعة من انتهاء التنظير، بعد ذلك يمكنك البدء بتناول الماء والسوائل، بعد ذلك ولمدة 24 – 48 ساعة سينصحك الطبيب بتناول وجبات صغيرة وخفيفة تحتوي على أطعمة لينة مثل الحساء والعصائر والبيض اللين والبودنج، وخلال بضعة أيام ستستطيع العودة لتناول الأطعمة الغذائية العادية.

مضاعفات منظار المعدة

يعد تنظير المعدة من الإجراءات الآمنة، ولكن يجب أن يوضح لك الطبيب بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث كآثار جانبية أو مضاعفات أثناء الإجراء أو بعده، وتشمل:

النزيف

إذا كان التنظير يهدف لأخذ عينة أو خزعة من المعدة، قد يؤدي ذلك للقليل من النزيف ومن المفترض أن يتوقف النزيف من تلقاء نفسه بعد فترة قصيرة، ولكن إذا استمر فيجب حينها الذهاب إلى المستشفى للتعامل معه.

ADVERTISEMENT

احتقان الحلق

هذا العرض شائع جدا بعد إجراء منظار المعدة والذي يمكن أن يستمر لبضعة أيام، ولكن إذا أصبح الألم شديد جدا وامتد ليشمل المعدة أو الصدر فيجب حينها الاتصال بالمستشفى أو الذهاب للطوارئ.

التقاط العدوى

يمكن أن يحدث التقاط عدوى خلال إجراء أي نوع من العمليات داخل المستشفى، توجه إلى الطبيب إذا شعرت بحمى أو قشعريرة أو أي أعراض مرضية أخرى.

عدوى بالصدر

قد يستنشق المريض بعض الإفرازات التي تخرج من الحلق نتيجة لتخديره فتصل إلى مجرى التنفس فتسبب عدوى بالجهاز التنفسي، هنا سيقوم أحد طاقم التمريض أو المساعد بشفط أي إفرازات قبل أن تصل لمجرى التنفس أثناء التنظير.

ADVERTISEMENT

تحسس من المخدر

بعض الأشخاص قد يظهر لديهم رد فعل تحسسي تجاه المخدر المستخدم، هذا الأمر شائع أكثر في مرضى القلب والذين يعانون من مشاكل بالرئة، فيحدث لديهم زيادة في معدل ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم، ولكن لا تقلق من ذلك فطاقم التمريض يقوم أثناء الإجراء بمراقبة المؤشرات الحيوية للتدخل بسرعة عند اللزوم.

اقرا أيضا: ما هو منظار الكبسولة للجهاز الهضمي وفيما يستخدم؟

ثقب أو تمزق في مسار المنظار

هناك احتمال ضئيل أن يسبب المنظار ثقب أو قطع في جدار المريء أو المعدة أو الإثنى عشر، وقد يلزم الأمر التدخل الجراحي لإصلاح هذا الثقب او التمزق.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، يجب أن تعرف أن إجراء منظار المعدة أصبح إجراء شائع جدا وروتيني على الرغم من مخاطره المحتملة، لذلك يجب أن تختار جيدا المكان الذي ستقوم بعمل تنظير المعدة فيه حتى تضمن كفاءة العاملين ونظافة وجودة المكان، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد