نزول الوزن اثناء الحمل .. أسبابه وتأثيره على الأم والجنين

نزول الوزن اثناء الحملعلى الرغم من أن زيادة الوزن أثناء الحمل هي الشائعة، ولكن قد نلاحظ على بعض الحوامل أن وزنهن قد انخفض وظهر الضعف عليهن بعد الحمل، قد تفرح بعضهن لهذا التأثير ولكنه للأسف قد يكون حالة مرضية، أو عرضاً غير محمود، ولكن في بعض الحالات قد يكون طبيعياً تماماً، فما هي أسباب نزول الوزن اثناء الحمل ؟ وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على الأم وعلى الجنين؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

نزول الوزن اثناء الحمل

يختلف معدل زيادة الوزن أثناء الحمل من امرأة إلى أخرى، وذلك تبعاً لظروف الحمل وحالتها الصحية، ولكن في بعض الأحيان قد تفقد الحامل وزناً خلال فترة الحمل، وخاصة أثناء الثلث الأول منه، لا يعد نزول الوزن اثناء الحمل شيئاً نموذجياً ورائعاً، ويجب مناقشته مع الطبيب، قد تسبب بعض الأعراض الطبيعية لبداية الحمل فقدان بعض الوزن، ولكن ينبغي ألا يدوم ذلك، ومن المرجح أن تكتسب المرأة بضعة كيلوجرامات مع تقدم الثلث الثالث من الحمل.

الغثيان وفقدان الوزن أثناء الحمل

مرض الصباح هو مصطلح شائع لغثيان الحمل، إذا كانت المرأة تعاني من الغثيان والقئ المعتدل في بداية فترة الحمل، فقد تفقد بعضاً من وزنها، تظهر أعراض الحمل هذه في الأسبوع السادس من الحمل تقريباً، وتنتهي في الأسبوع الثاني عشر، كما توضح جمعية الحمل الأمريكية، ولكن يمكن أن يختفي دوار الصباح قبل هذه الفترة.

ADVERTISEMENT

النظام الغذائي وفقدان الوزن أثناء الحمل

إن التغذية مهمة جداً أثناء الحمل، بعض النساء يتخذن خيارات صحية بمجرد تأكيد الحمل، وقد يؤدي تناول أطعمة صحية إلى التخلص من بضعة أرطال، عادة لا يُنصح باتباع نظام غذائي لفقدان الوزن أثناء الحمل، ولكن يُنصح النساء اللواتي يعانين من السمنة أو زيادة الوزن، بأن يصححن من العادات الغذائية الخاصة بهن، بحيث لا يكتسبن مزيداً من الوزن أثناء الحمل.

أعراض الحمل وفقدان الوزن أثناء الحمل

قد تتداخل بعض أعراض الحمل مع عادات تناول الطعام لدى المرأة في مرحلة مبكرة من الحمل، ويشمل ذلك النفور من روائح أو أذواق أو أطعمة معينة، يسبب ذلك التعب في وقت مبكر من الحمل، في الوقت نفسه يظهر غثيان الصباح، أيضاً هناك إشارة إلى أن الحموضة، وعسر الهضم، والإمساك، يمكن أن يحدثوا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ويستمروا، لذلك قد يحدث نزول الوزن اثناء الحمل في تلك الفترة، بسبب أن المرأة تتناول كميات قليلة جداً من الطعام.

ADVERTISEMENT

نزول الوزن اثناء الحمل بسبب التقيؤ

ينتج تقيؤ الحمل بسبب الغثيان الشديد، ويمكن أن تستمر هذه الحالة بعد الأشهر الثلاثة الأولى، يجب أن يعالج الطبيب حتى الحالات الخفيفة من تقيؤ الحمل، وتشمل خيارات العلاج تغيير العادات الغذائية، والراحة، وتناول مضادات الحموضة، وفي الحالات الشديدة قد تبقى المرأة في المستشفى لتلقي السوائل الوريدية والمغذيات.

فقدان الوزن بسبب الإجهاض

من الممكن أن يحدث الإجهاض في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، ولكن ليس من الضروري بالطبع أن يحدث ذلك، ولكن تلك الفقرة هي الأقرب لحدوث الإجهاض فيها، فقدان الوزن في هذا الوقت قد يكون علامة تحذيرية على حدوث الإجهاض، تشمل الأعراض الأخرى آلام الظهر، ووجود نزيف أحمر أو بني، وإفرازات بيضاء وردية، وتقلصات في البطن، واختفاء مفاجئ لأعراض الحمل، على النساء اللواتي يعانين من هذه الأعراض معاً سرعة الاتصال بالطبيب وإجراء الفحص.

تأثير نزول الوزن اثناء الحمل

إن فقدان الوزن المعتدل خلال فترة الحمل عادة لا يضر طفلكِ، لأن جسمكِ سوف يأخذ العناصر الغذائية التي يحتاجها من احتياطياته المخزنة، ولكن قد تعاني صحتكِ أنتِ نتيجة لذلك، قد تشعرين بمزيد من التعب وقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، قد يكون فقدان الوزن أقل إثارة للمشكلات إذا كنتِ قد بدأت زيادة الوزن الخاصة بفترة الحمل، لأن جسمكِ خلالها يخزن المزيد من الدهون التي يمكن من خلالها التعويض، اطلبي من طبيبكِ مراقبة فقدان وزنكِ، ومساعدتكِ على مراقبة المضاعفات.

ADVERTISEMENT

تنبيه هام للحامل

على الرغم من أنه يجب عليكِ عدم اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن أثناء الحمل، يجب عليكِ أيضاً تجنب زيادة الوزن بشكل زائد، استشيري أخصائي التغذية إذا كنتِ تجدين صعوبة في إدارة النظام الغذائي والوزن الخاص بكِ أثناء الحمل، واطلبي من طبيبكِ المراقبة الإضافية إذا كنتِ قلقة بشأن خسارة الحمل أيضاً، في النهاية فإن جسمكِ سوف يستخدم مخزون الدهون لتغذية الطفل حتى لو كنتِ قد فقدتِ الوزن، ولكن هذه العملية يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر لصحتكِ.

والآن عزيزتي المرأة، بعد أن تعرفتِ على أسباب نزول الوزن اثناء الحمل وتأثيره على الحمل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد