نزيف انغراس البويضة و علامات انغراس البويضة

علامات انغراس البويضةمع بداية حدوث الحمل وتلقيح البويضة، قد تلاحظين علامات معينة وقد لا تفرقينها عن علامات ونزيف الدورة الشهرية العادي، فما هي علامات انغراس البويضة ؟ وكيف تفرقين بين دم الدورة الشهرية ونزيف انغراس البويضة؟ تابع المقال التالي:

ADVERTISEMENT

ما هو نزيف انغراس البويضة ؟

نزيف انغراس البويضة أهم علامة من علامات انغراس البويضة ، وهو النزيف الذي يحدث بعد حوالي 10-14 يوم من حدوث الإخصاب، وهو أمر طبيعي ويعتبر شائع إلى حد كبير، والسبب في حدوث هذا النزيف يكون ممثلاً في التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ويكون توقيته غالباً مماثلاً للتوقيت المعتاد للدورة الشهرية إلا أنه ينتهي في وقت أسرع، بالإضافة لكون طبيعة الدم أخف بكثير من دم الدورة الشهرية.

و بعض النساء لا تلاحظن حدوث هذا النزيف، وقد تعتقدن أنه دورة شهرية عادية مما يؤدي إلى حدوث أخطاء في حساب عمر الجنين بعد ذلك.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضا: أسباب نزول دم رغم تأكيد حدوث الحمل

الفرق بين الدورة الشهرية ونزيف انغراس البويضة

1. توقيت انغراس البويضة

يحدث نزيف تلقيح البويضة عادة من 10 إلى 14 يوم بعد الإخصاب، وهو الوقت الذي تحدث فيه الدورة الشهرية المعتادة، لذا عليكِ تحديد موعد آخر علاقة زوجية، فإذا مر عليها أكثر من شهر، فهذا النزيف في الأغلب هو دورة شهرية عادية.

ADVERTISEMENT

احسبي: تاريخ الحمل وموعد الولادة المتوقع بهذه الحاسبة

2. لون وكمية النزيف

هذا الأمر يساعدك في تمييز نزيف تلقيح البويضة من نزيف الدورة الشهرية، فطبيعة نزيف انغراس البويضة لا تشبه الدورة الشهرية حيث أن لون الدم يكون أفتح، وأقل في الكمية، أو يحدث حتى في صورة نقطة دم واحدة.

3. آلام مصاحبة للنزيف

قد يكون نزيف انغراس البويضة مصاحباً لحدوث تشنجات بالرحم، نتيجة لحدوث تغيرات بطبيعة الرحم وحجمه ليستعد لاستقبال الجنين، إلا أن هذه الآلام تكون أخف بكثير من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، ولكن ما يخدع البعض هو أن علامات انغراس البويضة تكون مشابهة إلى حد كبير أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضا: النساء الأكثر عرضة لآلام الدورة الشهرية

إذا استمرت آلام البطن في الزيادة، فقد تشير إلى حدوث دورة شهرية عادية، أو وجود مشاكل بالحمل كحدوث حمل خارج الرحم، أو يكون نتيجة لمشاكل أخرى مثل التهاب الزائدة الدودية، أو وجود التهابات بالمثانة.

علامات انغراس البويضة الأخرى

1. الشعور بالغثيان

تعاني معظم الحوامل من تعب الصباح ممثل في غثيان، وتقزز من بعض الروائح التى كانت معتادة عليها في الأوقات السابقة مثل رائحة القهوة الشديدة، وقد يكون الأمر مصحوباً بقيء.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضا: كيف تتغلبين على غثيان الصباح فى حملك؟

2. احتقان بالثدي

وجود احتقان، وآلام بالثدي من أشهر علامات حدوث الحمل، بالإضافة إلى كبر حجم الثديين، و قتامة لون الحلمتين.

3. الشعور بالإجهاد

تعاني معظم النساء من إرهاق أثناء الشهور الأولى من الحمل، فإذا كنتِ تشعرين دائماً بالتعب والإجهاد بالرغم من حصولك على قدر كافي من النوم، و الراحة، فغالباً هذه علامة من علامات انغراس البويضة وحدوث حمل.

ADVERTISEMENT

4. تغيرات إخراجية

 

إذا كنتِ تتبولين أكثر من المعتاد، أو أصبحتِ تعانين من الإمساك بشكل مفاجئ، فغالباً يكون الحمل هو السبب في ذلك.

5. تغيرات مزاجية

يأتي الحمل مع حدوث تغيرات هرمونية، والتى لها تأثير كبير على الحالة المزاجية، فقد تبكي المرأة بدون أي سبب، ثم تكون في غاية السعادة بعدها مباشرة، و بدون أي سبب أيضاً.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضا: أعراض وعلامات الحمل المبكرة 

متى تستشيرين الطبيب؟

قد تشعرين بأغلب هذه الأعراض من علامات انغراس البويضة، بالرغم من عدم وجود حمل، لذا من الأفضل زيارة طبيب رعاية الحمل لعمل الفحوصات اللازمة، والتى تثبت، أو تنفي وجود الحمل.

وأخيرا، بعد أن عرفت كيف تفرقين بين نزيف تلقيح البويضة ودم الدورة الشهرية، وأيضا علامات انغراس البويضة الأخرى، إذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. آية السيد نوفل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد