نصائح للحامل في الشهر التاسع للحفاظ على صحتها وصحة مولودها

نصائح للحامل في الشهر التاسعتشعر الحامل في الشهر التاسع والأخير من الحمل بالقلق والتوتر مع انتظار لحظة الولادة المرتقبة ورؤية طفلها بعد رحلة الحمل الطويلة، وهناك بعض النصائح والإرشادات يجب على الحامل مراعاتها لسهولة الولادة وإتمام الحمل بسلام، في المقال التالي نصائح للحامل في الشهر التاسع .

ADVERTISEMENT

نصائح للحامل في الشهر التاسع

يجب على الحامل في الشهر التاسع الاهتمام بصحتها جيدًا، وتغذيتها ونشاطها الجسدي وذلك لتسهيل ولادتها، والحفاظ على صحة مولودها، وفي التالي نصائح للحامل في الشهر التاسع وتشمل:

تغذية الحامل في الشهر التاسع من الحمل

التغذية السليمة من أهم العوامل للحصول على طفل سليم، فعندما ينضج طفلك وينمو بداخلك، يصبح جسمك أكثر إجهادًا، لذلك يجب عليك استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة حتى يوم الولادة، وتذكري أن ما تتناوليه يصل لطفلك أيضًا.

ADVERTISEMENT

احتياجات السعرات الحرارية الإضافية

بدءًا من الشهر الرابع من الحمل حتى الولادة، تحتاجين إلى 300 سعرة حرارية إضافية في اليوم، لذا بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، تناولي وجبات أصغر وأكثر تواتراً كل ساعتين إلى أربع ساعات.

احتياجات الحديد

يعتبر تناول الحديد الكافي أثناء الحمل أمراً حيوياً لصحة الأم والطفل، فإذا لم تحصل الحامل على كمية كافية من الحديد أثناء الحمل، لذا احرصي على تناول أطعمة غنية بالحديد مثل اللحوم، والفاصوليا، والفواكه المجففة، والخضروات الورقية الخضراء، والحبوب المدعمة، والبيض.

ADVERTISEMENT

احتياجات الكالسيوم

الكالسيوم عنصر هام خلال الشهر التاسع من الحمل، فبدايةً من الشهر الثامن وحتى الشهر التاسع تتشكل عظام طفلك.

من أهم مصادر الكالسيوم: الحليب، الجبن، الزبادي، الخضروات الورقية الخضراء، البروكلي، البرتقال، الزبيب، الحبوب المدعمة، التوفو، سمك السلمون المعلب، اللوز، البقول، والبيض.

احتياجات غذائية أخرى

عند التفكير في الأطعمة التي يجب تناولها خلال الشهر التاسع من الحمل، اختاري الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهن والألبان قليلة الدسم.

ADVERTISEMENT

قللي من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، مثل الصودا، والحلويات، والأطعمة المقلية، والحلوى، و تذكري أن طفلك يعتمد عليك في الحصول على المغذيات، والتغذية الجيدة مهمة لصحة طفلك.

فوائد المشي للحامل في الشهر التاسع

المشي طريقة طبيعية لتحفيز المخاض والولادة الطبيعية وذلك جزئيًا بفضل الجاذبية، فعندما تمشي فإن وزن طفلك يضغط على عنق الرحم، مما قد يشجع على تمدده.

يمكن أن يساعد المشي أيضًا في تحريك الجنين إلى داخل الحوض، وتهيئته للتنقل عبر قناة الولادة أثناء المخاض، وبما أن عنق الرحم المتوسع والطفل المتمركز بشكل صحيح هي أهم أسباب بدء المخاض، فيمكن للمشي أن يساعد في تسريع العملية.

ADVERTISEMENT

ولكن كما هو الحال مع أي نوع من التمارين أثناء الحمل، اتخذي الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتك وسلامة طفلك.

تخفيف ألم البطن وأسفل الظهر في الشهر التاسع من الحمل

  • أخذ حمام دافئ.
  • وضع كمادات دافئة أو كيس ثلج على موضع الألم ولكن تجنبي منطقة البطن.
  • الحصول على جلسة مساج.
  • الجلوس على كراسي ومقاعد تدعم الظهر.
  • تناول مسكنات الألم لكن تحت إشراف الطبيب لتقليل الألم وعدم الراحة.

الوقاية من الأرق خلال الشهر التاسع من الحمل

هناك بعض الخطوات للحصول على نوم أفضل في الشهر التاسع من الحمل، وتشمل ما يلي:

  • النوم على الجانب الأيسر لتعزيز تدفق الدم لطفلك.
  • وضع وسادة تحت بطنك لدعمها.
  • إذا كنت تعاني من حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي أثناء الاستلقاء، فقومي بإضافة وسائد إضافية أسفل الجزء العلوي من الجسم.
  • تجنبي النوم على ظهرك عندما يكون ذلك ممكنًا، لأن ذلك يحد من تدفق الدم.
  • تجنبي الأطعمة المعروفة بأنها تسهم في تشنجات الساق، وخاصًة المشروبات الغازية والكافيين.
  • شرب الكثير من الماء للمساعدة في الحد من التشنج.

إذا كان الأرق مزمنًا فشاركي أعراضك مع طبيبك، فقد يرغب الطبيب في عمل بعض الاختبارات للتأكد من أنها ليست من أعراض تسمم الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

إذا لم تستطعين النوم، فحاولي قراءة كتاب أو التأمل أو القيام بنشاط آخر للاسترخاء، ومن الأفضل تجنب تناول الأدوية بشكل عام وأدوية الأرق أيضًا أثناء الحمل.

وفي النهاية وبعد معرفتك نصائح للحامل في الشهر التاسع ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/358044-diet-during-the-ninth-month-of-pregnancy/ https://www.livestrong.com/article/525410-does-walking-speed-up-labor/ https://www.healthline.com/health/pregnancy/third-trimester-pain-insomnia#prevention
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد