حمى التيفوئيد أعراضها ونصائح منزلية لتخفيف حدتها

حمى التيفوئيد
حمى التيفوئيد
أو الحمى التيفية هو مرض وبائي سببه بكتيريا ( سالمونيلا تيفي) ويسبب أعراض مؤلمة ممكن أن تصل إلى الوفاة في بعض الحالات، في هذا المقال نعرفكم سريعا على أعراض حمى التيفوئيد ونصائح منزلية لتخفيف حدتها.

ADVERTISEMENT

لقاح التيفوئيد

يعد اللقاح من أهم طرق الوقاية ضد عدوى التيفوئيد خاصةً في دول الغرب، أما في بعض الدول الأخرى وتحديداً الفقيرة منها فما زالت هذه الحمى تنتشر بشكل كثيف حيث يتم تسجيل حوالي ١٠ ملايين حالة مصابة كل سنة.

في معظم الأحيان تتم معالجة هذه الحمى وتتدنى نسبة الوفيات إلى ما دون الـ ٥٠ ٪  ولكن إذا لم يتم التغلب عليها فترتفع تلك النسبة لتصل إلى أكثر من ٢٠% .

ADVERTISEMENT

أعراض حمى التيفوئيد

من أكثر الأمور دقة في تشخيص هذا المرض هو ظهور الأعراض، إذ إن فترة الظهور قد تمتد من ٦ إلى ٣٠ يوم بعد التعرض للبكتيريا، وهذه الأعراض تبدأ بحرارة خفيفة، ترتفع تدريجياً لتسوء بعد عدة أيام وتكون مصحوبة بـ :

  • تعب وخمول وجع في الرأس
  • آلام في المعدة والإمعاء
  • قيء فقدان الشهية
  • سعال جاف تعرق
  • في بعض الحالات تظهر بقع وردية على الجسم
  • في الأسبوع الثاني من الإصابة تستمر الحرارة بمعدلات مرتفعة جداً ويمكن أن تؤدي إلى هذيان في بعض الأحيان.

مضاعفات حمى التيفوئيد

اذا لم يتلقى المريض العلاج، في الأسبوع الثالث تصاب بعض الأعضاء بالالتهاب كالكبد والطحال وتتفاقم أوجاع المعدة والإسهال وترتفع نسبة الإصابة بنزيف داخلي، إذاً من الضروري تشخيص ومعالجة المرض بسرعة للحؤول دون تفاقم الأعراض وآثارها على المريض.

ADVERTISEMENT

علاجات منزلية لتخفيف حمى التيفوئيد

تبعا لكل ما سبق نقدم لكم بعض النصائح المنزلية التي بإمكانها المساعدة على تخفيف حدة هذه الحمى على الجسم، كما يلي:

الثوم

يعد الثوم من أهم العلاجات الطبيعية لحمى التيفوئيد لاحتوائه على مادة الاليسين المضادة للأكسدة والتي تعزز دور جهاز المناعة في محاربة البكتيريا، تناول حصة إلى حصتين من الثوم يومياً يساهم كثيراً بمحاربة حمى التيفوئيد.

الزنجبيل

يحفز الزنجبيل الكبد على التخلص من السموم، وكذلك بفضل مادة الجنجرول المضادة للبكتيريا والأكسدة يساعد الجسم على التخلص من السالمونيلا، بإمكانك تناول الزنجبيل نيء أو شربه كشاي أو عصير.

ADVERTISEMENT

البرتقال

يساعد البرتقال جهاز المناعة على محاربة الالتهابات بسبب غناه بفيتامين سي الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى ذلك يساهم البرتقال بتسهيل عملية الهضم.

الزبيب

تضعف حمى التيفوئيد المريض كثيراً خاصةً بسبب المضاعفات التي تلحقها بالجهاز الهضمي؛ إذ تتراوح بين الإسهال الشديد وصولاً إلى الإمساك الشديد، من هنا تأتي أهمية الزبيب في هذه الحالة لتنظيم حركة الإمعاء ومساعدة الجسم على وقف الإسهال وخفض الحرارة.

العسل

من أكثر مصادر الطاقة السريعة التي يمكن تناولها في حالة التعب أو الانزعاج المعوي أو حتى الالتهابات، بإمكانك مزج ملعقة عسل مع كوب ماء وشربه مرتين في اليوم.

ADVERTISEMENT

السوائل

تصيب الالتهابات جسم المريض بالجفاف وتزيد الحالة سوءًا الحرارة المرتفعة التي تترافق مع المرض، لذلك من الضروري شرب كميات كبيرة من المياه لمحاربة كل هذه الأعراض وحماية الجسم من الجفاف مع الإسهال.

الليمون

يحارب الليمون الإمساك والإسهال اللذين يرافقان حمى التيفوئيد ويساهم أيضاً بمحاربة البكتيريا، كما أنه مطهر معوي ويعمل على تنظيف الجسم من السموم.

الريحان

يساعد على خفض الحرارة بسبب خواصه المضادة للالتهابات كما يعمل على إراحة المعدة ومساعدة جهاز المناعة على محاربة البكتيريا، كما أنه يعتبر مضاد حيوي طبيعي فيعمل على تقليل العدوى المسببة للأعراض.

ADVERTISEMENT

الاكناسيا

يمتلك نبات الاكناسيا خصائص مضادة للبكتيريا، بإمكانك شرب جذور أو بودرة الزهرة في شكل شاي للتغلب على الحرارة المرتفعة وتقوية جهاز المناعة.

الموز

بسب غناه بالبوتاسيوم، يساعد الموز على خفض الحرارة والتحكم في معدلات السوائل بالجسم وبذلك تتم محاربة الالتهابات بشكل أفضل.

السيلليوم

من أهم فوائده في هذه الحالة تنظيم حركة الإمعاء بسبب غناه بالألياف الطبيعية وبالتالي يساهم في السيطرة على الإسهال واضطرابات الهضم.

ADVERTISEMENT

في النهاية من الضروري التذكير بضرورة الحذر من حمى التيفوئيد ومراجعة الطبيب فوراً دون تأخر، ويجب الإشارة إلى أن هذه الحلول المنزلية لا تغني عن العلاجات الدوائية بل هي مكملات تساعد الجسم على تخطي حدة هذا المرض، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا بخصوص هذا المرض من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. جوزيت قبرصي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/typhoid.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد