العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل وعوامل الخطر 

العناية بالحامل في الشهور الاولىتعتبر فترة الحمل من أسعد لحظات المرأة بلا منازع والتى تحلم بها كل النساء، وتختبر  المرأة خلال الحمل الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية التى لا تعلم عنها الكثير خصوصًا فى الحمل الاول لها، تابعي المقال التالي لمعرفة كيفية العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل وعوامل الخطر التي يجب الإنتباه لها.

ADVERTISEMENT

العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل

يمكن العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل من خلال حمايتها من عوامل الخطر في الثلث الأول من الحمل والتي تتمثل في:

عوامل الخطر في الثلث الأول من الحمل

النزيف المهبلى

بقع الدم البسيطة تعد أمرَا طبيعيًا، ولكن النزيف المهبلي بكميات أكبر قد يكون علامة على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم .

ADVERTISEMENT

فكلما كان النزيف أكثر احمرارًا ووضوحًا كان أكثر خطرًا على المرأة الحامل، ويصبح علامة على الإجهاض عندما يكون مصحوبًا بآلام تشبه آلام الحيض، بينما النزيف المصحوب بآلام حادة وشديدة أسفل البطن قد يعنى أن الحمل خارج الرحم ويحدث غالبًا فى قناة فالوب.

الغثيان والقىء الزائد والمستمر

من الطبيعى جدًا حدوث بعض الغثيان والقىء خلال الثلث الأول من الحمل وتمر معظم النساء بهذه المرحلة بدون أى مشكلات، ولكن القىء الشديد والمستمر والذى يؤدى إلى الجفاف يتطلب الانتباه لتلقى العلاج اللازم.

ADVERTISEMENT

إذا لم تستطع المرأة الحامل الاحتفاظ بالماء أو السوائل لمدة أكثر من 12 ساعة من خلال القىء المستمر فلابد من الاتصال بالطبيب لتلقى العلاج فى الحال.

الحمى ودرجة الحرارة العالية

ارتفاع درجة حرارة الجسم لدرجة أعلى من 38.3 درجة سيليزية فى غياب أعراض البرد والإنفلونزا أثناء فترة الحمل يصبح خطيرًا، لأن هذه الحمى العالية تعنى وجود عدوى بالجسم ويستوجب هذا رؤية الطبيب المعالج لتلقى المضادات الحيوية اللازمة والراحة التامة.

الإفرازات المهبلية والحكة

تحدث بعض الإفرازت المهبلية بشكل طبيعى وتدركها المرأة جيدًا، ولكن فى بعض الحالات تصبح الإفرازات زائدة وبكميات كبيرة ولها رائحة نافذة ولون مميز وقد تكون مصحوبة بحكة أيضًا وكل هذه العلامات تشير إلى عدوى تستوجب العلاج، لأنها قد تؤدى إلى ولادة مبكرة للطفل وتؤثر على الحمل بشكل كبير.

ADVERTISEMENT

ظهور الأمراض المزمنة خلال فترة الحمل

أمراض مثل خلل هرمونات الغدة الدرقية والسكر والأزمة الربوية والذئبة الحمراء وارتفاع ضغط الدم، تصبح أكثر وضوحًا عند المرأة الحامل وقد تتسبب فى الإجهاض أو التأثير على صحة الطفل، ويجب استشارة الطبيب فور علمك بحدوث الحمل في حالة اصابتك بأي مرض مزمن، لكي يوضح لك الطبيب أنسب طريقة للتعامل.

نصائح للعناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل

الزيارة الدورية للطبيب

حالما تكتشفي أنك حامل يجب زيارة الطبيب، وسيقوم الطبيب بالسؤال عن تاريخك الطبي، بما في ذلك أي حالات حمل سابقة، ونمط حياتك، وسيوم بإعطائك معلومات حول كيفية العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل مثل كيفية تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بأمان.

أخذ مكملات الفيتامينات

يجب البدء في تناول حمض الفوليك يوميا على الفور، فحمض الفوليك هو المغذيات الأساسية التي تحمي طفلك ضد مشاكل الدماغ والحبل الشوكي، كما يجب البدء في تناول فيتامين D كل يوم، ويمكنك أيضا تناول فيتامينات الحمل الأخرى إذا أردت، ولكن تناول نظام غذائي متوازن يجب أن يساعدك في الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجين إليها.

ADVERTISEMENT

استشارة الطبيب قبل أخذ الأدوية

عليك أن تكوني حذره حول تناول الأدوية في بداية الحمل، لأنها قد تكون ضارة لجنينك.

تجنب التدخين والمشروبات الكحولية

التدخين والكحول أثناء الحمل يزيدا من مخاطر الإجهاض، والتدخين يزيد من فرص الحمل خارج الرحم، والولادة المبكرة، كما أن الدخان الذي تستنشقه الأم يمكن أن يؤثر أيضا على كيفية نمو الجنين، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة.

خفض كمية الكافيين المستهلكة

الإفراط في تناول الكافيين يوميا خلال فترة الحمل يمكنه أن يزيد من خطر الإجهاض، ويشمل هذا  جميع مصادر الكافيين،مثل القهوة، والشاي الأخضر، والكولا، ومشروبات الطاقة، والشوكولاته.

ADVERTISEMENT

اتباع نظام غذائي صحي

يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين، لكي ينمو بصحة جيدة، ولصحة الأم أيضا خلال الحمل.

الحصول على الكثير من الراحة

من الشائع أن تشعر الحالم بالتعبخلال الثلث الأول من الحمل، وذلك لأن الجسم يعتاد على تغيير مستويات الهرمونات، لذلك يجب الحرص على الحصول على الراحة، وقسط كافي من النوم وخاصة في شهور الحمل الأولى.

ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد على التعامل مع المطالب الجسدية والعقلية للحوامل، كما ينصح بالبدء في ممارسة تمارين قاع الحوض.

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد