أكثر من 5 أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك

أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمكالفيتامينات من العناصر الغذائية المهمة جداً لجسم الإنسان، كما أن الجسم يحتاجها بكافة أنواعها المختلفة إذ أن لكل نوع فوائد معينة، لكن يحدث في كثير من الأحيان أن يكون هناك نقص في هذه الفيتامينات بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي، ولمعرفة أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك تابع معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي تتواجد بشكل طبيعي في الأطعمة ويحتاجها الجسم بكميات معتدلة للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية، ومن أنواع الفيتامينات والمعادن ما يلي:

أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك

يسبب نقص الفيتامينات الكثير من الأعراض وهي تختلف حسب الفيتامين الذي يفتقر إليه الجسم كما تختلف حدتها حسب نقص معدل هذا الفيتامين، إلا أنه هناك أعراض شائعة يتشارك فيها نقص كل الفيتامينات مثل:

ADVERTISEMENT

1- فقدان الشعر

المعدل الطبيعي لخسارة الشعر هو 100 شعرة في اليوم، لكن هذا المعدل يتزايد ويبدأ الشعر بالتساقط بكميات كبيرة عندما يكون هناك نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية، ويعتبر هذا العرض من أوضح الأعراض التي قد تدل على نقص الفيتامينات في الجسم.

2- الشعور بحرقة في القدم أو اللسان

في حالة شعرت بإحساس حارق في قدميك أو على اللسان فعليك الحصول على استشارة طبية لأنه إنذار واضح من الجسم بأن هناك نقص في الفيتامينات، وفي أغلب الحالات فإن نقص فيتامين B12 هو السبب في هذا العرض.

ADVERTISEMENT

3- بطء شفاء الجروح

في حالة عدم التئام الجروح بسرعة أو الإصابة بالجروح والنزيف بسهولة سواء عند تنظيف الأسنان أو الحلاقة وجفاف الجلد وغيرها من أعراض نقص فيتامين C.

4- ألم العظام

ألم العظام قد يكون من الأعراض التي تدل على نقص الفيتامينات في جسمك وخاصةً فيتامين D حيث أنه يساهم في تعزيز قوة العظام، كما أن نقص هذا الفيتامين أكثر شيوعاً بين الأطفال من البالغين لذا من المُرجح أن يصف الطبيب مكملات غذائية للرضع والأطفال في سن مبكرة للوقاية من نقص فيتامين D.

5- اضطراب دقات القلب

يؤدي نقص الفيتامينات في الجسم إلى اضطراب دقات القلب Arrhythmia خاصةً نقص الكالسيوم، كما أنه في حالة إهمال العلاج فإن نقصه قد يؤدي إلى ألم في الصدر، ومن أعراض نقص الكالسيوم الأخرى:

ADVERTISEMENT
  • تشنجات حول الفم.
  • تشنج العضلات.
  • ضعف الأظافر.
  • صعوبة في المشي.
  • سهولة الإصابة بكسور العظام.

أعراض أخرى تدل على نقص الفيتامينات في جسمك

  1. الشعور بالإعياء والتعب.
  2. ضيق التنفس.
  3. الدوار.
  4. ضعف الرؤية خاصةً في الليل.
  5. شحوب أو اصفرار البشرة.
  6. خسارة الوزن.
  7. الاكتئاب.
  8. زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  9. تنميل في الأطراف.
  10. ضعف العضلات.
  11. صعوبة في القدرة على التركيز.

الوسيلة الأفضل لعلاج نقص الفيتامينات هي تناول الأطعمة الغنية بها مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك والبيض والحبوب الكاملة والخضروات مثل البطاطس والبروكلي والسبانخ والفواكه مثل الأفوكادو والبطيخ والفراولة وغيرهم.

بعد أن تعرفت على أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك فإننا ننصحك باتباع حمية صحية غنية بمختلف الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الأساسية للجسم كما يجب عليك عدم تجاهل أي من هذه الأعراض واستشارة الطبيب الذي سيكون قادراً على تحديد نوع النقص بالضبط ووصف العلاج اللازم على أساسه، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد