فوائد المغنيسيوم للحامل وأعراض ومخاطر نقصه في الحمل

فوائد المغنيسيوم للحامليعتبر المغنيسيوم من المعادن الغذائية الهامة للصحة ونظرًا لمدى أهمية التغذية خلال فترة الحمل فإنه يجب على الحامل الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به للحفاظ على صحتها ودعم نمو الجنين، وللتعرف على فوائد المغنيسيوم للحامل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد المغنيسيوم للحامل

يعتبر عنصر المغنيسيوم من المعادن الهامة التي تتشارك مع ما يقارب الـ 300 إنزيم لتوفير الطاقة للجسم، كما أنه يلعب دورًا هاماً في تنظيم وظائف المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وذلك لتعزيز الصحة العامة للجسم، وتتمثل أهم ففوائد المغنيسيوم للحامل والجنين فيما يلي:

تنظيم ضغط الدم

إن لهذا العنصر دوره المهم في التحكم في ارتفاع ضغط الدم ويمنع ارتفاعه، وبالتالي يمنع المشاكل التي قد تنتج عنه في الحمل.

ADVERTISEMENT

تقوية العظام

من فوائد المغنيسيوم للحامل أنه يساعد على تحسين الصحة العامة للعظام والأسنان لدى كلٍ من الأم والجنين، وذلك لأنه يعمل على ضبط تركيز الكالسيوم وفيتامين د وهما العنصران الغذائيان المهمان لصحة العظام، كما أن للمغنيسيوم دورًا هامًا في الوقاية من آلام العضلات.

ونظرًا لأهمية المغنيسيوم ودوره في إرخاء العضلات فإن بعض الأبحاث تشير إلى أن الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم أثناء الحمل يساعد في منع انقباض الرحم وبالتالي تقليل خطر حدوث الولادة المبكرة.

ADVERTISEMENT

تنظيم سكر الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن المغنيسيوم يساعد في منع التعرض لاضطراب مستويات السكر في الدم والتعرض للإصابة بسكري الحمل نظرًا لدوره الهام في التحكم في ضبط سكر الدم.

دعم صحة القلب

يحتاج الجسم للمغنيسيوم للحفاظ على عضلة القلب حيث يساعد المغنيسيوم على منع التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية لذلك فإنه يمثل أهمية بالغة لكلًا من الأم والجنين.

تخفيف التوتر

تشير العديد من الدراسات لوجود علاقة وثيقة بين انخفاض مستويات المغنيسيوم بالجسم وزيادة خطر التعرض للإضطرابات المزاجية كالاكتئاب، وتتعرض الحامل للإصابة بالتوتر واضطراب الحالة المزاجية بصورة كبيرة نظرًا للتغيرات الهرمونية، لذلك فإن الحفاظ على المعدل الطبيعي للمغنسيوم سيساعد بشكل كبير على علاج هذا التوتر.

ADVERTISEMENT

مخاطر نقص المغنيسيوم للحامل

من الضروري أن تعلمي أن نقص المغنيسيوم لدى الحامل قد يتسبب في ارتفاع خطر الإصابة بعدة حالات صحية خلال الحمل والولادة منها ما يلي:

أعراض نقص المغنيسيوم للحامل

يمكن أن يتسبب نقص هذا العنصر في حدوث بعض المشاكل لدى الحامل مثل:

  • فقدان الشهية.
  • الغثيان أو القيء.
  • التعب المستمر.
  • تنميل الأطراف.
  • اضطراب ضربات القلب.
  • تشنجات العضلات وانقباضها.
  • انقباضات الرحم.
  • انقباضات في الجهاز الهضمي.
  • احتمالية التعرض للولادة المبكرة.

وقد تعاني الأمهات اللاتي يعانين من النقص من خطر تسمم الحمل ومضاعفات الحمل المختلفة، بالإضافة إلى احتمالية ولادة طفل منخفض الوزن.

ADVERTISEMENT

علاج نقص المغنيسيوم للحامل

في الغالب تحصل الحوامل على احتياجاتهن من عنصر المغنسيوم من خلال النظام الغذائي، إلا أنه في حالة كنت تعانين من النقص فبجانب مصادر المغنسيوم الطبيعية قد ينصح الطبيب باستخدام حبوب المغنيسيوم لتعويض هذا النقص.

جرعة المغنيسيوم للحامل

عليك أن تحصلي على الجرعة المناسبة من المغنيسيوم التي سيصفها الطبيب بالطبع، والتي ستختلف طبقاً لعمرك وقت الحمل، وقد تكون كالآتي:

  • من 18 سنة: 400 ملليجرام يوميًا.
  • من 19 إلى 30 سنة: 350 ملليجرام يوميًا.
  • من سن 31 سنة فأكبر: 360 ملليجرام يومياً.

أفضل وقت لتناول حبوب المغنيسيوم للحامل

سواء كنت حامل أو لا فيمكنك تناول الحبوب في أي وقت على مدار اليوم، إلا أنه ينصح بتناولها مع الطعام في حالة كنت تعانين من مشاكل القيء والإسهال عند تناولها.

ADVERTISEMENT

أضرار المغنيسيوم للحامل

تناول جرعات كبيرة من المغنيسيوم قد يؤدي إلى إصابتك بالتالي:

  • حالة من الغثيان.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بآلام وتشنجات في البطن.

تذكري أن بجانب فوائد المغنيسيوم للحامل وتأثيره المهم، إلا أنه من الضروري اتباع أوامر طبيبك، خاصة وأن تناول كميات كبيرة قد يكون له تأثير على طفلك كذلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد