الهبات الساخنة عند الرجال: الأسباب والعلاج

هبات الحرارةهل ينتابك شعور بالحرارة فجأة، ولا تعرف ما هو السبب؟ إنها الهبات الساخنة عند الرجال بالتأكيد، فهي لا تحدث للنساء فقط في سن اليأس، لكن أحياناً يشعر بها الرجال أيضاً، لماذا تحدث؟ وكيف يمكن التعامل معها؟ هذا هو ما ستعرفه في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

الهبات الساخنة

هو شعور بالحرارة الشديدة، ولا علاقة له بحرارة الجو، ولكن تظهر فجأة، وعادة ما ترتبط الهبات الساخنة بالنساء، لأنهن يشعرن بها أكثر كعرض من أعراض انقطاع الطمث في سن اليأس، ومع ذلك، يمكن للرجال أيضاً الشعور بهذا العرض.

أسباب الهبات الساخنة عند الرجال

تتعرض النساء للهبات الساخنة، بسبب التذبذب المفاجئ في الهرمونات مع تقدمهن في السن، من ناحية أخرى، لا يعاني الرجال من هذه التذبذبات، بل هو انخفاض حاد طبيعي في هرمون التستوستيرون، في الواقع، نسبة انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال أقل من 2 % كل عام بعد سن الثلاثين، وهو انخفاض صحي وثابت، إذن ما هو السبب وراء حدوث هذه الهبات؟

ADVERTISEMENT

علاج الحرمان من الاندروجين مع سرطان البروستاتا

تحدث الهبـات الساخنة عند الرجال في الرجال غالباً، نتيجة لعلاج سرطان البروستاتا، وهو يسمى علاج الحرمان من الأندروجين، هذا العلاج يعمل على تقليل إنتاج هرمون التستوستيرون، حتى لا يحفز نمو الخلايا السرطانية، وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 80 % من الرجال، الذين يخضعون لهذا الشكل من العلاج لديهم هبات ساخنة.

نمط الحياة

قد تتزامن الهبات الساخنة عند الرجال مع أعراض أخرى، مثل ضعف الانتصاب، و فقدان الرغبة الجنسية، وتقلب المزاج، وقد تكون هذه الأعراض نتيجة التوتر ، أو الاكتئاب أو القلق.

ADVERTISEMENT

أعراض الهبات الساخنة عند الرجال

وتشمل أعراض الهبـات الساخنـة عنـد الرجال عند الرجال الآتي:

  • الإحساس بالحرارة الذي يأتي فجأة.
  • التعرق الشديد.
  • احمرار الجلد.

وفي حين أن محفزات انخفاض هرمون التستوستيرون تختلف بالنسبة للرجال عن النساء، إلا إن أعراض الهبات الساخنة متطابقة في كلاً من الجنسين، ويشعر الرجل بالحرارة، وتكون الحرارة أشد بشكل أكبر في مناطق الرأس والجذع.

وقد تمر هذه الأعراض بسرعة، وقد تستمر لحوالي أربع دقائق، وتنتهي بحدوث عرق بارد، تحدث هذه الأعراض لبعض الرجال، والنساء بشكل غير منتظم، في حين قد يتعرض لها البعض لعشر مرات تقريباً في اليوم الواحد.

ADVERTISEMENT

وتتوقف هذه الأعراض عند معظم الرجال في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر من الانتهاء من علاج الحرمان من الاندروجين، أما الرجال الذين يستكملون العلاج، قد يستمرون في تجربة هذه الأعراض طوال مدة العلاج.

علاج الهبات الساخنة عند الرجال

علاج ومنع الهبات الساخنة في الرجال يقوم على تحسين النظام الغذائي، وعادات النوم، وقد تساعد ممارسة التمارين الرياضية على الحد من إزعاج الهبات الساخنة.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول مضادات الاكتئاب، وهرمونات البروجستين بما في ذلك ميجسترول، أو سيبروتيرون، قد تساعد في علاج الهبات الساخنة لدى الرجال.

ADVERTISEMENT

والعلاج ببدائل الاستراديول وبدائل التستوستيرون يمكن أن يساعد أيضاً، ومن المهم أن نلاحظ أن العلاج ببدائل التستوستيرون غير متاح للرجال الذين سبق وأن أصيبوا بسرطان البروستاتا، لأنه قد يحفز الخلايا السرطانية، وعليك استشارة الطبيب حتى تعرف الدواء المناسب لك.

الوقاية من الهبات الساخنة عند الرجال

يمكن تقليل ومنع الهبات الساخنة عن طريق تجنب ما يثيرها، مثل تجنب:

  • الكحول.
  • التدخين.
  • القهوة.
  • الأطعمة الحارة.
  • البقاء في درجات حرارة مرتفعة.
  • الملابس الضيقة أو الثقيلة.

نرجو أن تكون استفدت من هذا المقال في معرفة ما هي الهبات الساخنة عند الرجال وأهم أسبابها وطرق علاجها، وإذا كنت تعاني منها يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/mens-health/hot-flashes-men#treatment-and-prevention4
https://www.health.harvard.edu/newsweek/Hot-flashes-in-men-An-update.htm
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19963436
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hot-flashes/basics/definition/con-20034883
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/mens-health/basics/mens-health/hlv-20049438?
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15334868
https://www.nhs.uk/conditions/Male-menopause/Pages/Introduction.aspx
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد