هل الامساك يزيد الوزن ؟ ونصائح مهمة للوقاية من الإمساك

هل الامساك يزيد الوزنالإمساك مشكلة مزعجة ومؤلمة، لها العديد من الأسباب وتؤثر على الجسم وصحة وسلامة الجهاز الهضمي، ولكن هل يمكن أن يزيد الوزن بسبب الإمساك؟ تابع المقال التالي لمعرفة هل الامساك يزيد الوزن ؟ ونصائح للتغلب على الامساك.

ADVERTISEMENT

هل الامساك يزيد الوزن ؟

غالبًا ما ينتج الإمساك عن اتباع نظام غذائي سئ، والنظام الغذائي الرديء يكون مسؤول عادًة عن زيادة الوزن غير المرغوب فيها، كما أن الإمساك وكسل حركة الأمعاء ترتبط بزيادة الدهون في الجسم.

زيادة الوزن والامساك

ترتبط ممارسات نمط الحياة التي تسبب الإمساك أيضًا بزيادة الوزن مثل: الخمول الجسدي، والجفاف، والاستهلاك المفرط للأطعمة منخفضة الألياف، والمكررة، والوجبات السريعة، فكلها سلوكيات تبطئ عملية التمثيل الغذائي  وتؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم.

ADVERTISEMENT

تحسين النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني هي استراتيجيات صحية للسيطرة على كل من الإمساك وزيادة الوزن، وتوصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي بـ 30 دقيقة أو أكثر من النشاط اليومي المعتدل الكثافة، مثل المشي السريع ، والتمارين الرياضية المختلفة مرتين أسبوعيًا لتدريب جميع المجموعات العضلية الرئيسية.

ما هو الامساك ؟

يُعرّف الإمساك بأنه وجود حركة الأمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، وغالباً ما يرتبط الإمساك بوجود البراز القاسي والجاف الذي يصعب مروره خلال الأمعاء والتخلص منه، فإذا ظل الشخص يحاول التبرز لمدة تزيد عن 10 دقائق لتمرير البراز، فهو مصاب بالإمساك.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يؤدي البراز الصلب إلى تمزيق الأغشية الشرجية، ويمكن أن يسبب البواسير، وتعتبر قلة استهلاك المياه، وانخفاض الألياف الغذائية في الطعام، وعدم ممارسة النشاط البدني أسباب رئيسية للإمساك.

أسباب الامساك و علاج الامساك

عدم كفاية كمية الألياف الغذائية في النظام الغذائي يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، حيث تعمل الألياف على تطهير القولون، وربط النفايات الصلبة بالماء وتحريكها عبر الجهاز الهضمي للخروج من الجسم، ولتخفيف الإمساك يوصي بزيادة تناول الألياف بما لا يقل عن 20 إلى 35 جرامًا يوميًا.

أمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف: الفاصوليا، ونخالة القمح، والفاكهة.

ADVERTISEMENT

أهمية الماء للوقاية من الامساك

إن عدم شرب كمية كافية من الماء يومياً قد يؤدي إلى الجفاف، حيث يساعد الماء على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي، ويرتبط بالألياف ليشكل برازًا لينًا يمر عبر الأمعاء بسهولة، مما يسهل التخلص منه.

يوصي بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء، أو شاي الأعشاب يوميًا وتجنب العصائر والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، كما يوصي بشرب عدة أكواب من الماء الدافئ إلى الساخن أو شاي الأعشاب في الصباح لتحفيز حركة الأمعاء.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل الامساك يزيد الوزن أم لا، وأسباب الإمساك ونصائح للوقاية منه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد