هل زغللة العين من أعراض الحمل

هل زغللة العين من أعراض الحمل
خلال فترة الحمل تظهر العديد من الأعراض الشائعة التي تختلف من امرأة لأخرى، إلا أن بعض النساء قد يواجهن أعراض مختلفة وغير متوقعة مثل ظهور العديد من الأعراض المتعلقة بالعينين، في هذا المقال سوف نجيب عن تساؤل هل زغللة العين من أعراض الحمل وأيضًا سنوضح أسبابها وأبرز مضاعفاتها التي يجب الانتباه إليها، فتابعي معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

هل زغللة العين من أعراض الحمل ؟

تعتبر زغللة العين من الأعراض التي تظهر في حوالي 15% من حالات الحمل وتعتبر غير ضارة في معظم الأحيان، ويمكن أن تحدث زغللة العين في أي وقت خلال فترة الحمل كعرض مستقل أو نتيجة لعرض آخر مثل غثيان الصباح أو الصداع النصفي أو الدوار أو القيء.

تحدث زغللة العين نتيجة إفراز الجسم لهرمونات الحمل بشكل مضاعف، ويمكن أن تحدث أيضًا في منتصف الحمل أو في نهايته نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة السوائل بالجسم، وعلى الأغلب تنتهي هذه المشكلة وتتحسن حالة العيون بعد الولادة، ولا تستمر إلا في حالات قليلة لدى النساء اللائي يعانين في الأساس من مشاكل في العين والنظر.

ADVERTISEMENT

أسباب زغللة العين أثناء الحمل

بعد الإجابة عن تساؤل هل زغللة العين من أعراض الحمل هناك عدة أسباب رئيسية لحدوث زغللة العين خلال فترة الحمل، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

تراكم السوائل

خلال فترة الحمل قد يحدث انتفاخ في الأنسجة والأوردة المحيطة بالعينين نتيجة زيادة السوائل وزيادة إفراز هرمون البروجسترون، مما يتسبب في زغللة العين وعدم وضوح الرؤية.

ADVERTISEMENT

سماكة القرنية

أشارت دراسة أجريت عام 2015 أن الوذمة القرنية قد تتسبب في سماكة القرنية، مما يؤثر على العين ويزيد من حساسيتها ونتيجة لذلك تحدث بعض الاضطرابات البصرية، مثل زغللة العين وعدم وضوح الرؤية خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

زيادة جفاف العين

خلال فترة الحمل قد تؤثر الهرمونات على إفراز الدموع، مما يتسبب في جفاف العين والشعور بالزغللة.

تغيرات في الرؤية

خلال فترة الحمل يزداد نمو الغدة النخامية مما قد يؤثر على مجال الرؤية أي يتسبب في تغير النظر، فقد تعاني بعض الحالات من انخفاض الرؤية المحيطية أثناء الحمل، ولكن غالبًا ما تختفي هذه المشكلة أيضًا بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

مضاعفات زغللة العين أثناء الحمل

بعد معرفة إجابة تساؤل هل زغللة العين من أعراض الحمل يجب الانتباه إلى أنه في بعض الحالات قد تكون زغللة العين علامة على احتمالية التعرض لمضاعفات صحية خطيرة تؤثر على الحمل، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

تسمم الحمل

يحدث تسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في البول، وإذا لم يتم علاج هذه المشاكل في وقت مبكر فقد تتعرض حياة الأم والجنين للخطر، وتتمثل الأعراض الخاصة بمشاكل العين والزغللة والتي تشير إلى خطر حدوث تسمم الحمل فيما يلي:

  • التغيرات الشديدة في الرؤية.
  • الرؤية الضبابية.
  • فقدان الرؤية.
  • حساسية الضوء.

وهناك أعراض أخرى تأتي مصاحبة لزغللة العين وتشير لاحتمالية الإصابة بتسمم الحمل ومنها:

ADVERTISEMENT
  • الصداع المستمر والمتزايد.
  • القئ الشديد خلال الفترة الأخيرة من الحمل
  • ضيق التنفس الزائد
  • تورم الجسم خاصة منطقة الوجه والعينين واليدين.

سكري الحمل

يحدث سكري الحمل نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم وغالبًا ما يحدث خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، وهناك بعض الأعراض التي تكون مصاحبة لزغللة العين وتشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري، ومنها:

  • الدوخة
  • الإغماء
  • فقدان التركيز
  • الصداع المستمر

بعد الإجابة عن تساؤل هل زغللة العين من أعراض الحمل من الضروري الرجوع للطبيب لمعرفة طرق علاج زغللة العين أثناء الحمل حتى تحصلي على حمل صحي آمن، مع تمنياتنا لك ولطفلك بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد