وصفات الكركم للوجه .. وفوائد الكركم المذهلة للبشرة

وصفات الكركم للوجهلا تقتصر فوائد الكركم على قيمته الغذائية وإضافته لوصفات الطعام المختلفة، بل يمكن استخدامه للعنايه بجمال البشرة والشعر، اكتشفي في المقال التالي المزيد عن فوائد الكركم للبشرة والوجه، و وصفات الكركم للوجه لتعزيز نضارته وتألقه.

ADVERTISEMENT

وصفات الكركم للوجه

المفتاح لصنع وصفات الكركم للوجه هو الجمع بين مسحوق الكركم أو مستخلصات الكركم مع عنصر لإضافة السماكة لصنع عجينة، وقد تختلف بعض المكونات بناءً على نوع الجلد، وفي التالي وصفات الكركم للوجه لأنواع البشرة المختلفة:

  • لعلاج حب الشباب ومضاد للجراثيم: يتم صنع ماسك للوجه عن طريق مزج الكركم بالماء الدافئ والعسل.
  • لفرط التصبغ والتجاعيد: يتم خلط الكركم مع الزبادي وعصير الليمون للحصول على تأثيرات إضافية لتغذية البشرة والتألق.
  • للتهيج: يتم خلط مستخلص الكركم مع هلام الألو فيرا للتأثيرات الطبيعية المهدئة.
  • ماسك مضاد للأكسدة: يتم ببساطة المزج بين الكركم والماء، ويمكنك إضافة كمية صغيرة من اللوز أو دقيق الأرز لجعل هذا القناع أكثر سمكًا وأسهل في الاستخدام.

بغض النظر عن الوصفة التي تختارينها، اتركي القناع لمدة 10 دقائق في المرة الواحدة، ثم اشطفي جيدًا بالماء الدافئ ثم ضعي مرطبات البشرة التي تفضليها لبشرتك أو أي مستحضر للعناية بالبشرة، ويمكنك استخدام القناع حتى مرتين في الأسبوع.

ADVERTISEMENT

انتبهي؛ تجنبي ترك ماسكات الكركم طوال الليل، لأن الكركم لديه ميل لصبغ البشرة، خاصًة إذا كانت بشرتك فاتحة، يمكنك محاولة غسل وجهك بالحليب إذا كان هناك بعض التصبغ الأصفر من الكركم.

الأشكال المختلفة لاستخدام الكركم للبشرة

يمكن تطبيق مستحضرات الكركم مباشرة على الجروح، والطفح الجلدي، والكدمات، ولدغات الحشرات، يأتي الكركم الطبي في مجموعة من الأشكال، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  • كبسولات وأقراص.
  • مراهم.
  • مستخلص سائل.
  • صبغة.
  • زيت.

فوائد الكركم للبشرة

المكون النشط في الكركم هو الكركمين curcumin، وتشير الدراسات إلى أن الكركمين له تأثيرات وقائية ضد المواد الكيميائية الضارة بالجلد والملوثات البيئية، ويحمي الكركمين الجلد عن طريق مكافحة الجذور الحرة والحد من الالتهابات، وهناك أيضا أدلة تشير إلى أن الكركمين قد يساعد في حالات الجلد التالية:

سرطان الجلد

قد يساعد الكركمين في علاج الميلانوما، حيث يعتقد أن الكركمين هام لتنظيف الخلل في المكونات الخلوية المختلة، كما قد يمنع أيضًا نمو خلايا سرطان الجلد وتطور الأورام.

الصدفية

الصدفية هي مرض التهابي مزمن ومرض مشترك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعتقد أن الكركمين يثبط مسارات المناعة المسؤولة عن الصدفية.

ADVERTISEMENT

تصلب الجلد Scleroderma

يسبب تصلب الجلد مرض يسبب مهاجمة جهاز المناعة للنسيج الضام الصحي، مما يؤدي إلى التندب، ويحدث هذا التندب عادة تحت الجلد وحول الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية، ويعتقد أن التأثيرات الإيجابية للكركمين على الندبات على يساعد على التحكم في آثار تصلب الجلد.

البهاق

البهاق حالة تسبب تصبغ الجلد، مما يؤدي إلى حدوث بقع بيضاء في الجلد، وفي بعض الحالات قد يمنع الكركمين الإجهاد التأكسدي في خلايا الجلد المسؤولة عن إنتاج الميلانين.

حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تتصف بالرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور، ويمكن استخدام كريم البشرة المحتوي على الكركمين لتنظيم إنتاج إفرازات الجلد، مما قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

ADVERTISEMENT

تحذير

بالرغم من أن الكركم آمن ولكن يجب عدم الإفراط والحرص عند تناول الكركم، خاصة عند تناول المكملات، ويجب على من يتناولل أدوية ترقق الدم الامتناع عن تناول الكركم.

وفي النهاية وبعد معرفتك وصفات الكركم للوجه و فوائد الكركم للبشرة ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/turmeric-face-mask#recipes https://www.medicalnewstoday.com/articles/319553.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد