ولادة التوأم طبيعي هل هي ممكنة؟ ومتى يتم اللجوء للولادة القيصرية؟

ولادة التوأم طبيعيالحمل بتوأم تجربة مميزة وفريدة، ولكن يمكن أن تنطوي على بعض المخاطر والمضاعفات مقارنًة بالحمل بطفل واحد، ويجب تكثيف الرعاية الصحية للحامل، وخاصًة في لحظة الولادة للحرص على صحة وسلامة التوائم وأمهم، ولكن هل يمكن ولادة التوأم طبيعي ؟ تابعي المقال التالي لمعرفة الإجابة على هذا السؤال.

ADVERTISEMENT

ولادة التوأم

من المهم أن تفهم المرأة خيارات الولادة المتاحة إذا كانت تتوقع أكثر من طفل واحد، فمن المرجح أن يولد التوائم الثنائية والتوائم الثلاثية في وقت مبكر ويحتاجون إلى رعاية خاصة، ومن الجيد مناقشة خيارات الولادة مع طبيب التوليد في وقت مبكر من الحمل، وعادة ما يُنصح بولادة التوأم في المستشفى في حال كان هناك فرصة أكبر للتعقيدات أو المشاكل مع التوائم.

إن عملية المخاض عند ولادة التوأم هي نفسها تقريباً بالنسبة لطفل واحد، لكن الطبيب عادةً ما ينصح بمراقبة أطفالك إلكترونياً للحصول على قياس أكثر دقة لضربات القلب بسبب ارتفاع مخاطر المضاعفات.

ADVERTISEMENT

هل يمكن ولادة التوأم طبيعي ؟

يعتقد الكثير من النساء أنه يجب ولادة التوأم بعملية قيصرية، ولكن في الواقع أكثر من 40٪ من ولادات التوائم هي ولادات مهبلية طبيعية، وولادة التوأم تشبه عملية ولادة طفل واحد، فإذا كنت تخططين للولادة المهبلية، فمن المستحسن عادة إعطائك تخدير للمنطقة فوق الجافية epidural لتخفيف الألم، ولكن يمكنك مناقشة هذا الأمر مع طبيب التوليد، فإذا كان هناك أي مشاكل، فمن الأسهل لفريق الولادة توليد الطفل بسرعة إذا كنت قد حصلت بالفعل على تخدير للمنطقة فوق الجافية.

من المرجح أن تحدث الولادة المهبلية الطبيعية إذا كان التوأم الأول في وضعية النزول، كما هو الحال مع أي ولادة مهبلية ، وقد تحتاجين إلى ولادة بمساعدة الأدوات الجراحية الطبية، ومع ذلك قد تكون هناك أسباب طبية لمنع الولادة المهبلية مثل الخضوع لعملية قيصرية من قبل.

ADVERTISEMENT

بمجرد ولادة الطفل الأول، يمكن للقابلة أو الطبيب التحقق من وضع الطفل الثاني عن طريق لمس البطن وإجراء فحص مهبلي، كما يمكنهم أيضا استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية، فإذا كان الطفل الثاني في وضع جيد، فيجب أن يولد بعد فترة وجيزة، لأن عنق الرحم قد تم توسيعه بالفعل، وإذا توقفت التقلصات بعد ولادة الطفل الأول، فقد يناقش الطبيب أو القابلة إعطائك الهرمونات عبر الوريد لإعادتها ودفع الطفل الثاني.

متى يتم اللجوء للولادة القيصرية للتوائم؟

يتم ولادة أكثر من نصف التوائم وتقريباً، وجميع التوائم الثلاثة بعملية قيصرية، وقد تختار الأم إجراء عملية قيصرية مخططة، أو قد يوصي الطبيب بإجراء عملية قيصرية، إذا كان:

  • الطفل الأول يرقد مع تقديم القدمين والركبتين والأرداف (breech).
  • أحد التوائم يرقد بالعرض.
  • في حالة المشيمة المنخفضة.
  • يتشارك التوأم في المشيمة.
  • مواجهة صعوبة في ولادة طفل واحد من قبل.

في حالات نادرة جداً، تقوم بعض النساء بولادة توأم واحدة عن طريق المهبل، ثم تحتاج إلى ولادة قيصرية لإيصال التوأم الثاني، ويحدث هذا في أقل من 5٪ من الولادات التوأم.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك هل يمكن ولادة التوأم طبيعي ؟، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد