الصداع .. أسباب لا تتوقعها تسبب لك الشعور به و طرق التعامل معها

الصداع

الضغط النفسى و نزلات البرد ليست الأسباب الوحيدة للصداع ، فقد يكون ترتيب غرفتك أو النوم متأخراً يسبب الصداع ، معاً سنوضح أهم (10) أسباب غير متوقعة للصداع و كيفية التعامل معها.

أسباب الشعور بـ الصداع

1- الاسترخاء بعد العمل المجهد

عندما تعمل بجد لمدة 10 ساعات يومياً ، 6 أيام بالأسبوع ، و يأتي يوم الأجازة بعد أسبوع مجهد فتخلد طويلاً إلى النوم ، وعند الإستيقاظ يصيبك صداع مفزع، فما السبب ؟

فذلك يحدث لأنه في يوم عطلتك على الرغم من أنك تتخلص من ضغط العمل والإجهاد ، إلا أن مستوى بعض الهرمونات المسئولة عن التحكم بالجسم أثناء التوتر تقل فجأة ، مما يسبب زيادة سريعة في إفراز بعض النواقل العصبية بالمخ ، و التى ترسل بعض الإشارات العصبية للأوعية الدموية ، فتحثها على الانقباض ثم الإتساع ، و هنا تشعر بالصداع.

كيف تتغلب على هذا الأمر؟

في أيام العطلات تجنب النوم أكثر من 8 ساعات، وفي أيام العمل حاول التخلص من الضغط بتحديد أوقات للإسترخاء وذلك بممارسة اليوجا مثلاً أو الإستماع إلى الموسيقى الهادئة.

2- الغضب

عندما تغضب فإن عضلات الرقبة الخلفية و فروة الرأس تنقبض ، مما يسبب الشعور بأن هناك حزام محكم الشد حول الرأس ، و هو علامة صداع الضغط العصبي.

كيف تتغلب على هذا الأمر؟

عندما تشعر بأنك غاضب حاول التنفس بهدوء و عمق ، بحيث يكون الشهيق من الأنف و الزفير من الفم ، مما يعمل على استرخاء عضلات الرأس و الرقبة.

3- الوضعية الخاطئة

الجلوس بوضع خاطئ يسبب ضغط زائد على عضلات أعلى الظهر ، والرقبة والكتفين ، مما يسبب الصداع، وغالباً ما يكون هذا في قاع الجمجمة و أحياناً بالجبهة.

كيف تتغلب على هذا الأمر ؟

تجنب الوقوف أو الجلوس طويلاً بنفس الوضعية، قف باستقامة مع دعم أسفل الظهر .

4- العطور

إذا كنت تعتقد أن الأعمال المنزلية تسبب لك الشعور بالصداع فهذا صحيح، فإن المنظفات المنزلية، والعطور ، و كذلك معطرات الجو تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تسبب الصداع.

اقرأ أيضاً:كل ما يجب معرفته عن الصداع

كيف تتغلب على هذا الأمر؟

إذا  كنت تشعر بالصداع عند تعرضك لبعض الروائح ، فإننا ننصح بتجنب التعرض للروائح و العطور ، و كذلك الصابون و الشامبو و معطرات الجو ذات الروائح النفاذة.

5- الطقس السيء

إذا كنت عرضة لحدوث الصداع فإنه من الممكن أن يصيبك صداع عند تعرضك للتقلبات الجوية كالغيوم ، الرطوبة العالية ، ارتفاع درجة الحرارة ، العواصف.

حيث يعتقد العلماء أن تغيرات الضغط الجوى المتسببة في هذه التقلبات الجوية تسبب إثارة عصبية و كيميائية بالمخ، مما يثير الأعصاب و يسبب الصداع.

كيف تتغلب على هذا الأمر؟

لا يمكن تغيير الطقس أو التحكم به و لكن يمكنك متابعة أخبار الطقس باستمرار و منع حدوث الصداع بتناول مسكنات الألم قبل الفترة التى تتوقع حدوثه فيها .

6- الجز على الاسنان

الجز على الأسنان ليلاً و أثناء النوم يسبب انقباضات عضلات الفك مما يسبب الصداع صباحاً.

كيف تتغلب على هذا الأمر؟

يجب عليك استشارة طبيب الأسنان لوضع حماية للأسنان تلائمك و تقي أسنانك و تقيك من هذا الصداع.

7- الأضواء البراقة

التعرض للأضواء البراقة قد يُحدث الصداع، و خصوصاً الصداع النصفي ، حيث تثير هذه الأضواء مستوى كيمياء المخ مما ينشط مركز الصداع النصفي.

كيف تتغلب على هذا الأمر؟

ارتداء نظارات شمسية عند التعرض للضوء البراق، وضبط درجة إضاءة شاشات الحاسب الآلي و الهاتف الجوال.

8- الأطعمة السريعة

قد يكون ساندوتش البرجر بالجبن، و بعده لوح من الشيكولاتة اللذيذة غذاء مغري حلو المذاق ، و لكن من الممكن أن يصاحبه صداع، حيث تحتوي هذه الأطعمة على مواد كيميائية تسبب الصداع النصفى .

كيف تتغلب على هذا الأمر؟

تجنب المأكولات التي تعتقد أنها تسبب لك الشعور بالصداع النصفي لمدة شهرين، و لاحظ ما إذا كان الصداع النصفي لديك سيقل أم لا و تذكر دائماً أن تتناول وجباتك بانتظام، فإن التغاضي عن بعض الوجبات قد يسبب الشعور بالصداع.

اقرأ أيضاً:14 نوعا من الصداع.. كيف تتغلب عليها؟

9- الصداع المرتبط بالممارسة الجنسية

قد يستخدم البعض الصداع حجة لتجنب ممارسة الجنس ، و لكن بالفعل قد يعاني بعض الرجال و النساء من صداع الجماع الذى يحدث عند قمة النشوة و الإثارة و يعتقد الأطباء أن هذا النوع من الصداع يكون نتيجة الضغط الواقع على عضلات الرأس و الرقبة و قد يحدث بمجرد المداعبة و قد يستمر من دقائق قليلة إلى ساعة.

كيف تتغلب على هذا الأمر؟

على الرغم من أن هذا الصداع أمر مزعج حقاً إلا أنه ليس ضاراً بالصحة ، كما أنه ليس عذراً لتجنب الممارسة الجنسية ، ولكن يمكن تجنبه بتناول بعض المسكنات قبل الممارسة ببضع ساعات.

10-  الأيس كريم (المثلجات)

هل سبق وعانيت من صداع أو ألم مفاجئ بالجبهة عند تناول الأيس كريم ؟

إذاً أنت عرضة لصداع الأيس كريم، الذي يحدث نتيجة لمرور المثلجات عبر سقف الحلق.

كيف تتغلب على هذا الأمر ؟

لا تنزعج فلا يحتاج صداع الأيس كريم إلى علاج، حيث أنه لا يستمر أكثر من دقيقة أو دقيقتان.
و الآن أصبحت على دراية أكبر بمسببات جديدة و غريبة للصداع و بالتالي ستتمكن من محاصرة الآلام قبل أن تحاصرك.

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.nhs.uk/livewell/headaches/pages/headachetriggers.aspx

9 تعليقات على “الصداع .. أسباب لا تتوقعها تسبب لك الشعور به و طرق التعامل معها

  1. شكرااااا

  2. معلومات جميلة والله

  3. موضوع مميز

  4. ياسلام ع هيك مواضيع

  5. ماشاء الله دائما مواضيعكم تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *