مشاكل الرضاعة الطبيعية .. تعرفي معنا على طرق مختلفة للتخلص منها

مشاكل الرضاعة الطبيعية


إن فوائد الرضاعة الطبيعية عديدة، فهل تقومين بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية ؟ وهل تتعرضين للعديد من مشاكل الرضاعة الطبيعية ؟
تعرفي معنا على أهم ما تحتاجه الأم للقيام بعملية الرضاعة بصورة صحيحة و مريحة لها و لطفلها من خلال هذا المقال .

نصائح هامة لتجنب مشاكل الرضاعة الطبيعية

كريم اللانولين :

مادة اللانولين مادة مرطبة، تعتني بالحلمات المتشققة و تُساعد على التئامها، كما أنها آمنة على الأطفال كذلك فلا خطر من وضعها ثم وضع الحلمة في فم الطفل .

وسادة الثدي :

هي حشوات رقيقة يتم وضعها لمنع تصبغ الملابس و ظهور بقع الحليب عليها،و على أن يتم التخلص منها سريعاً حيث أن بقاء السطح الرطب بالقرب من الحلمة يؤدي إلى حدوث الالتهابات و تهيج الجلد، و يُمكنك استخدام النوع القابل للغسل أو الذي يتم التخلص منه بعد مرة واحدة من الاستخدام .

حمالة الرضاعة :

استخدام حمالة الصدر المخصصة للرضاعة تختلف عن تلك التي ترتديها الأم أثناء الحمل، فهي أكبر مقاساً لتجنب الضغط على الثدي و تكتل الحليب بداخله كما يوجد أنواع منها تمكنك من إرضاع طفلك دون الحاجة لتغيير وضع الثدي و إخراجه منها لتوفر جزء ” أمام حلمة الثدي ” يُمكنك نزعها لإرضاع طفلك و أنتي ترتديها ثم إعادة غلقها مرة أخرى .

أطباء الأطفال وحديثي ولادة

استخدام وسادة أثناء عملية الرضاعة :

رفع الطفل على وسادة أثناء الرضاعة يُقلل ألم الظهر الناتج عن الميل للأمام لإيصال الثدي إلى الطفل ، و ألم الحلمة الناتج عن شدها بواسطة الطفل .

الغطاء :

يُستخدم عندما يحتاج الطفل للرضاعة أثناء التواجد في الأماكن العامة، أو بصحبة آخرين، و قد يُستخدم لذلك غطاءً عادياً و قد يُستخدم غطاءً خاصاً يثبت حول رقبة الأم كي لا يتمكن الطفل من دفعه أو جذبه .

مضخة الثدي :

قد تحتاج الأم المضخة للاحتفاظ ببعض اللبن في زجاجة، حيث يتم تزويد الطفل بالحليب منها في أثناء فترات عمل الأم، و من الأفضل أن تقوم الأم بعملية الرضاعة الطبيعية بنفسها بالطبع إلا أن المضخة تحل مشكلات كثيرة .

مساحة في غرفة نومك :

حين ينام الطفل بالقرب منك في الشهور الأولى يُمكن ممارسة الرضاعة الطبيعية أثناء الليل بسهولة، و من الأفضل شراء مهد خاص بالطفل و وضعه في غرفتك بدلاً من تركه ينام بجوارك على نفس السرير .

الكثير من الماء :

متى ما قمتِ بإرضاع طفلك عليك أن تعوضي الماء الذي فقدتيه، هذا ما ينصح به الخبراء المختصون الأمهات المرضعات، حيث يبلغ احتياج الأم المرضعة يومياً من 11 إلى 12 كأس من السوائل يومياً .

حقيبة الحفاضات :

ينبغي أن تتوافر بالقرب منك بصورة مستمرة، حيثُ يهضم الطفل حليب الأم أسرع من اللبن الصناعي لذا ستلاحظين اتساخ الحفاضات بشكل أسرع .

تحتوي الحقيبة على : الحفاضات، مناديل منظفة، دهان مرطب، فوطة، ملابس نظيفة للطفل .

مكان مريح :

لا تُعد الكنبة أو السرير مكاناً مريحاً لممارسة الرضاعة الطبيعية ،و لكن الكراسي ذات الأذرع مثالية للقيام بهذه المهمة .

رقم هاتف الطبيب :

بالرغم من أن عملية الرضاعة الطبيعية تبدو الأكثر سهولة على الإطلاق، إلا أن بعض المشاكل قد تعترضك أحياناً لذا احتفظي دائماً برقم هاتف الطبيب في الجوار لسؤاله عما قد يعترضك من مشاكل الرضاعة الطبيعية .

اقرأ أيضاً

 

المصادر
http://www.webmd.com/parenting/baby/features/breastfeeding-items-that-may-help

6 تعليقات على “مشاكل الرضاعة الطبيعية .. تعرفي معنا على طرق مختلفة للتخلص منها

  1. موضوع رائع و مفيد

  2. موضوع مفيد جدا

  3. رائع معلومات قيمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *