كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

الفرق بين عقل الرجل والمرأة … 10 اختلافات في تحليل دماغ الرجل والمرأة

الفرق بين عقل الرجل والمرأة

لطالما تحير العلماء في الفرق بين عقل الرجل والمرأة حيث أن النساء يمكن أن يظهرن نفس قدر الذكاء الكبير الذي في الرجل، على الرغم من أن أدمغتهن أصغر حجما بنسبة 8%.

لكن الدراسة الجديدة التي اشتركت فيها جامعة لوس أنجلوس الأمريكية وجامعة مدريد الإسبانية قد بينت أن حجم الدماغ بالنسبة للنساء لا يهم لأنهن أكثر كفاءة، وهذه الدراسة لها تضمينات لإفتراضات أُجريت عن ذكاء الشخص.

وقد أجرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة الذكاء، سلسلة من اختبارات الذكاء على الرجال والنساء.

ورغم حقيقة أن دماغ المرأة أصغر من الرجل إلا إنهن كن أفضل في الإستدلال الإستقرائي وفي بعض المهارات العددية، وكن أفضل في مراقبة ومتابعة المواقف المتغيرة، مع أن الرجال كانوا أفضل في الذكاء المكاني.

وخلص الباحثون إلى أن دماغ المرأة قادر على إتمام بل وحتى التفوق في المهام المعقدة بطاقة أقل وبخلايا عصبية أقل.

وجاء في البحث أنه “على هذا المستوى الهيكلي، الإناث قد تظهرن كفاءة أكبر تتطلب مادة عصبية أقل لإنجاز نتائج سلوكية على قدم المساواة مع الذكور”.

وعلى النقيض فإن الحُصَين الأكبر حجما، بنية تشريحية في الدماغ يتم فيها معظم التفكير المنطقي، في الرجال يمكن أن يعني أداء أفضل في اختبارات الذكاء.

وقال تريفور روبينز، أستاذ العلوم العصبية بجامعة كامبريدج البريطانية، إن نتائج الدراسة تبين أن الحجم لا يهم بالنسبة للمرأة.

وأضاف “الحجم الأقل يمكن أن يمثل تعبئة أكثر كثافة للخلايا العصبية أو إشارات أكثر نشاطا بينها، وهذا يعني أنها تعمل بكفاءة أكثر”.

وقال أيضا “البحث يشير إلى أنه كلما كان الحصين في المرأة أصغر حجما كان أداءه أفضل، وحجم البنية لا يشير بالضرورة إلى أي علاقة بمدى كفاءة الأداء”.

الفرق بين عقل الرجل والمرأة

يوجد 10 إختلافات في تحليل دماغ الرجل والمرأة وهي:

1. تعدد المهام

  • المرأة “عمليات متعددة” فقد صُمم مخ المرأة لتركيز في أكثر من شئ في وقت واحد فيمكنها متابعة التليفزيون والتكلم في التليفون أو ممارسة أعمال المنزل في نفس الوقت.
  • الرجل “أُحادي العملية” صُمم عقل الرجل للتركيز في عمل واحد فقط فلا يستطيع الرجل مثلا التحدث في التليفون أثناء مشاهدة التليفزيون.

2. اللغة

الفرق بين عقل الرجل والمرأة في تعلم اللغة من السهل على المرأة تعلم لغات جديدة ولكن من الصعب عليها إيجاد حلول للمشاكل، بعكس الرجل فمن الصعب عليه تعلم اللغات الجديدة ولكن يمكنه إيجاد حل لمشكلة ما بسهولة، ولذلك تكون الطفلة الإنثى أذكى من الطفل الذكر.

3. المهارات التحليلية

يحتوي عقل الرجل على مساحة كافية للمهارات التحليلية، فإذا عرضت عليه خريطة يمكنه تحليل الخريطة وفهم المشكلة وإيجاد حل أو خطة بديلة لإعادة البناء بعكس المرأة فمن الصعب عليها إدراك التفاصيل الموجودة في الخريطة وهيا بالنسبة لها مجرد خطوط.

4. قيادة السيارات

تُستخدم المساحة التحليلة في عقل الرجل أثناء القيادة فيمكنه القيادة مسرعا والتحكم في السيارة والإتجاهات وإذا قابله أي عائق يمكنه التفكير بسرعة وتفاديه، أما المرأة فيلزمها الوقت لإدراك وجود عائق على الطريق والتفكير فيه.

ولكن بسبب عدم قدرة تركيز الرجل على أكثر من شئ في نفس الوقت فنجد أنه يقوم بخفض صوت الراديو أو إغلاقه للتركيز فيما أمامه.

5.الكذب

يفشل الرجل في الكذب على المرأة إذا كانت أمامه لأن عقل المرأة يمكنه ملاحظة 70% من تعابير الوجه، 20% من لغة الجسد، 10% من حركة الشفاه، بعكس الرجل فهو لا يمتلك تلك الهبة ويمكن للمرأة أن تكذب عليه بسهولة وهيا أمامه.

6. حل المشاكل

عند مواجهة الرجل للعديد من المشاكل يقوم عقله تلقائيا بتصنيف المشاكل وفصل كل مشكلة ثم يبدء في التفكير في حلول لكل مشكلة على حده، بعكس المرأة فلا يستطيع عقلها تصنيف المشكلة وغالبا ما تلجأ لمساعدة الآخرين وتحتاج دائما إلى من يسمعها وبمجرد البوح عن مكنونتها يخف عنها حمل المشاكل بغض النظر عن إذا وجدت حل لها أو لا.

7. ما الذي يريده الرجل و المرأة

الفرق بين عقل الرجل والمرأة غالبا ما يريد الرجل المال والمنصب والنجاح و إيجاد حلول للمشاكل، بينما تريد المرأة الحب والعلاقات الإجتماعية والأسرية الناجحة.

8. الإستياء

إذا لم تشعر المرأة بالسعادة في علاقاتها فلا تستطيع التركيز في عملها، وإذا لم يكن الرجل سعيد في عمله فلا يستطيع التركيز في العلاقات الخارجية.

9. الحديث

الفرق بين عقل الرجل والمرأة تستخدم المرأة طريقة غير مباشرة في الحديث، بينما يستخدم الرجل طريقة مباشرة في الحديث.

10. السيطرة على المشاعر

تتحدث المرأة كثيرا ودون تفكير، بينما يحرص الرجل على التفكير في كل حرف قبل نطقه.

هل تتفق مع كافة النقاط أم هناك نقط إختلاف ؟؟؟ شارك برأيك 🙂

اقرأ أيضا:

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
مصدر الدراسة: ديلي تلغراف