كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مقاومة الشيخوخة … 10 خطوات فقط تعمل على تأخير الشيخوخة

مقاومة الشيخوخة

أن الحفاظ على القوة و الشباب المستمرين أنما هو أمر يرغب فيه كل إنسان و خاصة السيدات فيتجهن إلى كل الوسائل التي تعمل على مقاومة الشيخوخة من ماسكات و كريمات و غيرها إلا أن هذه الطرق تقوم بتأخير ظهور التجاعيد و ليس منعها تماما.

Advertisement

طرق مقاومة الشيخوخة

أن الجينات تحتل المركز الثالث في ثأثيرها فمثلا أن كان لك جد عاش مئة عام بصحة جيدة فأنه من الممكن أن تعيش طويلا و لكنه ليس شرطا أو إلزاما، إليك بعض الأطعمة التي تعمل على مقاومة الشيخوخة.

إن كنت ترغب في أن تعيش حياتك بصحة و بدون أمراض فأن كل الأبحاث أجمعت على وجوب تطبيق الآتي:

Advertisement
  • البعد تماما عن التدخين فهو مرتبط ارتباطا و ثيقا بأمراض القلب و السكر و السرطان و أعلم أن تستطيع تقليل أخطار تلك الأمراض أن أردت فعلا الإقلاع عن التدخين و الحفاظ على صحتك و حيويتك.
  • الرياضة المنتظمة و التي تؤثر بشكل كبير في بقائك نشط و تجعل ذهنك يقظا.
  • البعد عن الكحوليات مما لها من تأثير في تدمير خلايا الجسم و خلايا المخ.
  • تناول كميات كبيرة من الخضار و الفاكهة و التأكد من أنك تحصل على كميات كافية من الألياف الغذائية و الأسماك و بقدر الإمكان الابتعاد عن الأكلات الغنية بالدهون المشبعة و التي تحوي سعرات حرارية كبيرة و أخيرا التقليل من كميات الملح (الصوديوم) في الطعام.
  • الحفاظ على صحة الفم و اللثة و الأسنان ولا يجب أن تستهين بهذا لأنك في غنى عن أمراض كثير و خطيرة و التي تصل إلى أمراض القلب، إذا فحاول أن تقوم بتنظيف أسنانك مرتين يوميا و أن تراجعك طبيب أسنانك بشكل دوري.
  • من المهم زيارة طبيبك كل فترة لعمل فحص كامل على صحتك لأننا كما نعرف أن الاكتشاف المبكر لأي مرض يساعد في معالجته و الشفاء منه بإذن الله.
  • أشعة الشمس قد تصبح خطيرة جدا لمن هم يتعرضون لها بشكل مستمر و لفترة طويلة و هي من أهم مسببات السرطان لذا فننصحك بتقليل التعرض لأشعة الشمس في الفترة من 10 صباحا إلى 4 عصرا و إن اضطررت لذا فاستعمل أي كريم واقي من أشعة الشمس أو حتى استعمل القبعات.
  • الحفاظ على العلاقات و الروابط الأسرية و ذلك لأن الأسر المترابطة يتمتع أفرادها بصحة نفسية جيدة تبعدهم عن الاكتئاب و الشعور بالوحدة.
  • من المهم جدا أن تقوم بشغل تفكيرك باستمرار وتقوم دائما بتدريبه و تحريكه، لأن معظم كبار السن و الذين تزيد أعمارهم عن 65 يفقدون جزءا من ذاكرتهم و يزيد هذا الفقدان مع التقدم أكثر في العمر فحاول أن تقوم بقراءة الكتب أو حل الألغاز أو متابعة الأخبار فكلها تجعل من ذهنك يقظا.
  • محاولة التقليل من التعرض للضغوط أن كانت من العمل أو من المنزل ـو غيرها و الاستعانه بالله مع تطبيق بعض التمارين البسيطة مثل التنفس العميق أو جلسات اليوجا و حتى تدبر و قراءة القران.

اقرأ أيضا:

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
myOptumHealth