اسباب زيادة الوزن .. 12 سر خفي وراء زيادة وزنك !!

اسباب زيادة الوزن

زيادة الوزن ليس فقط سببه تغيير نظام حياتك بشكل كامل أو أكلات معينة فيوجد العديد من اسباب زيادة الوزن التي لا تعرفها و التي تتسبب في زيادة وزنك دون أن تشعر فتتفاجأ بزيادة كبيرة قد لا تستطيع السيطرة عليها و تستسلم للأمر بعد ذلك ، فتعرف معنا على تلك الأسباب لتتجنبها و تحافظ على وزنك و مظهرك.

 أهم اسباب زيادة الوزن

1- الضغوط

من المعروف أن التعرض للضغوط اليومية شئ حتمي، لكن القلق الدائم قد يكون سبباً في أن تجد صعوبة في إنقاص وزنك، فكثير منا يلجأ للطعام حينما يشعر بالقلق و التوتر و يسمي ذلك: الطعام المحفز بالقلق و هو بالطبع من اسباب زيادة الوزن .

  • و الحل : تعلم أساليب التأمل المشهورة (meditation)  و هي سهلة و بسيطة و فعالة جداً في التخلص من التوتر و الجميل أنه يمكن للجميع ممارستها .

مواضيع متعلقة

ستوري

2- النوم

أولئك الذين يأخذون قسط جيد من الراحة و النوم يحافظون بشكل ممتاز على أجسادهم سليمة و صحية و في وزن مثالي فقد أثبت أن نقص النوم يقلل معدلات الأيض في الجسم صباح اليوم التالي و هذا يعنى حرق كمية أقل من السعرات، كما أن الشعور بالتعب يمكن أن يدفعك لتناول السكريات لتحصل على طاقة قصيرة المفعول و هي بالفعل تزيد الوزن.

  • و الحل : أن تحرص دائماً على نوم يتراوح ما بين 7 إلي 8 ساعات يومياً لتشعر بنشاط في الصباح، كما يجب عدم تناول أطعمة قبل النوم بساعتين على الأقل.

3- التحكم في كميات الطعام

تجنب كميات الطعام الكبيرة أو بلع الطعام دون مضغ جيد، يحتاج العقل وقتاً لتصله إشارات الشعور بالامتلاء من المعدة لذا يجب عليك تناول الطعام ببطء و بمضغ جيد كي تسمح للمعدة بإرسال إشارات الشبع للمخ.

  • الحل : إن كنت تطهو كميات كبيرة، دع الباقي إلى وجبة أخري.

4- عصائر الفواكة

ربما تحرص على تناول كثير من عصائر الفاكهة يومياً، لكن لا تقع في الخطأ و تعتقد أنها لا تؤثر على وزنك حيث أن تناول كثير من عصائر الفاكهة يحتوي على كثير من السكريات المحملة بكميات كبيرة من السعرات الحرارية  و التي تزيد الوزن.

  • و الحل : عليك حساب سعرات هذه المشروبات في غذائك اليومي و ربما يفضل أن تتناول ثمار الفاكهة بدلاً من العصائر.

5- القهوة

بالرغم من كون الكافيين وسيلة مساعدة لنقص الوزن، إلا أن تناول كميات كبيرة من القهوة يومياً يمكن أن يكون ملئ بالسعرات الحرارية، فتناول القهوة باللبن يرفع كمية سعراتها إلى 300 أما إذا كنت تتناول الموكا فهذا يرفع كمية السعرات إلى 600 !

  • و الحل : أن تشرب القهوة دون إضافات و بكميات معقولة يومياً.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق التخسيس بدون نظام غذائي

6-الحساسيات

كثيرين من المصابين بالحساسية و يتناولون أدوية مضادات الهستامين يشعرون بزيادة في الشهية و هي أثر جانبي مشهور للدواء و بالفعل يزيد من أوزانهم

  • و الحل : هو تناول مضادات الهستامين فقط عند اللزوم أو مناقشة البدائل الطبيعية للدواء مع طبيبك الخاص.

7- خلل وظائف الكبد!

الكبد عضو أساسي و كبير في جسم الإنسان: فهو من يحول الدهون إلى طاقة و يحافظ على معدلات الأيض في الجسم بشكل فعال، أما إذا كان ملئ بالسموم مثل تناول الكثير من المشروبات الكحولية و العقاقير فبالطبع يؤثر ذلك على وزن الجسم .

  • و الحل : عدم تناول أدوية بإسراف دون استشارة الطبيب خاصة الأدوية التي تؤثر على الكبد، و تجنب الكحوليات  و احرص على تناول طعام صحي متوازن .

8- التلفاز

الحياة المليئة بالجلوس بالطبع من اسباب زيادة الوزن ، ففي انجلترا  يشاهد الناس التلفاز حوالي 3 ساعات كل ليلة و هذا يؤثر على صحتهم، فما قيمة طعام متوازن إذا كنت لا تتحرك !

  • و الحل : مارس الرياضة أو اذهب إلى الجيم بدلاً من الجلوس لفترات طويلة .

 

9- الأطعمة السريعة و الجاهزة

تناول الأطعمة الجاهزة تسبب حصول الجسم على كمية ضخمة من الدهون و السعرات الحرارية لذا يفضل بشكل كبير الإبتعاد عن هذه الأطعمة و بالأخص المايونيز الوجبات الجاهزة التي تحوي أكثر من سندوتش فجسم الإنسان لا يحتاج إلى كل هذه السعرات دفعة واحدة / الأطعمة المليئة بالجبن و المودزايلا .

اقرأ أيضاً:المفاتيح الـ 10 للتخلص من الوزن الزائد

10- ماء الصنبور

حوالي 10 بالمائة من مياه الصنبور في انجلترا تحتوى على مادة الفلورايد، و بالرغم من أنها مفيدة جداً للأسنان إلا أنها تزيد من الوزن .
حيث يمكن لمادة الفلورايد أن تزيد الوزن لأنها تقلل امتصاص اليود في الجسم، و من المعروف أن اليود هام لعمل الغدة الدرقية التي تعمل على حرق الطعام بالجسم .

  • الحل : تأكد من ماء الصنبور بمنزلك من خلال المسئولين في حيك، استبدل ماء الصنبور بالمياة المعدنية و لاحظ الفارق في وزنك.

11- الريجيم القاسي أو الصيام

تقول الدكتورة كلير ميكافيللي أخصائية التغذية بجامعة كامبريدج ” الحمية الغذائية طويلة المدى فعالة في حرق الدهون، بينما الريجيم القاسي السريع لا يقلل من الدهون بالجسم فقط، بس يقلل العضلات و أنسجة الجسم أيضاً “

فقد الجسم لأنسجة العضلات يقلل من احتياج الجسم للسعرات الحرارية، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بمجرد توقفك عن هذا النظام الغذائي القاسي.

  • الحل: احرص على النظم الغذائية البطيئة، فالجسم دوماً يحب التغيير ببطئ، و يفضل الحرص على ممارسة الرياضة يومياً.

12- علاقتك الرومانسية

كل مواعيد العشاء الغرامية، و الراحة النفسية و الجسدية الزائدة تساعد على زيادة وزنك !

  • و الحل : اذهب مع شريكة حياتك إلى الجيم أو حددوا وقتاً يومياً للرياضة معاً، سيجعلك ذلك دائماً في شكل صحي مثالي و ستقضي وقتاً ممتعاً .

الآن أخبرنا بتجربتك هل كنت كنت تتبع أيا من هذه العادات دون أن تعرف أنها تسبب زيادة في الوزن ؟؟

 اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.netdoctor.co.uk/interactive/gallery/main.php?g2_itemId=1727&tab_id=112

3 تعليقات على “اسباب زيادة الوزن .. 12 سر خفي وراء زيادة وزنك !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *